واجهة مدونة الاحسان

***الأسماء الحسنى***
***أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ***بسم الله الرحمن الرحيم***"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)" سورة الاحزاب الصلاة والسلام عليك يانبي الله الصلاة والسلام عليك يا رسول الله الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صلاة أهل السموات والأرضين عليه إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين. الحمدلله رب العالمين الذى بنعمته تتم الصالحات ...وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) ***سورة الاعراف*** الله *** الرحمن*** الرحيم *** الملك*** القدوس*** السلام *** المؤمن*** المهيمن *** العزيز*** الجبار *** المتكبر*** الخالق**** البارئ*** المصور *** الغفار *** القهار*** الوهاب *** الرزاق *** الفتاح *** العليم *** القابض *** الباسط *** الخافض*** الرافع *** المعز*** المذل *** السميع*** البصير*** الحكم *** العدل*** اللطيف *** الخبير*** الحليم *** العظيم *** الغفور*** الشكور *** العلى*** الكبير*** الحفيظ*** المقيت*** الحسيب*** الجليل*** الكريم *** الرقيب*** المجيب *** الواسع *** الحكيم*** الودود*** المجيد*** الباعث *** الشهيد *** الحق*** الوكيل*** القوى*** المتين *** الولي*** الحميد*** المحصى *** المبدئ *** المعيد*** المحيي*** المميت*** الحي*** القيوم*** الواجد *** الماجد*** الواحد*** الصمد*** القادر*** المقتدر*** المقدم*** المؤخر*** الأول*** الأخر *** الظاهر*** الباطن*** الوالي*** المتعالي*** البر*** التواب*** المنتقم*** الغفور *** الرؤوف *** مالك الملك ذو الجلال و الإكرام *** المقسط *** الجامع *** الغنى*** المغنى *** المانع*** الضار*** النافع*** النور *** الهادي *** البديع *** الباقي*** الوارث *** الرشيد*** الصبور*** " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11)سورة الشورى"*** "الله لااله الا هو العزيز الحكيم"**** " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) سورة الحشر الاسماء السبعة*** لاإله الاالله*** الله***هو***حق*** حي***قيوم***قهار***
***أذكار الطريقة الرحمانية/خنقة سيدي ناجي/ ولاية بسكرة/الجزائر***
***أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ***بسم الله الرحمن الرحيم *** زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه *** خنقة سيدي ناجي ولاية بسكرة الجزائر ......الطريقة الرحمانية بسم الله الرحمن الرحيم "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)" سورة الاحزاب الصلاة والسلام عليك يانبي الله الصلاة والسلام عليك يا رسول الله الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صلاة أهل السموات والأرضين عليه إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين. الحمدلله رب العالمين الذى بنعمته تتم الصالحات...المعقبات بعد الصلوات الخمس ...استغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه ونسأله التوبةوالمغفرة...اللهم صل وسلم على سيدنا محمدوعلى آله وصحبه وسلم عليه(03 مرات)ثم تقرأ آية الكرسي ... ثم تذكر سبحان الله ( 33 مرة)والحمد لله( 33 مرة ) والله أكبر (33 مرة)...لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ...اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وسلم(09 مرات*** وفي العاشرة تقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وبارك وصل وسلم على جميع الا نبياء والمرسلين وارضى عن الصحابة أجمعين وعن التابعين والشهداء والصالحين والحمد لله رب العالمين.)ثم تختم بقراءة سورة الفاتحة *** -الميثاق اليومي - *** بعد صلاة الصبح والعصر...أعوذ بالله من الشيطان الرجيم..... بسم الله الرحمن الرحيم...قراءة الفاتحة وسورة الاخلاص 03مرات وسورة الفلق وسورة الناس ...الصلاةوالسلام عليك يانبي الله...الصلاةوالسلام عليك يارسول الله...الصلاة والسلام عليك ياخير خلق الله...اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما ...فأعلم أنه لااله الا الله ...ثم تذكر...لااله الاالله(300مرة-100بالمدالطويل100بالمد المتوسط100بالمدالسريع)...الله(66 مرة)...ثم تقول ...أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله 03مرات وفي تمام الثالثة تقول إلها واحدا وربا شاهدا ونحن له مسلمون... بعد صلاة الصبح والعصر ثم تقرأ الدعاء...ثبتنا يارب بقولها... وانفعنا يارب بفضلها ...واجعلنا من اخيار اهلها، ...يامن لا مثل له... في الذات والصفاة...إغفر لنا ما مضي... وأصلح لنا ما ياتي،...بجاه محمد... صاحب الشفاعة ...يامن له هذا الملك ...وله الملك الباقي ،...لاتجعل فينا محروما... يارب ولا شقي...بجاه محمد... السابق اللاحق ...مولانا مولانا... يا سامع دعانا ...بجاه محمد ...لاتـقطـع رجـا نــا...رب أحينا سعداء...وأمتنا شهداء ،...ولا تخالف بنا... عن طريقة الهدى... بفظلك يالله... والنبيء محمدا...آمين آمين آمين يارب العالمين(03 مرات)......ثم تقرأ- دعاء غنية الفقير - للشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه ...الصلاةوالسلام عليك يانبي الله...الصلاة والسلام عليك يارسول الله...الصلاة والسلام عليك ياخير خلق الله... ثم الصلاة الكاملة...اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صـلاة أهل السموات والارضين عليه إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين ( 03 مرات ) ثم تختم بقراءة الفاتحة*** نبغي للشخص ان يصلى على سيدنا محمد ﷺ عقب الصلوات الخمس وفي سائر الاوقات ان اراد الفتح والقربات لرؤيته عليه الصلا ة والسلا م من 1000 فمافوق وأن تكون بأكمل الحالات، متطهرا متوضئا مستقبل القبلة، متفكرا في ذاته السنية، لأجل بلوغ النوال والأمنية، وأن يرتل الحروف، وأن لا يعجل في الكلمات، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: إذا صليتم علي فأحسنوا الصلاة علي، فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض علي.***وفي الطريق الرحمانية *** تقرأ كتاب دلائل الخيرات ومن صلاة عصر يوم الخميس تكثر من الصلا ة على سيدنا محمد ﷺ( اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه)الى غاية عصر يوم الجمعة*** صلاة الأمية - 80 مرة - *** بسم الله الرحمن الرحيم "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)" سورة الاحزاب... الصلاة والسلام عليك يانبي الله... الصلاة والسلام عليك يا رسول الله... الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله... اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما وتصلي على سيدنا محمد 80مرة - صلاة الامية - ... اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم... وعند تمام 80 تقول ...اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماوصل وسلم وبارك على جميع الا نبياء والمرسلين وارضى عن الصحابة اجمعين وعن التابعين والشهداء والصالحين والحمد لله رب العالمين *** اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين سيدنا محمد عبدك ورسولك، إمام الخير وقائد الخير، ورسول الرحمة.اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه فيه الأولون والآخرون. "سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182)" سورة الصافات..... ***دعاء غنية الفقير للشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه***
*** أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ***بسم الله الرحمن الرحيم***"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)" سورة الاحزاب الصلاة والسلام عليك يانبي الله الصلاة والسلام عليك يا رسول الله الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صلاة أهل السموات والأرضين عليه إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين. الحمدلله رب العالمين الذى بنعمته تتم الصالحات... دعاء غنية الفقير للشيخ سيدي عبد الحـفـيـظ بن محمـد بن احمـــد الخنقي رضـي الله عـنـه ***** بإسمك يا الله رب ابتديـــت *** عـلى النبي محـمـد صلـيــــت*** ثم السـلام مستمرا دائمـــــــــا *** على الحبيب المصطفى مـعظــــمــــا*** الله يارحــــمان يــــــا رؤوف *** ألطـف بعبدك المسئ الـضعـيـف*** وجد عليه ثـــــم تب تكرمــا *** وأرحمه إنــــــك رحـــــيم الرحـمــــا*** يــاربنا ياسامــــــع الأصـوات *** أسبل علينا الستـر فيمـــا يـأتـي*** وأحجب علينا صولة الظـلام *** وأكفنا شر الحــــــــاسد المـــثـــــام*** وأجعل مكائدهم في نحورهـم *** وأكفنا يامولانا مــن شـــــرورهـم*** وأدخلنا فـــي حصنك المنـيع *** وأكـنـفـنا بكـنـفـك المــــــريـــــــــع*** اللـه يا اللـه يـا مـــجـيـــــب *** أجب دعاء المظطر يـــــا قـريـــب*** وأحـفـظ صدورنـا من الخـنـاس*** و ولــــــــي أمرنا على الأنفــاس*** ولا تكلنا قــط لأ نفوســــنـــــا *** طرفــــــــــة عين أو أقل مــولانــا*** لأننا نحن عبيد ضعـــــفـــــــاء *** وأنت ارحــم الـــــراحمين رؤوفـــــا*** ياربنا يـا واسـع الغـفــــــــــران *** أنت الـــــــــكريم مالك الإحسـان*** أعل بنا على أمــــــرالمعـــا نــــد *** مــــــــــن هو لإخواننــا ذوحســد*** ولا تولي أمــــــــــــره عليـــنــــا *** بـــــــــل رده عليه لا إليــــــــــنــــا*** ياحي يا قيوم يا جبــــــــــــار *** أقهــــــــر أعداء نـا أيـا قــــهــــــار*** وأجعل عنادهم عليهم حـــسرة *** وزد نـــــا به في الإيــمان قــــــــوة*** وول أمــرهم عليهم ندمـــــــــا *** حـتى يكـــــــاد يـبرز لهم عـــــمـــا*** وأسجن شيطــــانهم ولا تــولــه *** على الإخوان وأكفنا من غـلـه*** وأقهر علينا كــل جبار عـــنيد *** مهمـــــا أراد نـــــــا بـشــــر قـيــــد*** ثقف لسانـــــه عند المقـــــال *** وكــــف يــــــده عند التعــــــــا لي*** يــا بر يــــا رحـيم يـــا وهـــاب *** هب لعـبيدك دعـــــــاء يـجـــــاب*** وهب لــــنا علما وحكمة مـــــعـــا *** يكن لـنا في الحال معا مـســرعـــــا*** ولا تحجب علينا سـر الحـكـــــم *** وأجعـله صـحـــوا لأبصـــارنــا يــم*** وأفجي سحاب مشـكـــلات بصــري*** حتى نشاهد شمــــوس حـاضـــري*** وأعـطنـــــــا مــــن فضلك العميم *** وأسقنا من سرك الـــــــــعـظـــــيم*** الله يــــــا فـــــتاح يــــــــا رزاق *** أرزق عبيدك رزقـا يســـــــاق*** وأفتح لــــه في الرزق ما يشـــــاء *** رزق الأشـباح عـنده ســـــــــواء*** مدارنا عـــــــــلى رزق الأرواح *** به الـتـنـعـم والعــيـش الصــــــاحـــي*** يا فوز مـــــــــن عاش به تمتعــــا *** دام سروره في الــــداريـــن مـــعـــــا*** يارب بالمختــــــــــار سيد البشر *** أدم حضورنا معك يـــــاقـــــديـــر*** وألزم وقوفنا ببــــــــــابك العــلي *** ولا تخـيب الرجــــــاء يا أزلــــــــي*** وأكتبنا في جمـــــلة أوليـــــــائــــك *** الداخـلـيـن تحت كـبـريــــــائـــــك*** بالإسم الأرفع المرفع الـــمجــــيـــــر *** أصلح أمورنا ياعالــم يا خــبـــيـــــر*** ياربنا يــــا ربنا أنت الكـــــــــريـــم *** أعـف علينا يا جواد ياحـليــــــــم*** وأسبل علينا ســــــترك المجـــملا *** ولا ترد كـفي صفـــــــرا مـحــــولا*** وأغفر لـــــنا وأرحمنا يا تــــواب *** نحن و الحاضرين و الغــيـــــابــــــوا*** وأمـــــنـــن بمغفرتك للمسلمــــين *** واغفر يا رب هـفوات الوالديــــــن*** وأقبل تنصل نــــاظــــم الأبيــــات *** عـبيدك المــــقـر بالســــيئـــــــــــات*** أوصيكم إخـــــــواننا عــــليكــــم *** بحفظ هذا النظـــــم به تسـلــمـــــوا*** ومـــــــــن قرأه صباحا ومسـايا *** أمـن من كــــــل داء وبلايــــــــــــا*** سـميـتــــه بغــنـيــــة الـــفــــقــيـــر *** ومن تـــــلاه لا يخشى من فـــــقــــر*** قائله عبد الحـفـيـظ المـذنـب *** ابــــــــــــــــن محمد لله أيــــــــب*** ختمت النظم بالصلاة والســـلام*** على الحبيب المصطفى خيرالأنــــام*** وآله وصحبه والتـابــــعــيـــــن*** مارنت الاطـيــــار بالتـــــلاحــيـــــن*** الصلاة والسلام عليك يانبي الله ***الصلاة والسلا م عليك يا رسول الله*** الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله ***اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا مـــــحــــمد وعلى آله وصــحـــــبه صلاة أهل السموات والأرضـيـن عليه ،إجـــري يارب لطـــفك الخـــفي فى أمـورنـا والمسلميـــن.(03 مرات)***دعـاء انـس الصــد يـق للشيـخ سيدي مـحمـدالمـكـي بـن الصـديــق الخنقي رضي الله عنه بــــاسم الإلــه عـــظــيــم الجـــلا ل*** نـحمـده جـــل فـي كـل حــــــال*** ثــم الصــلاة بــعـدو والســــــــــلام *** عـلى نـبي بــعثــه خـــتـــــــام*** محـمـد وصـحبـه الأخـــيــــــــــــــار *** وأصـــفيـــاء امــة المــخــــتـار*** فــجد علــيـنا وأغـــفر الذنـــــــــوب *** وكــن إليــنا واســتـر العــيـوب*** وألطـف بنا في مجـال الأقـــــــــدار *** واحـفــظ قلـوبـنـا من الأغـيـــار*** وأســلـــك بنا طريـقة الـــرشـــــاد *** أنـت الكريم مجـيـب المـنــــادي*** واســبـل عليـنا رداء الأسـتـــــــــا ر *** وعــافــنا مـن سبـل الأوعــــار*** وأجـعـل مألـنـا الـى رضـــــــــــــاك *** حــل بـيـنــناوبـيـن مـا ســواك*** وهــب لنــامــواهــب الـتـقـــــريب *** وأدخـلـنـا في كنف الـتــغـيـيـب*** واشهدنــا من جمـال الجـمــــــــال *** وحـلــنا بــحـلـل الـــكـــمـــــــال*** يا بـــر يافــتــاح يا مــنـــــــــــــــان *** ويــا عظــيـــم الجـود ياحــنـــان*** انـت الـرؤوف الـرحيم الرحمــــــان *** الـمؤمـن المهيـمـن الـديـــــــان*** ذو الطـول ولاحـسان والانـعـــــام * ** والفــضـل والـمـنـة والاكــــــرام*** افـتـح لنا خـزائـــن الــــعــلـــــوم *** ونــافـــع الإلهام والفــــــــــهوم*** ورقـــنا فـي درج الأحـبـــــــــــاب *** واســقــنا مـن خـالص الشـراب*** وأمنـن علـيـناواجـب الوجـــــــود *** بكشـف حــجـب بـصــر الشــهود*** وأغـنـنا عـن السـوى يا أحـــــــــد *** و عـــافـنا مـن البـــلا يــــا صــمد*** وأردد شــــــــرور جـمـيع الحسـاد *** عليهم وأهــدهم يا هـــــــــــــاد*** نعـم المولى أنت نعم النصيـــــــر *** مطــلـــع على الخفا بصــــــــير*** دعـونـاك بـحـال الإضـطــــــــــرار *** أقــبـل علـينــا جــد بالإنــتـصــار*** على الشيطان وهـوى النفـــوس *** وقـدسنــا باســمـــك القـــدوس*** أنت العــزيز الجـبــار الكبـيـــــــر *** ذو قـــوة وسلـــطـان قـــــديـــر*** أقــهـرعليـنا جمـيـع الأعــــــــداء *** وقـــــنا عـــقـــوبـة الإيــــــــذاء*** الله يـــا رحـــــمـــان يــــــاودود *** رحـــمـاك ربـنـا وعـــد مـوعــــود*** أدخل قلوبنا شمس الهدايــــــة *** وحـــلـل بـنـا دائــرة الولايــــــــة*** ومثـواناإجـعـل حضـرة الجــــليـل *** غـــــــد ونـا بــها وبالأ صيـــــــــل*** أشـرح صـدورنـا بالوحــــدانيـــة *** وجـمـلـنا بـالأخــــــلاق السنـــية*** وأسـلـك بنا في لجـج التوحـيــد *** ونجـنـا مـن شــــرك التـقــيــيـــد*** حتى نغيب عن سواك والأثـــــــر *** ونستــريـح مـما غـــاب وحـضــــر*** يا ربـــنـا ياصــادق المــيـعــــــاد *** ياحــاضرا مســتــمــع المنـــادي*** إختم لنا بسابـق العــــــنايــــــة *** وأحــطــط عـنا تــبـعـة الجـنـايــة*** وأغفر ذنــوب جـمـيـع الابـــــــــاء *** والمسلمــيـــن بخـــيــر الـــــوراء*** قائـلـه مسـتـغـفـرا حـــــقـيــــرا *** إغــفـر لـه يـا عـالـمـا خــــبــيـــرا*** محمد المكي نــجــــل الصـديـــق *** وتابـعــوه مــن أهــدى فـريــــق*** وصـل يــارب على الرســـــــــــول *** مـحـمــد وصـحـبـه العــــــــدول*** وآلــه وســـــــلــمــن جـمـيـــــعا *** علــيهـــم وزدهــــم تـــرفـــيــعـا*** ( طبع بالمطبعة الرسمية التونسية في ربيع الانور عام 1314 هـ) (سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ر ب العالمين)
***اهمية الذكر ومقام الاحسان***
***أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ***بسم الله الرحمن الرحيم*** اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صلاة أهل السموات والأرضين عليه ،إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين *** الصلاة والسلام عليك يانبي الله*** الصلاة والسلام عليك يا رسول الله*** ***الصلاة والسلام عليك يا رحمة للعالمين***الصلاة والسلام عليك يا شفيع المؤمنين***الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله*** اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان ووفقنا لما تحبه وترضاه من صالح القول والعمل واجعلنا ممن يقول خيراأو ليصمت مخلصين لك الدين والحمد لله رب العالمين***السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ***اهلا وسهلا بالإخوان في مدونة الاحسان خنقة سيدي ناجي *** فضل المداومه على الأذكار*** بسم الله الرحمن الرحيم*** الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه*** *** ذِكر الله من أجلِّ العبادات وأحبّها إلى الله سبحانه وتعالى، فلم يزل يأمر بها عباده ويحثُّهم عليها تزكيةً لنفوسهم وتقويةً لإيمانهم وزيادةً في يقينهم، فإنَّ المُلازم لذِكر الله في كافة أحواله، لا تراه إلاَّ سبَّاقًا إلى طاعة الله، وقَّافًا عند حدوده، قائمًا بأمره، توَّاقًا إلى لقائه، مُدبِرًا عن الدنيا، مُقبِلاً على الآخرة. وقد علَّق الله جلَّ وعلا فلاح المؤمنين بإقامتهم لذكر الله، فقال تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ( [الجمعة:10]. وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا( [الأحزاب: 41] ولقد نهى الله جلَّ وعلا عن الغفلة عن ذكره، فقال تعالى: (وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ( [الأعراف: 205] لأنَّ الغفلة عن ذكر الله تُمكِّن الشيطان من إحداث الوساوس والخواطر، وتُضعِف إيمان المرء وتجعله أسير الشهوة والنفس الأمَّارة بالسوء ومغريات الدنيا الفانية؛ فلا تراه إلاَّ متثاقلاً عن أداء الفرائض، سبَّاقًا إلى الشبهات وانتهاك الحرمات، وتلك علامة الموت والغفلة. فعن أبي موسى عن النبي قال: «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت» . وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : «ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان عليهم حسرة». فذِكر الله حياة القلوب وبهجة النفوس، وشفاءٌ للصدور والأرواح، وقوَّةٌ في الأبدان، ونور في الوجه والعقل والبصر، لذلك قال تعالى: (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ( [العنكبوت: 45]. وعن عبد الله بن بسر أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله، إنَّ أبواب الخير كثيرة ولا أستطيع القيام بكلِّها، فأخبرني بما شئت أتشبَّث به، ولا تُكثر علي فأنسى. قال: «لا يزال لسانك رطبًا بذِكر الله تعالى».*** وللذِّكر فضائل وفوائد لا عدَّ لها ولا حصر، ويكفي أنه من أجلِّ العبادات وأحبّها إلى الله، ومن أسهل الطرُق وأيسرها وأقربها إلى رضوانه وجنته. فلو تأمَّلت أخي الكريم في بعض الأذكار المأثورة، وعاينت كلماتها لوجدتها سهلة على اللسان لا تحتاج إلى كبير جهدٍ أو عناء، ثم لو طالعت ما أعدَّ الله جلَّ وعلا للمُشتغلين بها من عباده لعلمت أنَّ ذكر الله من أجلِّ العبادات وأصلحها لشئون الدنيا والآخرة. وفيما يلي أعرض عليك أخي الكريم هذاالحديث الشريف : فعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله : «لقيت ليلة أُسرِي بي إبراهيم الخليل عليه السلام، فقال: يا محمد، أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أنَّ الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر». فمن منا يعجز عن قول: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر»؛ إنها جملة سهلة المبنى بيَّنة المعنى، يقولها الضعيف والقوي والصحيح والسقيم، ومع هذا فإنَّ أجرها عند الله عظيم؛ فهي غراس الجنة .. وما أدراك ما غراس الجنة؟ فشجرة من أشجار الجنة يسير فيها الراكب مائة عام ما يقطعها! فالعاجز، من حرم نفسه هذا الأجر وزهد في غراسٍ دائم باق، واشتغل بغراس الدنيا الزائف ***قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من قال بعد صلاة الصبح أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك إلهاً واحداً صمداً.. لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ولم يكن له كفواً أحد .. كتب الله له أربعين ألف حسنة ) حديث حسن ذكره ابن السني في عمل اليوم والليله رقم 162 ***علم التصوف علم ليس يعرفه *** الا اخو فطنة بالحق معروف وليس يعرفه من ليس يشهده *** وكيف يشهد ضوء الشمس مكفوف ***ليس التصوف لبس الصوف ترقيعه*** ولابــكاؤك إذاغنى المغنونا*** ولاصـياح ولا رقـص ولا طرب** **ولاإختباط كأن صرت مجنونا** بل التصوف أن تصــفو بلا كدر*** وتتبع الحق والقــرآن والدينا*** وأن تـرى نادماعلى ذنوبك*** طـــــــول الدهر محــــــزونا*** إذا لم يكن للنفس شيخ له هدى*** يؤدبهابالروح زاغت عن السـير*** يا من تروم ســعادةأبدية** والفوز بالمرغوب والرضوان*** فاسلك سبيل الذاكرين ولذ بهم*** فســبيلهم فيه رضاالرحمن*** واتبع طريقتهم فإن عمادها *** فقه وتوحيدمع الإحســـان ومقام الاولياء عظيم لمن يعرف قدرة******* إلزم الأولياء صدقا وسلم*** لحالهم واعتقد كمال الصفاء*** واستقم عاشقا إن رمت وصلا*** بحماهم في شدة أو رخاء**** وتمتع بحبهم وافنى فيه*** هم أجل الصحاب والرفقاء*** هم ملوك الحمى أسود البرايا*** أهل حلم ونجدة ووفاء****** قال الشيخ الجليل ولي الله أبو سالم سيدي إبراهيم التازي***** دفين وهران رضي الله عنه***** زيارة أرباب التقى مرهم يبري **** و مفتاح أبواب الهداية و الخــيــــــــر*** و تحدث في القلب الخلــي إرادة *** و تشرح صدرا ضاق من سعة الـــوزرى*** و تنصر مظلوما و ترفع خاملا ***** و تكسب معدوما و تجبر ذا كســـــــــرى*** وتبسط مقبوضا و تضحك باكيا ***** و ترفع بالبر الجزيــل و بالأجـــرى*** عليك بها فالقوم باحوا بسـرها **** وأوصوا بها يا صاح في السر والجهرى*** فكم خلصت من لجة الإثم فاتكا***** فألقته فـي بحر الإنابة و الســرى*** و كم مــن بعيد قربته بجذبة**** ففاجأه الفتح المبين مــن البــرى*** و كم من مريد ظفرته بمرشد ******* حكيم خبير بالبلاء و مـــا يـبــري*** فألقت عليه حلة يمنية مطـرزة ********** باليمن و الفتـــح و النصــرى *** فزر و تأدب بعد تصحيح توبة ***** تأدب مملوك مع الملـــك الحــــرى*** ولا فرق في أحكامها بين سالك *** مرب ومجــذوب و حـــي و ذي قـبـرى*** و ذي الزهد والعباد فالكل منعم*** عليه و لكن ليست الشمس كالبدرى*** اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صلاة أهل السموات والأرضين عليه ،إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين *** الصلاة والسلام عليك يانبي الله*** الصلاة والسلام عليك يا رسول الله*** ***الصلاة والسلام عليك يا رحمة للعالمين***الصلاة والسلام عليك يا شفيع المؤمنين***الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله*** *صلاة الذاتية لسيدي إبراهيم القرشي الدسوقي رضي الله عنه وأرضاه*** اللهم صلى على الذات المحمدية اللطيفة الاحدية شمس سماء الأسرار ومظهر الأنوار ،ومركز مدار الجلال ، وقطب فلك الجمال ، اللهم بسره لديك وبسيره إليك امن خوفي واقل عثرتي واذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك منى وارزقني الفناء عنى ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي واكشف لي عن كل سر مكتوم ياحى ياقيوم. ***والحمد لله رب العالمين***

السبت، 27 نوفمبر 2010

عـــلــمــا ء خنقة سيدي ناجي ولاية بسكرة الجزائر

 الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه (1203-1266هـ/1789-1850م):
 - ولد الولي الصالح العارف بالله الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد ابن أحمد الخنقي عام1203 هـ/1789م
بخـنقـة سيدي ناجي و فيها حفـظ الـقـران و تعـلم علو م الديـن الإسلامي علي يد عدة علمـاء
 من اشهـرهـم الشيخ الصديق الونـجـني .
-هاجر الى طولقة والتقى بالشيخ سيدي محـمد بن عـــزوز البرجــي وتعلم منه علوم الدين واخـذ عـنه الطريقة الرحمانـية العـزوزيـة  وبقي في خدمته الى ان توفي عام 1233هـ/1818 م فـتـولــــى التدريس في زاوية الشيخ سيدي"محمد بن عزوز البرجــــــــــي" وكــثف تعاونه مع زاوية الشيخ مصطفى بن عزوز بنفطة بتونس في نشرالطريـقـــــة الرحمانية العزوزية والقران وعلوم الدين والتصوف وتربية المريـديــن                    
     - عاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الى خنقة سيدي ناجي واسـس بــــــهـا زاويته في القرن13 هـ وتـم حفر بئـرين للمياه (جددت زاويته على يــد السيد حـفـيظي رشـــــيد في25مـاي عا م1975م، واعيد تـــرمـيمـهـــا مــن الــداخـــل والخـــارج مـــن طــــرف ابـنه الســيد حـفـيظــي بـشيـر عام 2006م،وكتبت الايات القــرانـيــــــة داخل الضريح عام 2005م )
 - قام الشيخ سيدي عبد الحـفـيظ في زاويته على تعـليم اخـوانــه علوم الدين الاسلامي والطريقه الرحمـانية  العزوزية الخلوتـيــة القائمة على ذكر الله تعالى وطاعة الله ورسوله مما جعل اتبـــاع الشيخ يتــأ ثـــرون بتـربيته الروحـــانـية وصـار له مـريـــدون  فـي الجـزائـر وفي تـونـس. - قاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الجها د ضد الاحـتلال الفرنسـي بجـــيش قوامه 5000  مجـاهـــد من خـنـقـة سيدي ناجـــي وششــار والاوراس والتحق به  الشيخ الصـادق بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة بسكرة  ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب سريانة في مكان مكشوف على ضفة واد براز شمـــال سيدي عـقـبة التي قتل فيها قائد القوات الفرنسية سان جارمان وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م .
*****((مؤرخون يكشفون حقيقة معركة ''واد أبراز'' التاريخية:*************
3000 مجاهد جابهوا القوات الفرنسية بقيادة خليفة الأميرعبد القادر بالزيبان    
  كشف المؤرخون المشاركون مؤخرا في الندوة الوطنية بالمتحف الجهوي للولاية السادسة التاريخية
ببسكرة الذين نشطوا الندوة المنظمة من طرف الجمعية الخلدونية للأبحاث والدراسات التاريخية ببسكرة 
التي خصصت هذا اللقاء لدراسة خلفيات ومسار ونتائج معركة ''واد إبراز''
 التي حاول المحتل الفرنسي التقليل من أهميتها في ذكرلها الـ ,160 الذي
جرت وقائعها سنة 1949 م بضواحي 
بلدية عين الناقة النائية بالزيبان، أن هذه المعركة التي يجهل حقيقتها الكثير من الجزائريين
باعتبار كل الروايات التاريخية المدونة اليوم بالوطن تعود مراجعها إلى تقارير مؤرخين
وضباط عسكريين فرنسيين قللوا من شأنها حسب رؤيتهم الاستدمارية للجزائر.
كانت المعركة بمثابة إحدى المحطات الحاسمة في تاريخ المقاومات الشعبية المسلحة
في وجه العدو الاستعماري في الجزائر قادها زعماء روحيون للطريقة الرحمانية
 بزعامة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي
والشيخ الصادق بلحاج، وخليفة الأمير عبد القادر بمنطقة الزيبان الشيخ لخضر بن كريبع  
الذي حضرت حفيدته هنية كريبع الندوة.
للإشارة، نشط الندوة التي حضرتها السلطات المحلية العسكرية والأسرة الثورية بالزيبان
وكذا الباحثين ورجال الإعلام، عدد من الدكاترة والمؤرخين منهم الدكتور العربي الزبيري 
من جامعة الجزائر والدكتور خرنان من جامعة باتنة الاستاد نصرالدين مصمودي 
من جامعة بسكرة والدكتور نصر الدين وهابي من جامعة الوادي وغيرهم.
معركة واد إبراز 17 سبتمبر 1849م
بعدما أرسل الشيخ أحمد بوزيان قائد ثورة الزعاطشة رسائل عديدة يدعو فيها 
للجهادترجعها بعض الروايات إلى عهد الفتوحات الإسلامية الأولى، حيث وقعت مبارزات عديدة 
على مجرى الوادي لذلك سمي بواد أبراز الذي يعد احد فروع الواد الأبيض الذي يعبر
منطقة الاوراس ليضيق عند مصب فم الغرزة منخفض الصحراء هذا الذي يسقي عند
مروره عدة قرى ومداشر وواحات من بينها موقع المعركة ببلدية عين الناقة بدائرة سيدي عقبة.
استعدادات المقاومين
فما كان أمام الشيخ عبد الحفيظ الخنقي سوى تلبية النداء وإغاثة إخوانه المسلمين 
المحاصرين في واحة الزعاطشة، فقام لتوه مبادرا بتجهيز الجيش بعد أن نادى للجهاد
فانضمت إليه قبائل المنطقة وأتته من كل حدب وصوب، حيث شاركت أغلب أعراش
الزاب الشرقي كعرش الخدران أولاد عمر أهالي الخنقة، سيدي مصمودي ليانة الفيض
سيدي عقبة قرطة تهودة، حيث تحرك المجاهدون من خنقة سيدي ناجي في طريقهم 
نحو بسكرة وفي كل قرية يمرون بها يجدون استقبالا حارا من طرف السكان.
وكان المتطوعون ينضمون بالمئات لنصرة دين الله ليصل عددهم 3000 مقاتل
و 200فارس، مع الإشارة إلى نقص السلاح عند البعض منهم حسب تقديرات
الأميرعبد القادر على الزيبان على رأس 500 مجاهد. وساندهم الشيخ الصادق بلحاج 
القادم من جبل احمر خدو ومعه 700 فارس ومجاهد ليصل عددهم الإجمالي 5000 مجاهد.
عندما وصلوا إلى واد أبراز، أصدر الشيخ عبد الحفيظ الخنقي 
أمره بالتمركز على الضفة اليسرى لمجرى الوادي لقضاء الليلة هناك
وعندما أبرق القائد بن شنوف حاكم سيدي عقبة الموالي للعدو محاولا ضمه 
إلى المقاومين لكن الخائن أسرع في تبليغ القائد سان جرمان حاكم بسكرة 
على حركة الثوار وتمركزهم على واد إبراز والخطر الذي يهددهم.
سير المعركة
لما بلغ الخبر القائد الفرنسي سان جرمان قام بجمع قواته التي يقدرها
المؤرخ العسكري الفرنسي  سيروكا بـ150 من المشاة و70 من القناصة الإفريقية
و55 من الصبايحية و200 من القوم الفرسان و 300 فارس من قوات اللفيف.
وصلت قوات القائد سان جرمان على الساعة الرابعة والنصف من صباح 
يوم 17 سبتمبر 1849م وهو يوم المعركة إلى واحة تهودة، حيث أمرها 
القائد الفرنسي بأخد قسط من الراحة بعد مسيرة شاقة وسريعة في الوقت 
الذي بعث بقوة صغيرة للاستطلاع على أوضاع خصمه وعندما تم 
اكتشاف نقطة ضعف المجاهدين بتركهم قرية سريانة بدون تحصين 
كما اطلع على تمركز القوات المقاومة على الجهة اليسرى للوادي.
أما الخيالة فكانت تجوب بين سريانة وجبل احمر خدو ونظرا لقلة
الحراسة وهدوء المخيم استطاع الرائد سان جرمان أن يباغت المجاهدين
وذلك بمحاصرتهم  والسيطرة على الأماكن الإستراتيجية لخوض المعركة
ومع طلوع الفجر انطلقت الرصاصات الأولى معلنة بداية المعركة ومع كل
هذه الاستعدادات والتموقع الممتاز فإن الثوار كانوا مصممين على القتال 
ولم تثنيهم المباغتة ولم تقلل من عزيمتهم أنهم خرجوا طالبين الشهادة 
في سبيل الله واستطاعوا في الساعات الأولى للمعركة أن يهزموا فريقا 
من قوات العدو ويقتلوا قائدهم الرائد سان جرمان، إلا أن طول مدة المعركة
وقلة العدة لدى بعض المجاهدين -حسب ما ذكره المؤرخ الفرنسي سيروكا-
لم يمكنهم من الصمود ولم تأت الساعة السادسة من مساء نفس اليوم
إلا والشيخ عبد الحفيظ الخنقي يأمر جيوشه بالانسحاب والالتحاق
بالجبال القريبة منهم لينتشر في مناطق الزاب الشرقي كالفيض
وعين الناقة وزريبة حامد والخنقة وليانة..إلا أن التراجع لم يكن بسبب الهزيمة
والتخاذل كما يذكر الدكتور سعدالله في كتابه ''الحركة الوطنية الجزائرية'' في جزئه الأول
-حسب الباحث نصرالدين مصمودي- حيث يرى سعدالله  بأنها جاءت لترتيب القوات
وجمعها ولمّ الشمل خاصة وأن الهجوم كان مباغتا عليهم .إن الانسحاب الذي
جاء بعد يوم شاق من الجهاد تكبد فيه المجاهدون خسارة ما يزيد عن 100 شهيد 
ومجموعة من العتاد والمؤن، لم يقتل في نفس المجاهدين 
وقائدهم الشيخ عبد الحفيظ الخنقي روح الجهاد والمقاومة
ولكنهم بقوا في تدبر وانتظار ليوم عظيم كهذا الذي خاضوه وها هو
في يوم 4 نوفمبر 1849 يعقد الشيخ القائد اجتماعا عاما
مع خليفة الأمير عبد القادر الشيخ محمد الصغير بلحاج
والشيخ الصادق بالحاج ليقرروا فيه تنظيم جيش قوي للتوجه به إلى بسكرة
وتحريرها من أيدي العدو من جديد ولم يكن له أن شارك في المعارك اللاحقة
ووفته المنية بعد عودته من الجريد التونسي متأثرا بمرض الكوليرا 
يوم 13 جويلية  1850م ودفن بخنقة سيدي ناجي ليحمل المشعل
من بعده طلبته وأبناء الجزائر البررة
 ليواصلوا المعركة الطويلة مع العدو الفرنسي
إلى غاية استرجاع السيادة والاستقلال في 05 جويلية 1962م.                  *** خالد بن نعجة****))
 ويروي بعـض الشيوخ بان الشيخ سيدي عبد الحـفـيـظ  جـرح في المعــركة 
وعاد الى خنقة سيدي ناجــــي
ليــجمع ويـوحــد صفــوف الاخـوان من جديد لكن الوقـت لم يكـــن في صالحه 
فوصلت قـوات الاحـتلا ل الي خـنـقـة سـيدي نـــاجـي
وارادو الامـساك بــــه فصلي لله وطـلب لقاءه فستجاب الله دعؤه، وعـــاد الفرنسيــون خـائبـيـن 
عــــــام 1266 هـ / 1850م ودفــن خـلف زاويته ولا يـزال ضريحه الطـاهـرمزارا  تـشــع منه
 الانـواروالبركــات لكـل العارفين بالله والاخــوان في الطريقة الرحمانية.
 ودفـن معه في الضريح: شاعـره : ابن الطاهر، وسيــدي الطـيـب بن الحفناوي بن عبدالحفـيــــظ
رحمهم الله ورضي الله عنهم وقــــد س الله اســــرارهــــم.   
                                اولاده:1/ سيدي محمد الازهاري بن عبدالحفيظ
 (ولد في عام 1237هـ وتوفي في04 ذوالحجة 1313 هـ الموافـق لـ 1837م / 1896م  وبني له ضريح بجوار زاويته الرحمانـية من قبـل الصديـق بن احمد الشاوش عام 1314 هـ/1897 م في بلدية خـيـران التابعة لولاية خنشلة حاليا .                                   
2/ سيدي الحفـناوي:ضريحه في زاوية توزر بتونس.
3/ سيـدي مـحـمـود: ضريحه في تونس العاصمة.      
                             4/سـيدتي صـفـية  .                                                                
 وممن اخذوالطريقة الرحـمانية عن الشيخ سـيـدي عـبد الحفيـظ  
الشيخ الولي سيدي الصادق بن رمضان في بسكرة .                       
اثاره: ترك عدة مؤلفات وقصائد في سلوك الطريقة الرحمانيةأهمها :                           
   كتاب الجواهر المكنونة في العلوم المصونة  طبع في تونس  1315 هـ       
- كتاب "غاية البداية في حكم النهاية"  طبع في تونس  1314 هـ
- كتاب "الحكم " عام 1257 هـ /1830م
- دعاء غنية الفقير الذي كتبه عام 1245 هـ/1830 م ويقرؤه الإخوان عقب الإنتهاء من حلقة الذكر
 بعد صلاتي: الصبح و العصر .





زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه
خنقة سيدي ناجي ولاية بسكرة الجزائر


********************************************************************
الشيخ عاشوربن محمد الخنقي: (1264 / 1348هـ = 1847/ 1938م)
هو أبو الفيض عاشور بن محمد بن عبيد بن أبي عبد الله محمد المسعود بن ابي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي الخنقي، المشهور بالشيخ عاشور.
ولد ببلدة خنقة سيدي ناجي وهي إحدى قرى الزاب الشرقي. صبيحة يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر صفر الخير عام أربعة وستين ومائتين وألف 1264هـ = 1847م. نشأ يتيما بمسقط رأسه، وحفظ القرآن بها حفظا متقنا في مدة خمسة أعوام ونصف وعمره يومئذ أقل من تسع سنوات، على أيدي ثلاثة مشائخ من أشراف القرية.
توجـه إلى الجريد التونسي طلبا للعلم، وأخذ عن جماعة من أكابر العلماء بزاوية نفطة الشهيرة منهم: الشيخ مصطفى بن عزوز البرجي، محمد المدني بن عزوز، محمد الصالح العبيدي، إبراهيم بن صمادح النفطي وغيرهم.
مكث الشيخ عاشور بنفطة قرابة العشر سنوات، حـتى حصل أكثر من عشرين علما من العلوم المعتبرة، تحصيلا تاما بلغ فيها رتبة التأليف والشرح.
لمـا مرض شيخه سيدي محمد المدني بن عزوز مرضه الذي توفي فيه، جمع تلامذتـه  ـ ومنهم الشيخ عاشور ـ وأوصاهم أن لا يتولى أحد منهم الوظيف، وأكد بالخصوص على طلبة الغرب ـ أي بلاد الجزائر ـ أن يبتعدوا كل البعد عن الوظيف وتوفي الشيخ المدني سنة 1285هـ = 1868م.
مكث الشيخ عاشور مدة عام بعد وفاة شيخه المدني بن عزوز، ثم عاد إلى بلده خنقة سيدي ناجي، 
فمكث بها ستة أشهر يبث العلوم، ولما لم يجد من أهلها إقبالا على العلم غادرها إلى مدينة قسنطينة 
حوالي سنة 1287هـ = 1870م.  
استقر الشيخ عاشور بمدينة قسنطينة يدرس بمساجدها وزواياها، ووجد إقبالا كبيرا وانتفع به الخلق انتفاعا عظيما، ولم ينقطع عن التدريس طيلة هذه الفترة إلا في ما ندر.
وفي قسنطينة اجتمع بالشيخ الحداد شيخ الطريقة الرحمانية، وشيخ زاوية صدوق ببلاد القبائل، وذلك في سجنه بعد الثورة العظيمة التي قام بها رفقة المقراني.
توفي الشيخ الحداد ليلة الثلاثاء أول ليلة من شهر ربيع الأول عام 1290هـ = 1873م. حدثت له بعد ذلك حوادث حيث منعته السلطات الاستعمارية من التدريس بمساجد قسنطينة، فشد الرحال إلى زاوية الهامل أين استقبله شيخها الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم الهاملي، واعتمده مدرسا للعلوم الشرعية بالزاوية وعيّن له مرتبا شهريا قدره مائة فرنك من ميزانية الزاوية. وكانت وفاة الشيخ سييدي محمد بن أبي القاسم فاتح محرم 1315هـ = 2 جوان 1897م. ولما تولت ابنته الصالحة التقية السيدة زينب أبقت المترجم على ما كان عليه في حياة والدها.  
نفي الشيخ عاشور بسبب المشاكل التي وقعت له جراء  ظهور أجزاء لم تكمل من كتابه : منار الإشراف إلى إقليم " تعظميت " بأقصى جبال العمور، وهو منطقة جرداء قاسية موحشة شديدة البرودة، ومكث في هذا المنفى أزيد من سبع سنوات، قاسى فيها كل أنواع العذاب والابتلاء، وتوسطت  له السيدة زينب رضي الله عنها والشيخ السعيد بن زكري مفتي الجزائر لدى السلطات الاستعمارية فأفرج عنه بكفالة السيدة زينب وضمانتها ، فعاد على نشاطه وحركته العلمية الدءوب بالزاوية القاسمية العامرة. وشرع في تنقيح كتابه (منار الإشراف( وتصحيحه، وقدمه للطبع بعد أن أوصى بإحراق ما عداه من النسخ الخطية التي كانت تسربت إلى الأيدي قبل أن تنقح.
وتوفيت السيدة زينب ليلة الحادي عشر من رمضان عام 1323هـ = 1905م. وبعد وفاتها عاد إلى قسنطينة.
عـاش الشيخ عاشور 91 سنة، وفي آخر أيامه كف بصره، فكان لا يمشي إلا بدليل، وقد ولـد له ثلاث بنات توفيت صغراهن وهي في سن المراهقة وبقيت اثنتان ( فاطمة وأم كلثوم.كان رحمه الله حاد الطبع عصبي المزاج، يتأثر لأدنى الأسباب وينفعل لأدنى مغاضبة، ولما أدركه الكبر والعجز لزم منزله ن إلى أن توفاه الله، في جمادى الثانية من عام 1348هـ = 1938 م، ودفن بمقبرة قسنطينة على حافة الطريق الأوسط وقبره غير بعيد من قبر خصمه في الدنياالمرحوم الشيخ "صالح بن مهنا الأزهري القسنطيني".  كان الشيخ عاشور معروفا بحب السادة الأشراف ومواليهم من الأطراف، إلى حد أنه "جعل حياته وعلومه وقفا على خدمتهم والذب عنهم " كما تشهد بذلك كتاباته 
. وفيهم وضع كتابه الذي سماه ((منار الإشراف على فضل عصاة الأشراف ومواليهم من الأطراف)) 
المطبوع طبعا حجريا بالجزائر في مطبعة أحمد مراد التركي في سنة 1332هـ = 1914 م، مقتديا في موقفه بمن سبقه من صالح سلف الأمة الإسلاميةفي احترام آل البيت وإجلالهم.
المدرسة الناصرية بجامع سيدي المبارك بن قاسم رضي الله عنه خنقة سيدي ناجي:
ان المدرسة الناصرية كانت مركز إشعاع علمي في خنقة سيدي ناجي وعلى مستوى عمالة قسنطينة آنذاك .فقد كان يقصدهاالطلاب من كل حدب و صوب للتعلم وللاستفادة من العلوم على مختلف أنواعها وخاصة العلوم الدينية.
وقد توقف نشاط المدرسة الناصرية نهائيا في فترة الاحتلال الفرنسي والى الان وهي في حاجة ماسة لمن يعيد تعميرها بالعلماء وطلبة العلم بالاضافة الى مسجد سيدي المبارك الذي لم يبقى له نشاط سوى اداء صلاة الجمعة  وهو في حاجة ماسة لامام خطيب  لتعميره  وكذلك زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه تستغيث حاليا .....بالاخوان في الطريقة الرحمانية والذاكرين الله كثيرا لتعميرها 
بالمصليين والذاكرين المخلصين لله.... ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
وقد تحول السكان الي المباني الجديدة التي بنوها بالبرج على بعد1.5كلم بسبب تهدم مبانيهم القديمة، وهي مسافة لاينبغي ان تكون سببا في ترك تراث خنقة سيدي ناجي ومساجدها العتيقة عرضة للضياع وهي اليوم في حاجة ماسة للترميم ولمن يسكنها ويعمر مساجدا وبساتينها فهل من مغيث.....فمن يعيدها الى سابق غهدها وحضارتها .....قبل فوات الاوان.
فالطريقة الناصرية قد أتى بها سيدي المبارك من المغرب الأقصى و أما المسجد فقد بني على منوال جامع الزيتونة.كما ساهم بكل حيوية في الثورة التحريرية إذ أن بعض العلماء الذين تخرجوا من المدرسة الناصرية قاموا بتوعية أهاليهم للقيام بالثورة ضد الاستعمار الفرنسي.وزيادة على مسجد سيدي المبارك هناك عدد من المساجد القديمة مثل زاوية الشيخ عبد الحفيظ الو نجلي ناشر الطريقة الرحمانية في القرن الثالث عشر 13 هـ ومسجد السوق الذي تم بناؤه خلال القرن 18 م ونظرا لمكانة البلدة فقد تغنى بها عدد من الشعراء ورثوا لحالها في الأزمنة الحديثة مثل الشيخ خليفة بن حسن القماري فقيه الصحراء الذي أفتى بتغريم السارق بالقيافة (الحرة) و أنكر عليه ذلك علماء البلدة فأرسل لهم قصيدة منشورة منها قوله:
 سلام له في الصالحات أصــــول    يوافــــيه من عندي سلام وصول
إلى الشرح الا ثبات من آل خنقة     لهــم في الدور الواقعات نقــــول
رؤوس سداد  صالــــحون أجــلة    شمــوس رشـاد مالهن أقــــــــول
وقد تخرج من المدرسة الناصرية بجامع سيدي المبارك ومن جامع الزيتونة بتونس عدة علماءمن خنقة سيدي ناجي 
استفادت الامة بعلومهم من اشهر علماء خقة سيدي ناجي:
علماء الدين
 - المكي بن الصديق  بلمكي  شارح سيدي خليل وحكم سيدي عبد الحفيظ
- الأمين بلمكي الذي قد جمع علوم الدين  والأدب
   - محمد المدني بن المكي بن الصديق الذي اقترح تسمية(البصائر ) على الإمام عبد الحميد  بن باديس
    -  محمد زروق  بلمكي  الذي جمع علوم الدين والكيمياء والفلك والأدب  وكان مفتيا  بمسجد سيدي مبارك بصفة رسمية
القضـــــاة
     - الشيــخ محمد الطيب بن أمحمد الحاج بن حسين الخنقي الذي كان قاضيا بأولاد جلال .
     -  الشيخ عــمراني مسعود الذي كان قاضيا بوادي سوف.
     -  الشيخ  محمد بن إبراهيم مكي الذي كان قاضيا بسيدي عقبة.
     -الشيخ سيدي المكي امام بمسجد سيدي المبارك
علماء في الطب
  -  قوبع عمارة الذي بلغ درجة كبيرة في الطب .
   - الشهيد محمود قوبع الذي كان طبيبا لجيش ت الوطني أثناء الثورة.
   -  أ ما في الرياضيات فنذكر سيدي عبد الله بن عبد الواحد الذي جمع علوما عديدة و خاصة علوم الرياضيات و الهندسة , وهو الذي بث في قضية المياه المتنازع عليها آنذاك بين أهالي عاصمة الزيبان بسكرة فرضوا بحكمه بعد خصام طويل.
علماء الفلك 
السيد حسين بن ناصر احد حكام البلدة الذي كان يجمع بين الفلك و الطب و علوم الدين                      
-  الشيخ الازهاري بن سيدي عبد الحفيظ الذي كان أيضا شيخ في الطريقة الرحمانية
الأدبــــــاء
  - الشيخ  صالح تومي الذي كان عالما في الأدب و العلوم الدينية.
  -  الشيخ عاشور كليبي الذي كان بحرا واسعا في اللغة وشاعر و كاتبا ومفسرا للقرآن.
  -  الشــــيخ عبد المجيد بن حسين وهو من اقترح تسمية (الشهاب )على الإمام عبد الحميد  بن باديس
   - الشيخ العربي التبسي كان بحــرا في اللغة و الشعر و الفقه.
  * الأستاذ الشاذلي مكي  الذي كان يمثل الجزائر في الدول العربية وهو ثالث من صمم العلم الوطني الجزائري
   - الأستاذ الشاعر مكي الجنيدي الذي كان محاميا بمدينة عنابه:
الجنيد أحمد المكي رحمه الله
علماء خقة سيدي ناجي
الجنيد أحمد المكي

   - 1311 هـ

  - 1893 م
سيرة الشاعر:



ولــــد فـــي بلدة خنقة سيدي ناجي في 1311هـ/1893م (قـــرب بسكــرة بالجنوب الجزائري(

عاش في الجزائر وتوفي فيها.

تلقى مبادئ القراءة والكتابة بمسقط رأسه «خنقة سيدي ناجي» قرب بسكرة، وبها حفظ القرآن الكريم، ثم انخرط في المدرسة الفرنسية حيث نال الشهادة 

الابتدائية عام 1909. دخل مدرسة قسنطينة، ثم المدرسة العليا بالجزائر العاصمة، فتمكن من إتقان اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة العربية.
عمل مدرساً في مدارس الجزائر الرسمية التي كانت تديرها السلطة الاستعمارية الفرنسية، ثم انتقل في عام 1922 للتدريس في غرب إفريقيا حيث أسندت إليه إدارة مدرسة في إحدى المستعمرات الفرنسية .

الإنتاج الشعري:

- ليس له ديوان، له قصائد قلائل منشورة في كتاب: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر»، وقصائد أخرى نشرتها الصحف الجزائرية في عصره.

شعره من القليل الجيد، عبارته عربية قوية، يترسم في أسلوبه خطى القديم من الشعر والنثر، نزعته مزيج من فلسفة التشاؤم والسبحات الرومانسية.
مصادر الدراسة:



- محمد الهادي السنوسي الزاهري: شعراء الجزائر في العصر الحاضر (جـ1) - المطبعة التونسية - تونس 1926.
عناوين القصائد:
القرآن
ألا إنَّ ذا القرآن إن سالَ سائلُ ___________________________________
  
هو البدرُ والبدور منه تَضاءلُ ___________________________________
ألا إن ذا القرآن هَدْيٌ ورحمةٌ ___________________________________
  
ونورُ الدياجي والنجوم أوافل ___________________________________
تباهتْ به زُهْرُ العصور وفاخرتْ ___________________________________
  
به بعضُها بعضاً وحقَّ التَّطاول ___________________________________
وسارت به الركْبانُ شرقًا ومغربًا ___________________________________
  
وهامتْ به نوابغٌ وفطاحل ___________________________________
رواه لَبيدٌ فارعوى عن نشيده ___________________________________
  
وقال أبعدَ الفصل ينطق هازل ___________________________________
وأصغت إليه العرب مع بعد صيتها ___________________________________
  
وألقت عصاها واستكان المناصل ___________________________________
فابلى الزمان كل معجزة اتت ___________________________________
  
ومعجزة القرآن دوما تساجل ___________________________________
هو الحجة الغراء إن صال صائل ___________________________________
  
هو المنهج الوضاح أن زاغ جاهل ___________________________________
هو الصارم البتار بادت بهديه ___________________________________
  
جراثم جهل ايدتها اوائل ___________________________________
فكان كشمس اشرقت فانزوت بها ___________________________________
  
اباطل كانت بالظلال تواصل ___________________________________
فناجى بني قحطان بالسلم وانبرى ___________________________________
  
إلى معشر الرومي جهرًا يسائل ___________________________________
فاضحى ودور العرب منه اواهل ___________________________________
  
وامسى ودور العجم منه نواهل ___________________________________
وما ذاك عن رغم ولا عن عصابة ___________________________________
  
ولكن هدى والدهر حيران ذاهل ___________________________________
آهذا يثير الحرب عن أمم الدنا ___________________________________
  
فدع هذيانا ابرزته النواقل ___________________________________
حقيقة لا خيال
إن ملتُ للعُرْب قالوا ___________________________________
  
أللعُريبي وصالُ؟ ___________________________________
أو ملت للسود قالوا ___________________________________
  
ذا أبيضٌ مختال ___________________________________
أو ملت للروم قالوا ___________________________________
  
صفاءُ هذا خيال ___________________________________
يا ليت شعري لماذا ___________________________________
  
هذا القلى والمقال ___________________________________
والأصل أصلٌ فريدٌ ___________________________________
  
والمرء للمرء آل ___________________________________
لما رأيتُ نفورًا ___________________________________
  
والخِبُّ داءٌ عضال ___________________________________
خطبتُ للوحش ودّاً ___________________________________
  
فجاء منه غزال ___________________________________
يحفُّه من نضارٍ ___________________________________
  
وفضة سربال ___________________________________
وزانه وشي حلَّى ___________________________________
  
وجيده المعطال ___________________________________
كأنه حين يبدو ___________________________________
  
لناظري هلال ___________________________________
ياحسْنَهُ من أنيسٍ ___________________________________
  
عداه قيلٍ وقال ___________________________________
واسى «سهيلٌ» غريبًا ___________________________________
  
جفاه خِلٌّ وخال ___________________________________
إن مال للغير مالوا ___________________________________
  
عنه وجُذَّتْ حبال ___________________________________
هيا الْهِني عن أناسٍ ___________________________________
  
لغير ودِّيَ مالوا ___________________________________
وكن صفيَّ صفيٍ ___________________________________
  
فصفو غيرك آل ___________________________________
أين الجدود؟
سُنَّ ذا الموتُ لا مفرَّ من الـمَوْ ___________________________________
  
تِ، ولو سمْنا في السُّها تَحْصينا ___________________________________
يَعْترينا فردًا ففردًا رضينا ___________________________________
  
أم كرهْنا فالحكمُ لله فينا ___________________________________
أين آباؤنا وأين جدودٌ ___________________________________
  
وجدود الجدود للأوَّلينا ___________________________________
حاولوا مثلَنا البقاءَ وظلُّوا ___________________________________
  
زمنًا فوق ظهرها آمنينا ___________________________________
فدعاهم رَيْبُ المنون فلبَّوْ ___________________________________
  
هُ، وساروا إلى الفنا مسرعينا ___________________________________
هذه عِبرةٌ تُذكِّرُ جيلاً ___________________________________
  
بعد جيلٍ بقومه الأقدمينا ___________________________________
دَرَّ دَرُّ الذين لم تُغْوِهم لذْ ___________________________________
  
ذَةُ عيشٍ لم تصْفُ للسابقينا ___________________________________
فأعدُّوا للهول تقوى وبِرّاً ___________________________________
  
ولِصِرْفِ الزمان درعًا حصينا ___________________________________
وقفة بجبل عالي الناس
جبل يقع قرب مسقط رأس الشاعر

يا عاليَ الناس بالحوّار والسينا ___________________________________
  
إرعَ الذمارَ ولا تكن كمسّينا ___________________________________
بالطور فجر ينابيع النسيم على ___________________________________
  
قلبٍ يكنُّ به الدهر البراكينا ___________________________________
أم أنت «كالأم» في لينٍ وفي كنفٍ ___________________________________
  
بوعدها وأباطيل توالينا ___________________________________
فلنتركِ النار للنيران تطفئها ___________________________________
  
الداء للداء يبْريه ويبْرينا ___________________________________
أخا السحاب أبا الهضاب قد بلغتْ ___________________________________
  
أسبابَ فرعك في العلياء تمكينا ___________________________________
ماذا الشموخ لعالم الهواء فهل ___________________________________
  
طاولتَ فرعون أم سابقتَ نيرونا ___________________________________
رفعت عرشك عن سهلٍ وعن جبل ___________________________________
  
وشِدْتَ للوحش والعقبان تحصينا ___________________________________
لواء مجدك خفاقٌ على قممٍ ___________________________________
  
سناؤها لبعاد الأفق يدنينا ___________________________________
بك الوكور وأطيارٌ مغرِّدةٌ ___________________________________
  
بك البروج بحسن الصنع تنبينا ___________________________________
سلاسلٌ ومراسٌ في الصخور بدت ___________________________________
  
يحكي تشعُّبُها الرُّقْط الثعابينا ___________________________________
لا يدرك الفكر فحواها ولا يقفَنْ ___________________________________
  
على حقيقتها إن رام تبيينا ___________________________________
هي الرياح وأكداس الثلوج وتكـ ___________________________________
  
ـرار الدهور يزيد الكون تكوينا ________

ليست هناك تعليقات: