شيخ الطريقة الرحمانية" الخلوتية"
- خنقة سيدي ناجي ولا ية بسكرة الجزائر
اما الان فلم يبقى بها الا عدد قليل وكل السكان حوالي4000نسمة إستقروا خارجها بالبلدة الجديدة على بعد01.5 كلم حيث تتوفر كل المرافق الا ساسية للسكان
بحث حول الشيخ سيدي ناجي الأكبر- دفين تونس العاصمة
سيدي ناجي الأكبر دفين تونس و أولاده أربعة
هم/
محمد و القاسم و المبارك و عبد الرحمان .
الولي سيدي المبارك بن قاسم بن ناجي الأصغـر بن قاسم بن ناجي الأكبر رضي الله عنه
أسس خنقة سيدي ناجي 1010 هـ/ 1602 م بالزاب الشرقي ولاية بسكرة الجزائر.
سيدي ناجي:دفين
هو الشيخ العارف بالله سيدي ناجي الأصغر بن
محمد بن الطيب بن القاسم بن سيدي ناجي الأكبر بن محمد بن عبد الله بن اسماعيل بن
ابراهيم بن موسى بن يحيى بن عبد النور بن سعيد بن العربي بن عبد الحق بن عيسى بن
صالح بن القاسم بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن
المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من فاطمة بنت رسول الله
صلى الله عليه وسلم.
ابناء الولي الصالح الشريف سيدي ناجي:
ترك سيدي ناجي الذي توفي سنة1120ه، ثمانية
اولاد: سيدي اباعلا، وسيدي عمران، وسيدي ايعيش ،وسيدي ابيه، وسيدي احمد، وسيدي
محمد فتحا، وسيدي ابراهيم ،وسيدي سعيد.
التكوين الديني لسيدي ناجي وصفاته:
حفظ سيدي ناجي القران الكريم، وحصل العلوم
الشرعية، اتبع ، كان حافظا لحدود الله، متمسكا بالكتاب والسنة، لا تاخذه في الله
لومة لائم، وكان رضي الله عنه ،حسن الخلق، عظيم الرأفة، كثير الصيام والقيام، اذا
اقبل الليل تجرد للعبادة وتلاوة القران والسنة، وكان كثير الخشية اذا اخذ في الوعظ
تغير لونه واشتدت احواله ،دائما يحث على الاجتهاد في الطاعات وتعلم العلوم
الشرعية…
مهابة سيدي ناجي وتوقيره مع ابنائه واتباعه
من طرف قبائل الصحراء المتصارعة:
لما اخذت قبائل الصحراء بشن الغارات على
بعضها البعض، وحيث كان الشريف سيدي ناجي معظما محترما عندهم، اتفقت كلمتهم واجتمع
رأيهم على ان يطلبوا منه ان يجعل لاتباعه وإبله شعارا تعرف به، فأذن ببقاء شيء من
الوبر الذي بأعلى سنامها بدون جز، وفي جعل لاتباعه شيء من الشعر على الرؤوس لئلا
تنهب منها ابل ولا تمس نفوس.
*توفي سيدي ناجي سنة1120ه العشرين بعد
المائة والف هجرية وقد شاهد من حضر وفاته نورا صعد من رأسه الى جهة السماء ودفن
باسبيعية قرب محاميد غزلال عند انتشار واد درعة وضريحه هناك يزار تلوح عليه سواطع
الانوار افاض الله عليه صيت الرحمات و روح روحه الشريفة باطيب السمات…
- توجد زاوية سيدي ناجي، جد سيدي مبارك مؤسس الخنقة برحبة الخيل، بمدينة تونس
بن علي بن حرمــــة ابن عيســـى بن ســــلام بن مزوار ابن علي بـــن حيـــدرة
ابن محمد بن إدريس الأصغـــــر بن إدريـس الأكبر بن عبد الله الكامــل
بـــن الحسن ابن الإمام علي بن أبي طالب
ومولاتنا فاطمة الزهــــراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
و لسان حاله يردد قوله تعالى: ( ربنا أني أسكنت من ذريتي بواد غيرذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ) سورة إبراهيم الآية : 37 .
وفي القرن الحادي الهجري حل سيدي المبارك بالمنطقة بالخنقة ( منخفض بين جبلين يمر به وادي العرب) -مورد النعام-
وسماها :خنقه سيدي ناجي
ناسبا إياها تبركا إلى جده سيدي ناجي الأكبر دفين ساحة الخيل بتونس العاصمة بدلا من اسم مورد النعام.
في القـرن 20 الميلادي بسب الاحتلال الفرنسي.
ولـــــد في: 1316هـ/ 1899 م وتوفــــــي في عـام 1413 هـ
بن علي بن حرمــــة ابن عيســـى بن ســــلام بن مزوار ابن علي بـــن حيـــدرة
ابن محمد بن إدريس الأصغـــــر بن إدريـس الأكبر
********************************
لمحة عن تاريخ عرش سيدي ناجي
مع الشاعر بن الشيخ سي بن ناجي بن سي بولنوار
الحلقة الاولى 1ح
الصحيح /تواتر روايات شفوية بان سيدي المبارك ضل يتنقل مع من معه من المغرب الى الساقة الحمراء(الصحراء الغربية ) ثم الى منطقة تقرت حيث امره الولي الصالح سيدي السايح رضي الله عنه ببلدة عمر توقرت بالذهاب الى الخنقة بالزاب الشرقي وقد تعرض هوومن معه لحرب من قبل الشابي الذي نافسه في المنطقة ،وفي المنام رأى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أمره بالذهاب الى مورد النعام لتعميرها،
و لسان حاله يردد قوله تعالى: ( ربنا أني أسكنت من ذريتي بواد غيرذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ) سورة إبراهيم الآية : 37 .
وفي القرن الحادي الهجري حل سيدي المبارك بالمنطقة بالخنقة ( منخفض بين جبلين يمر به وادي العرب) -مورد النعام-
وسماها :خنقه سيدي ناجي عام 1602
ناسبا إياها تبركا إلى جده سيدي ناجي الأكبر دفين ساحة الخيل بتونس العاصمة بدلا من اسم مورد النعام.
****************************************
الشيخ سيدي ناجي رضي الله عنه
في تلك الحجة و هي سنة ثلاث و خمسين و مئة ألف (1153هـ) ذهب معنا العلامة الفاضل و المنور الكامل سيدي أحمد التليلي تلاميذ سيدي عبد الحفيظ المذكور، كان كريما فاضلا بحيث لا صبر له عن إطعام الطعام في الطريق و كان يعرف السنن كثيرا على أني زرت معه في بدر و مكة و المدينة المشرفة، فكأنه هو الذي و ضعهم في التراب، و له يد في العلوم كلها من غير تخصيص أي العلوم الظاهرة، فقد كان واحد عصره و فريد زمانه، و كذا علوم و الحقائق، و مثله علم الأوفاق بأنه لا نظير له فيما علمت، و مع ذلك إنه موفق غاية التوفيق و أقبل على الله بكله بالتحقيق، و قد طلبني لعلم الأوفاق لاخذه عنه فامتنعت لكون قلبي متعلقا بالله، بحيث لم يترك لي سواه غلبت علي سطوة الوارد.
و كان رضي الله عنه يكتب المعارف يسمعها مني حيث يتعدى على سلطان الوجد، و كان بديع الخط سريع اليد فيه، و كان ينسخ في برقة كراسا، و أظنه من القالب الكبير من رحلة الشيخ سيدي أحمد بن ناصر و نحن مسافرون، و أما يوم الإقامة فكان ينسخ أكثر من ذلك، و قد زبر في برقة رحلة الشيخ سيدي أحمد بن ناصر، و زاد كتاب الصباغ في كرمات الشيخ سيدي أحمد بن يوسف، و قدر الجميع بما يقرب من ستين كراسا ، ورجعنا جميعا إلى أن نزلنا توزر و نفطة، و زرنا جميعا الولي الصالح و القطب الواضح سيدي عبد الحق فيها، و لم تكن له طريق و إنما طريقه من فاس إلى قفصة، ثم الى محله فرأيناه و هو بين قفصة و تبسة، و قد زرت محله و الحمد الله، و أنفصلنا عنه حين إرتحالنا من نفطة، و عند الافتراق أزال جبة صوف عن جسده فألبسها لي، فعلمت أن الله تفضل علي بذلك.
بن الشيخ بن أبي القاسم الديسي ابن سيدي ابراهيم الغول
|
****************************************************
علم أنساب الجلفويين
واغتنمنا فرصة وجودنا لجمع بعض المعلومات التي نادرا ما تكون موجودة في الكتب. هل وجدت الجلفة أصولها الممتدة إلى ما قبل التاريخ و العصر الحجري في هذه الحصى بحجرة الربق أو صافية بورنان؟
فالمنحوتات الصخرية ، لا توجد فقط بالتاسيلي ناجر لكن أيضا بزنين ، وعرقوب الزملة حيث ظهرت أولى أثار الإنسان وفوق صخر الحمام بعين ناقة و الصافية و البارود وجدت كتابات ليبية أمازيغية. و من الخيول الأليفة بداية مويلح
يتفق الجميع على أن أول سكان الجلفة هم أمازيغ. فعلماء الأنثروبولوجيا يحددون تواجدهم إلى حوالي خمسمائة سنة قبل الميلاد. فكل فروع سكان سنجاس ، و بني وارع تنتمي الى القبيلة الكبرى للمرغاوة . و يبدو أن هناك تواجد قصير للرومان خلده الكاستليوم مثل الحصن الروماني دوماد والتي بناها الرومان في عام 198 قبل الميلاد تحت سيبتيم سيفير ، و الذين رحلوا عنها في 230 للميلاد.
وتجدر الإشارة إلى أنه في ظل قيادة الامبراطور انطونين الزاهد قام الرومان بمساعدة من جنود من ألمانيا و وبانوني بشن حرب ضد بدو الجلفة من 144 إلى 152 قبل الميلاد و التي سميت بـ "حرب المانش".
و في حوالي 704 م اعتنق الأهالي الدين الإسلامي وكان ذلك مع وصول الفاتحين .و في 1049 استقبل سكان الجلفة الهلاليين ثم سوليم الذي بعثهم الخليفة الفاطمي المنتصر بسبب عصيان المعز بن باديس منصور بن بولوغين . فيما أبعد وطرد المغراوة و الزناتة من المنطقة.
هذا الفرع الهلالي المسمى أثبتج و الذي ينظم إليه الزغبة ( هم الأسلاف من بني هلال و السحاري فرع هلالي لنادر استقر في جبل مشنتل و الذي يسمى الآن جبل السحاري ، و وفقا لأقاويل البعض و ما تداول عن طريق السمع ذكر أنه في القرن السادس عشر أن أحدا يدعى محمد الخرشفي بن عبد الله جاء للستقرار في المنطقة ، واستعار لنفسه لقب سيدي نايل و هو الإسم المرجعي لأولاد نايل أسطورة وطهارة سيدي نايل فالرجل التقي سيدي العباس أحمد بن يوسف من مليانة و هو يقدم دروسا لطلابه ، أراد أن يختبر مدى عزيمتهم و شجاعتهم . فقرر في صباح يوم عيد الفطر أن يقوم بالتجربة بينما كان جميع الطلاب مدعوون للمشاركة في وليمة العيد لأكل الكسكسي و المشوي . فتوجه إليهم لإدلاء بسر ما رآه في منامه. قائلا : "في تلك الليلة رأيت في حلمي الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وطلب مني بتقديم أضحية لله تكون فداء أحسن من الكبش المفروض . فالذين يوافقون فليمكثوا هنا فأسدعوهم الواحد تلو الآخر لأدبحهم قرابين لله وسيكون ذلك طواعية منكم . فالذين لا يريدون يمكنهم أن يذهبوا للاحتفال بالعيد في مكان آخر. فبدؤا بالانصراف الواحد تلو الآخر حتى تبقي منهم سوى سبعة طلاب .
فسيدي أحمد كان قد قام بتحضير كل شيء بالليل. حيث جلب على الشرفة سبعة خراف وأغطية و سكينا للحاجة. ثم صعد وحده ، وبدأ بمناداة الطلاب الواحد تلو الأخر ، و كل يرتجف من شدة الخوف ، نزع الشيخ قندورتهم ثم ذبح شاة، فتلطخ الثوب بالدم الذي بدأ يتدفق عن طريق البالوعات. وهكذا دوليك كلما ذبح خروفا القى بالقميص من الفوق نحو الفناء ، وكان يعتقد كل واحد منهم بان زميله قد ذبح.
العملية استمرت حتى جاء دور محمد بن عبد الله وقد كانت كل الوجوه شاحبة من الخوف إلا وجهه فقد كان عاديا . فسأله سيدي أحمد عما إذا كان لا يخاف الموت. فألتفت إليه و أجابه : "أنا سعيد للموت على يدك أنت معلمي المبجل . فأعجب به الشيخ وأعطاه مباركته ولذريته من بعده عربونا لشجاعته.
ومن هنا جاء اسم سيدي نايل لأنه تحصل على بركة سيدي أحمد بن يوسف وقد قيل عن أبنائه فيما بعد بأنهم "أصلهم شرفاء ونايلين الخير" ." إليك يا نايل قدرة المرابط والوالي ، سمعتك ستكون في كل الطرق. وسيكون لأطفالك وجوه جميلة وقلوب اكثر جمالا ". أنتقل سيدي نايل من بعد الجزائر العاصمة الى الجنوب بالقرب من عين ريتش.
لا بد من القول بأن سيدي نايل كان تلميذا لسيدي أحمد بن يوسف الراشدي المتوفي في 931 هـ / 1525 م والمدفون في مليانة ، إذا فإن سيدي نايل عاش خلال القرن العاشر الهجري سيدي نايل توجه بعد ذلك إلى أولاد مختار على حافة واد اللحم يقول البعض انه كان متزوجا. فالتقى في طريقه مرابط آخر وهو سيدي حملة عند أولاد ماضي و الذي زوجه ابنته عائشة.
معجزة الأسد الذي روضه سيدي نايل ذكرتها أيضا الأسطورة. خيمته أصبحت قبلة للزائرين وتميزت عن غيرها من الخيم انها مصبوغة بخطوط حمراء ومن هذا التاريخ أصبح وضع الخطوط الحمراء عادة متداولة من طرف أولاد نايل . لقد مات و دفن في مكان يسمى "جبانة الصبيان " وهي مقبرة لا يدفن فيها إلا الأطفال لنقاءهم من الدنوب وتشبيههم بالملائكة.
يجب أن نذكر أن هذه الأسطورة أعيد ذكرها من طرف علماء أنساب موقرين منهم الشيخ سيدي محمد بن أبي بلقاسم من الطريقة الرحمانية. وفقا لشجرة الأنساب ، نائل محمد بن عبد الله ، بن علال بن موسى بن عبد السلام ، بن أحمد بن علال ،بن عبد السلام بن معشيش ، بن أبي بكر بن علي بن حرمة، بن عيسى ، بن سالم ، بن مروان ، بن هيدرا بن محمد بن ادريس اصغر ، بن إدريس الأكبر،بن عبد الله الكامل ، بن الحسن السبت ، ، بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، و فاطمة الزهراء (رضي الله عنها) ، ابنة النبي سيدنا محمد صلى اللله عليه وسلم.
وقد لوحظ في قسنطينة حسب الشيخ أحمد بن عيسى ، وهو طالب الشيخ مختار آل جيلالي ، انه عثر في إحدى الأدراج شجرة أنساب تظهر عراقة سيدي نايل الذي ينحذر أصله من الأشراف ،و هذا ما تؤكده شجرة بن مشيش الذس دفن في جبل بيساوية بالمغرب. يبدو أن هناك ثلاثين جيلا بين سيدي نايل و لالة فاطمة الزهراء بنت الرسول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
بينما أولاد نايل (النوايل) كما وصفهم ابن خلدون ، هم عرب من الهلاليين ، لأنه إذا ما أخذنا في الاعتبار وفاة ابن خلدون في 808 هجري أو 1406 فهناك فرق قرن واحد القرن ، يجب علينا أن نفرق بين أولاد نائل محمد بن عبد الله الشريف الإدريسي محمد الحسني العلوي الفاطمي و محمد المغربي الذي يعود نسبه وأصله للعرب الهلاليين المعروفين بالنوايل.
يحيى
عبدالله عيسى يحيى
(أولاد عيسى غرابي)
فقط سلالة يحيى ومالك تخص منطقة الجلفة. والآخرون أي أحمد و سكناوي استقروا في منطقة القبائل ، و أبو ليث بالبران وعبد الرحمان في البابور. أحفاد عبد الله بن يحيى (أولاد فرج) موجودون في بوسعادة. و أولاد زكري موجودون بولاد جلال و بوسعادة بما فيهم أحفاد عيسى ويحيى بن يحيى أجداد سيدي نايل:
أولاد زيد
ينحدون ر من زيد بن عيسى بن منصور بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن يحيى بن عمار بن إبراهيم بن علي بن الحسين ، بن إدريس بن عبد الله ، بن الحسن بن الحسن بن السيدعلي .
أولاد بن آيا
ينحدرون من بن محمد المسمى بن عالية بن عبد القادر بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحاج بن سعد بن صالح بن يحيى بن الطاهر بن كثير بن عبد الرحمن بن الوافي بن منصور بن عبد الرزاق بن سيدي عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبد الله بن يحيى بن موسى بن الجوم عبد الله بن حسن بن السيدعلي.
أولاد سيدي يونس
ينحدرون من يونس بن أحمد بن محمد بن يحيى بن أحمد بن موسى بن مشيش بن بوبكر بن بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن السيدعلي.
أولاد عبد العزيز
ينحدرون من عبد العزيز بن عثمان بن يحيى بن عثمان بن شعيب بن موسى بن علي بن محمد بن يوسف بن راشد بن مرشد بن الفرقان بن سليمان بن بوبكر بن عبد الرحمن بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن السيد علي . بالإضافة لعبد العزيز لديه أحفاد بينهم الصحاري حسب الأنساب التقليدية لتفرع القبائل.
أولاد عيسى
و يتكونون من أبناء عيسى وأخيه يحيى:
أ- أبناء عيسى بن يحيى :
عبد الغني - الدويب - الطوير – مسعود الساسي عيسى صلاح - دقمان – تواتي- أحمد إبراهيم- بوسعادة لخضر خليفة أحمد .
فيما بخص أولاد عبد الغاني و الدويب يطلق عليهم أولاد لعور.
و أولاد التواتي وأحمد يسمون أولاد أم الخاوة. أما ول براهيم فسمون أولاد عيفة.
ب- أبناء يحيى بن يحيى :
إبراهيم عبد الله - أحمد – أحمد أولاد عيفة من ناحية بوسعادة لكن حسب سي عطية مسعود لم يكن ليحيى سوى إبن واحد يسمى مالك وهو جد أولاد مالك.
دون التطرق و الخوض في شجرات الأنساب ، فسنقوم فقط بذكر تفرعات كل قبيلة:
شجرة أولاد لعور :
أولاد صلاح – النكاكزة – مشاح – النعيم أو نيوف - أولاد سالم – دباز - أولاد عبد الرحمن- أولاد عبد الله - أولاد لطرش - أولاد السعيد.
شجرة أولاد أم الخاوة :
أولاد سيدي ساعد- ولاد لخضر أو لكحل - أولاد ناصر ، أولاد جاب الله - أولاد كاكي - أولاد قويسم – أولاد ناجي. البعض يقول بأن جاب الله هو أخ عبد الناصر ومنهم من يقول أنه ابن أخ عائشة. قويسم جاء من أولاد رقاد من ولاد مجبر ، أما ناجي يقال بأنه إبن القاسم بن سيدي ناجي.
شجرة قبيلة أولاد عيفة :
أولاد الزير (وهو الاسم المستعار لأحمد) – أوعطية (خليفة تزوج أوعطية من أولاد أولاد ناصر . أولاد قاسمي (زوجة سليمان) ، ولد سعد أولاد عبد الله بن أحمد – غرابة.
و حسب بعض المصادر فإن عيفة هي من أولاد ماضي ، يقال أنها تبنت أولاد يحيى بن يحيى ، وانضمت إلى أولاد عيسى بعد زواجها مع أحمد المدعو (الزير).
شجرة قبيلة أولاد سيدي أمحمد بن عبد الرحمن :
هذا الأخير تزوج من ثلاث نساء أعطوا ثلاث مجموعات هم أولاد أم هاني - أولاد دية أولاد شليحة، فروع من هذه القبيلة هم أولاد سي بلقاسم - أولاد الشيخ، أولاد مريم ،أولاد بيضة أولاد بلحنة - أولاد مرجة ، أولاد أحمد بن إبراهيم.
سيدي ثامر بودهن وعثمان هم أولاد من أم هاني. ينبغي هنا أن لا نخلط بينه و بين سي ثامر الذي ينحدر من بوسعادة.
شجرة ولاد يحيى بن سالم :
أولاد جحيش،أولاد سعد بن بوزيد، أولاد جنيدي ،أولاد العيشي . (وينبغي أن نذكر بأن العادة للا تشمل أنساب مالك علم الانساب حيث يقول البعض مالك بن نايل ، وآخرون مالك بن يحيى بن نايل أو ببساطة مالك بن يحيى بن نايل. فأولاد سي أمحمد بن دية بالخصوص بو عبد الله وعبد القادر أنحدرت عنهم قبيلتين.
فقبيلة بو عبد الله فقد انقسمت إلى فروع من بينها : أولاد بوشارب - أولاد ميسرا – أولاد جريبية - أولاد سي أحمد ، أولاد عقون - أولاد دنيدينة.
أما قبيلة أولاد عبد القادر إنقسمت هي كذلك إلى فروع وهم أولاد بن أحمد بن بودن -أولاد شيبوط - أولاد جدي قوادرية - أولاد الدرام - وفيها أيضا الطرايفة و هم أحفاد مرزوق خادم س ي سليمان مولى الطريفة.
أولاد سي أمحمد شليحة أعطوا قبيلتين وهم أولاد سي أحمد ، وأولاد غويني .
و فروع أولاد سي أحمد هم أولاد شريف وأولاد ولاد سليم - أولاد جاب الله - أولاد كاكي أولاد سيدي سالم -وأولاد معيلب.
فأولاد الغويني أعطوا كفروع أولاد جربي - أولاد عبد الرحمن - أولاد المنصور – أولاد العربية ، أولاد بورقبة - أولاد تليمذة - وأولاد إبراهيم الذين يسمون أولاد عمران – أولاد عثمانو يضاف إليهم أولاد مسعود و أولاد خالد و يدعون أولاد عبد النبي - البعض يقول بأن محمد و سالم هم أبناء عبد الرحمن و عبد النبي ليس من أولاد نايل و إنما يكون قد تزوج فتاة من قبيلة ولاد غويني .
أولاد سعد بن سالم انقسمت الى اربع قبائل هي أولاد رقاد شراقة - أولاد رقاد غرابة - أولاد خناتة - أولاد الطاوبة ، فانحدر من أولاد رقاد شراقة الفروع التالية :
أولاد عطية -أولاد عبيد الله - أولاد مباركة - أولاد مجبر - بنات أحمد بن سعد بن أحمد بن مجبر اللاتي كانت لذيها ثلاثة بنات وهن : أم هاني زوجة قويسم وهو من قبيلة أولاد أم الخاوة - فاطمة أو فاتنة عند في أولاد خناتة - وعطية عند أولاد عايفة . أما احمد طويجل هو ليس نايلي ولكنه تزوج من مباركة فاتنة الغوينة .
فقبيلة أولاد رقاد الغرابة فروعها هي أولاد لسهب - أولاد الحاج (بما في ذلك أبناء فرج الله ) - أولاد كورد الواد – أولاد حبيش – أولاد بلول – ولاد ميهوب هم عند ولاد لعور ، أما خناتة فهي أم أولاد خناتة .
قبيلة أولاد خناتة فروعها كالتالي : أولاد بلقاسم بن عمر - أولاد نوة - أولاد فاتنة (أولاد الزوجة الثانية لشطوح). أولاد الغويني بن سالم – أولاد بريكة (زوجة قريد ) خناتة هي بنت أحمد رقاد بن سعد بن أحمد مجبر بن سعد بن سالم . الطاوبة بن سالم هو جد أولاد الطاوبة - والتي انحدرت منها أولاد يبالة - أولاد بقارة (هؤلاء هم أولاد نايل للجلفة).
ذكرنا في بداية قبيلة عبد العزيز أين سيدي عبد العزيز درس في زاوية سيدي بوزيد بجبل عمر . والعبد العزيزيون ينحدرون من عبد العزيز بن عثمان بن يحيي و الذين جدهم يحيي أعطي فرعين وهم أولاد بكوش – أولاد سيدي أحمد - أولاد بو يحيى زكريا (مرابط من قورارة حسب مصدر آخر). ولا بد من القول أن مريم تزوجت سيدي ثامر شيخ وأولاد أم هاني و علي بوفارس وأحد أحفاده من أولاد عبد العزيز من الجلفة.
قبيلة أولاد سيدي محمد بن علياء متكونة من الفروع التالية : أولاد سيدي عامر ، أولاد سيدي امبارك ، أولاد سيدي عبد القادر ، أولاد سيدي الحاج وأولاد لد فاتنة.
قبيلة أولاد سيدي يونس تتكون من أولاد محمد بن يونس (تسمى الخبيزات ) ، أولاد يعقوب ، أولاد سيدي عبد الرحمن- أولاد السنوسي. قبيلة أولاد زيد التي تأتي منها أولاد جيلالي – أولاد بوبكري - أولاد أهبال و بلهادي – بن داوود – النعيمي .
قبيلة الصحاري خبيزات متكونة من أولاد بوخيطة وأولاد راشد ، قبيلة الصحاري عطية لهم فروع أولاد مسعود – أولاد حيمود زيادة على القوانين و لعقيب ، و يقال أن الصحاري هم فرع من قبيلة الهلاليين من النادر و فرع مصغر للزغبة الذين استقروا ابتداء من القرن الثلث عشر في جبل زمزاش في شرق حاسي بحبح . ويقال أن راشد بن مرشد كان حاكما لطنجة وجد الصحاري خبيزات و عبد العزيزيين .
أجداد الشريفيين مذكرون من طرف أولاد عثمان (أولاد خناتة ) الذين ينحدرون من عثمان بن سليمان بن علي بن سالم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حسن بن طلحة بن جعفر بن محمد بن عيسى بن موسى بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن حمزة بن إدريس بن إدريس....
أولاد سيدي ناجي (أولاد أم الخاوة ) ينحدرون من سيدي ناجي بن بلقاسم بن ناجي بن منصور بن محمد بن عمارة بن منصور بن يعقوب بن ألال بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمزة بن محمد بن حسن بن أحمد بن محمد بن إدريس...
أولاد سلطان (عمورة ) ينحدرون من عيسى بن براهيم بن سلطان بن سالم بن علي بن عثمان بن أحمد بن عطاء الله بن سلطان بن مبارك بن يوسف بن علي بن ميمون بن صالح بن موسى بن علي بن عبد الله بن علي بن المصتنصر بن سلطان بن يحيى بن عبد الله بن إدريس...
بن قايدة (الصحاري عطية) تنحدر من أحمد بن قعيدة بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن علي بن جعفر بن علي بن رحمون بن موسى بن علي بن محمد بن يوسف بن راشد بن مرشد بن فرقان بن سليمان بن بوبكر بن عبد الرحمن بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن السيد علي بن لالة فاطمة فاطمة بنت الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الجلفة التي تعود إلى آلاف السنين شهدت تقف شاهدة لأكبر الآثار التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ ، لأكثر من 7000 سنة قبل الميلاد حيث حجارة العصر الحجري القديم و العصر الحجري الحديث بصافية بورنان و هاجر ، الربق ، عين نعجة – أين توجد نقوش صخرية التي اكتشفت خاصة بفجة سيدي سالم ، والكتابات الليبية البربرية بصخرالحمام.
إذا لم يتسن للرومان الذخول إلى ناحية الجلفة فإن مع الفتوحات إعتنق أهل الجلفة الاسلام كدين إبتداء من 704 . ففي 1049 فان بني هلال و السوليم و الزغبى استقروا في نهاية القرن الثاني عشر والثالث عشر . و العادة تقول بأن إبتداء من القرن السابع عشر جاءها المسمى محمد بن عبد الله الخرشفي الذي مكث بالمنطقة و أتخد له إسم سيدي نايل وقد يكون جد أولاد نايل .
وبالتالي فإن أحفاد سيدي نايل الموجودون بعين ريش ، وفروعهم مثل أولاد عيسى مكثوا بجبل بوكحيل ، وأولاد مالك بالزهرز ، و أولاد لعور وأولاد يحيى بن سالم ومسعد و معلب. إن أولاد نايل الذين يمتلكون سوق القمح بعين باردة لم يكونوا خاضعين إبان بايلك تيتري التي أنشأها في 1547 حسن باشا ابن خيرالدين . فقط قبة سيدي محمد بن علياء قرب البستانية بقت آثار للفترة التركية.
خلال فترة الاحتلال الفرنسي ، المقاومة المناهضة للاستعمار من أناس الجلفة اصطفوا إلى جانب الأمير عبد القادر تحت سلطة سي عبد السلام بن قندوز وابن أخيه بن شريف بن لحرش . وكانت القوات الفرنسية بقيادة الجنرال ماريى قد تكبدت خسائر فادحة في عين الكحلة بزنينة وواد بوكحيل.
المحفوظات الفرنسية في المرسوم في 20 فيفري 1861 تضم مساحة 1775 هكتار و 92 آر و 15 سآر من أجل خلق المجتمع المختلط للجلفة في 1 جانفي 1869. اول سكة حديدية بين البليدة و الجلفة 280 كلم بدأت إنجازها في عام 1891 وانتهت في 1 أفريل 1921 أو 20 عاما من العمل .
في عام 1948 الجلفة لم تكن تحوي إلا 6212 نسمة وفقا لإحصاءات و 10.070 نسمة في عام 1954 عند اندلاع ثورتنا المجيدة و كانت الجلفة تابعة للولاية السادسة التاريخية المجاهدوا هذه المنطقة وجهوا ضربات أسفرت عن خسائر فادحة لقوات الاستعمار الفرنسية.
فعن طريق الإحساس و الشعور وذوق الحروف تعرف الجلفة ، لان أول رواية تعود إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر مع محمد بن سي أحمد بن شريف التي ظهرت في عام 1920 ، ثم رواية عبد القادر حاج حمو في عام 1925 تحت عنوان "زهرة ، المرأة قاصر ".
نشر محمد ولد شيخ في عام 1936 "مريم في النخيل" في حين محمد بن سي أحمد بن شريف ترك إلى جانب الأمير خالد رائعة وعمل معنون "في المدن المقدسة للإسلام" التي نشرت في عام 1927 في باريس في طبعات هاشيت.
هذه الجلفة التي عرف فيها الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي المسجون من 1940 حتي 1942 نقاوة الإسلام. وكان فيها الاسباني ماكس أوب الذي فر من الحرب الاهلية فوجد نفسه في معسكر المحتجزين و المعتقلين كان يكتب قصائده و يذكر فيها معاناة الشعب الجزائري.
هذه كانت جولتنا في منطقة أولاد نايل ، التي تحيى مثل الفينيق من خلال جهود التنمية المبذولة والتي تعطي لمدينة الجلفة حداثة عمرانية وأصالة أين ينفرد خليفي أحمد ، هذا الشاعر الكبير و يضعنا في زمرة الأناس السعداء في هذه النايلي الذي يرتدي برنوسا منسوجا بشعر الجمال في قمة بهائه ونقائه.
(*) الدكتور بوجمعة هيشور
باحث جامعي
المراجع:
1 - عمر بن مبروك محفوظي : "تحفة السائل بالباكتين من تاريخ سيدي نايل" مطبعة النعمان الجزائر.
2 – الشماوي المكي " كتاب النسب" في المجلة الأفريقية 1978.
3- François Villaret : « Siècles de Steppe- Jalons pour l’histoire de Djelfa » centre de documentation saharienne ghardaia – algérie-1995.
4 - مسعودي سي طية : "علم أنساب أولاد نايل".
5 - صليحة زروقي خربوش : "ماكس أوب ، مجلة الجلفة : ملخص تاريخي في الانترنت.
6 – شهادات أناس وأهالي منطقة الجلفة.
-----------------------
* ذكر الكاتب اسم طعبة ولكنه اخطأفي الاسم وكتب بدلا عن ذلك اولاد الطاوبة وفعل مع اولاد فاتنة (فاطنة) و اولاد لسهب (الاصهب)
********************************************
سيدي الغازي أبو القاسم
(901هـ - 982 هـ)
لسيدي الغازي أخ أصغر إسمه سيدي يوسف يلقب بالعزام تربيا في كنف والدهما متشبعان بالتربية الإسلامية والأخلاق العالية.لما بلغ سن الثلاثين أخذ الورد عن شيخه وأستاذه سيدي علي بن عبد الله دفين قصر إرارة بالريصاني حيث بقي في كنفه عشر سنوات ، فلما توفي شيخه تصدر للمشيخة وكان له مريدون وتلاميذ كثيرون من أبرزهم:
- سيدي احمد بن قاسم الكاوزي دفين قصر كاوز بالريصاني.
-سيدي ابراهيم دفين عيون أم الربيع بخنيفرة.
- سيدي احمد بن علي الملقب بجبار المكسور دفين دوار أولاد الحاج بزاكورة .
- سيدي ناجي دفين تونس
ومن تلاميذ تلاميذه كذلك الشيخ سيدي احمد بن ناصر الدرعي دفين تامكروت بزاكورة رضي الله عنهم ورحمهم جميعا آمين.
لم يتزوج الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم قط ولم ينجب ؛ والذي أنجب هو أخوه سيدي يوسف العزام المتوفى سنة 994 هـ حيث اعتبر إبني أخيه كإبنيه وتبناهما بنوة روحية وتكفل بتربيتهما وحسن رعايتهما حيث تنازل لأكبرهما ؛ وهو سيدي احمد بن يوسف المتوفى سنة 1019 هـ ؛ عن رئاسة الزاوية ( المقدمية) وتفرغ هو للعبادة والخلوة والزهد أربعين سنة حتى وافته المنية سنة 982 للهجرة.
خلف تراثا دينيا وثقافيا زاخرا من اوراد وأذكار ونصائح وعظات جمعها أحد تلامذته في كتاب مخطوط أسماه : لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسم رضي الله عنه وعنا به ونفعنا بمحبته آمين.
ومن أشهر أوراده حزب الأنوار
نسبـه الشريـف:
هو الغازي أبو القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد بن موسى بن عبد الله بن أيوب بن عبد العزيز بن يحيى بن ميمون بن أبي بكر بن عمران بن محمد بن خالد بن عمرو بن داود بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى رضى الله عنه بن الحسن السبط رضى الله عنه بن سيدنا علي كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء رضى الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين.
مؤلفاتـه:
لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسم لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسم هذا المؤلف يعتبر من أشهر ما خلف الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم وذلك لما يحويه من ذخائر وكنوز من المعارف والأسرار والعلوم التربوية خصوصا في الجانب الأخلاقي للمريد. وقسمه رضي الله عنه إلى عدة تبويبات وفصول حتى تكون الفائدة عميمة ومركزة وهذه الأبواب هي كالتالي:
-باب في تعظيم مولانا
-بابان في التوحيد لأنه أول الواجبات على كل بالغ
- باب في حب الدنيا
- باب في المعرفة
- باب في الخلوة والعزلة
- باب فضائل الذكر
- باب في الرياء والعجب وذمه
- باب في فضائل القرآن
- باب في العقل وحسنه والحمق وقبحه
- باب في الصمت
- باب في الصبر
- باب حمل الأذى وفضائله
- باب في ترك الرضى بالقدر
- باب في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- باب في الصلاة وخصائصها وفضائلها
- باب في صلاة العارفين بالله
- باب في الحرام
- الباب الجامع
جدي علي
صهر الرسول
خير البرية
متصل الأصول
من غير تدنيس
من إدريس
جدتي الزهراء
خير النساء
بعد البتول
سيدي الناجي
نور الداجي
يقول العالم الجليل عمر محمد الجاني عضو المجلس العلمي بعيون جزاه الله ألف خير على توضيحه لنسب الشريف الناجي و أنهم من أصحاب الشجرة الشريفة و السلالة الكريمة لا يقول العالم الجليل عمر محمد الجاني عضو المجلس العلمي بعيون جزاه الله الف خير على توضيحه لنسب الشريف الناجي و أنهم من أصحاب الشجرة الشريفة و السلالة الكريمة لآل بيت الكريم وهم الادارسة المعروفين بأولاد سيدي الناجي نور الله ضريحه و طيب تراه و في تصريح من الشيخ أبو عمر لمرابطي و ذلك بعد زيارة لضريح المبارك لناجي رحمه الله بعد 1120هجرية أكد أن نور كان رفيق لقبره احاطتة روض و كمائن الزهر بجواره كما يعتبر الولي الصالح من علماء الصوفية في المغرب و احد أقطاب الطريقة الصوفية الدرعية بالصحراء الشرقية كان مبارك الذكر حامل لكتاب الله عز و جل و حاصل على علوم الشريعة و ما يتعلق بها من أمورها المرعية على طريقة السادات الصوفية عن شيخ الشيوخ ومغري المعارف و الكماليات و الرسوخ مربي المريدين و أمام العلماء المتقين و هو والي من أولياء الله الصالحين من كرماته انه ارجع لمجموعة من ناس زارته إبلها بعد سرقتها من لصوص رجعوا إليه ساجدين طالبين السماح والعفو و من خلال هذه التوضيحات تأكد أن أصل القبيلة مغربي أبا عن جد
و مؤختا تغيرت كنية الناجي- بوناجي - البندقجي منهم من يعيش بالمملكة العربية السعودية و منهم من بعراق و المغرب و فلسطين لكن كل هوءلاء بلدهم الام هو المغرب الحبيب.
بن محمد ابن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسى بن يحيى ابن عبد النور بن سعيد بن العربي بن عبد الحق بن عيسى بن صالح بن عبد القادر ابن أبي القاسم إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
كما يوجد فرعا حسنيا اخر بالمغرب العربي من سيدي الغازي بلقاسم غير معروف بمصر
ونسبته واثره كالاتي:-
سيدي الغازي أبو القاسم رضي الله عنه وأرضاه
901)هـ - 982 هـ(
هو الشيخ سيدي الغازي المكنى أبا القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد السوسي الأرغني نسبة إلى قبيلة أرغن بجنوب المغرب ، ووالدته هي للا مريم السوسية أو السبانية.إزداد يوم الأربعاء 22 شعبان 901 للهجرة وهذا التاريخ هو محل إجماع من جميع الرواة ،أما مكان ولادته فقد اختلفوا بشأنه، فمنهم من قال أنه ولد بأرغن ومنهم من قال بتافيلالت بعد ما هاجر أبوه إليها قادما من سوس مرورا ببلدة تسمى نسراط بوادي درعة حيث مكثوا فيها 11 سنة،قبل أن ينتهي بهم المقام بتافيلالت وبالضبط بقصر جهة النصر أو جهة الكصر وهو قصر لازالت أطلاله شاهدة عليه إلى اليوم .
لسيدي الغازي أخ أصغر إسمه سيدي يوسف يلقب بالعزام تربيا في كنف والدهما متشبعان بالتربية الإسلامية والأخلاق العالية.لما بلغ سن الثلاثين أخذ الورد عن شيخه وأستاذه سيدي علي بن عبد الله دفين قصر إرارة بالريصاني حيث بقي في كنفه عشر سنوات ، فلما توفي شيخه تصدر للمشيخة وكان له مريدون وتلاميذ كثيرون من أبرزهم:
- سيدي احمد بن قاسم الكاوزي دفين قصر كاوز بالريصاني.
-سيدي ابراهيم دفين عيون أم الربيع بخنيفرة.
- سيدي احمد بن علي الملقب بجبار المكسور دفين دوار أولاد الحاج بزاكورة .
- سيدي ناجي دفين تونس
ومن تلاميذ تلاميذه كذلك الشيخ سيدي احمد بناصر الدرعي دفين تامكروت بزاكورة رضي الله عنهم ورحمهم جميعا آمين.
لم يتزوج الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم قط ولم ينجب ؛ والذي أنجب هو أخوه سيدي يوسف العزام المتوفى سنة 994 هـ حيث اعتبر إبني أخيه كإبنيه وتبناهما بنوة روحية وتكفل بتربيتهما وحسن رعايتهما حيث تنازل لأكبرهما ؛ وهو سيدي احمد بن يوسف المتوفى سنة 1019 هـ ؛ عن رئاسة الزاوية ( المقدمية) وتفرغ هو للعبادة والخلوة والزهد أربعين سنة حتى وافته المنية سنة 982 للهجرة.
خلف تراثا دينيا وثقافيا زاخرا من اوراد وأذكار ونصائح وعظات جمعها أحد تلامذته في كتاب مخطوط أسماه : لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسم رضي الله عنه وعنا به ونفعنا بمحبته آمين.
ومن أشهر أوراده حزب الأنوار
نسبه الشريف
هو الغازي أبو القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد بن موسى بن عبد الله بن أيوب بن عبد العزيز بن يحيى بن ميمون بن أبي بكر بن عمران بن محمد بن خالد بن عمرو بن داود بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله والحمد لله رب العالمين..
وبعد ان استعرضنا ما ورد الينا من معلومات عن المغازي وغازي والغازي بقي ان نقول ان هناك افرعا كثيره عن ال غازي منقطعه ولم تحظي في كتب الانساب المتداوله بنصيب تستحقه
فهذه الذريه( الحسينيه من اولاد سيدي محمد المغازي) انتشرت انتشارا واسعا في البلاد منذ عوده سيدي محمد المغازي الكبير ارض مصر
واليكم اخبار السته عشر ولدا ابناؤه:
1- سيدي ابو الحسن ين سيدي محمد المغازي: بزاويته المعروفه بكفر ابو الحسن مصر بجوار سلكه القديمه بمحل يعرف بالحلفايه اما السيد علي ابو الحسن نفسه فنزل بزاويه جروان بالمنوفيه واعقب بها السيد علام والسيد شلوف والسيده مريم ونسلهم موجود بها
واما السيده مريم الطرازه انتقلت بالنواعير بجوار مدينه الفيوم من رجل من ناحيه سرس فاعقبت منه السيد حمزه( لم يعقب)
اما السيدابو الحسن اعقب ثلاث وقيل اربعه والمعروفون هم محمد وجمعه وشلوف وعلي هذا الذي اتم اكتشافه الرابع من اولاده
والنسبه الاتيه الي جمعه وله نسبه و مذكوره بالجامع لصله الارحام وهي
الي محمد عباس ين علي بن شحاته بن عبده بن ابو الحجسن بن محمد بن سيد احمد بن عبد الرحمن بن موسي بن علي بن سالم بن موسي بن عماره بن عمر بن علي بن محمد بن حسن ين جمعه( صاحب النسبه)
والافرع المنقطعه تبداء من محمد بن ابو الحسن و شلوان بن ابو الحسن نزولا الي وقتنا الحالي
2- سيدي شحاذه وانتشار ذريته بجرجا سوهاج مصر ومن عقبه علي الشراك الطوابي الذي اعقب عبد الرحمن ويوسف وله نسبه ذكرناهااعلاه( الا ان هذا الفرع ايضا منقطع في افرع كثيره منه لا تري لها حظا وافرا في كتب الانساب.
3- سيدي غازي بن سيدي محمد المغازي
الذي نزل بعماره فزاره المسماه بالخراب باقليم القليوبيه وله بها رزقتان بجوار العريض لذريه ذريته.
4-حامد بن سيدي محمد المغازي – فنزل بمحله مالك بجوار النيل واعقب السيد علي السباخي ولم يعقب والسيد زين الدين ودفن ر بمصر وزريته مشهوره باولاد زين الدين مصر ومنهم ال الزواوي- وال الفقهاء
وحامد اعقب علي وزين الدين - ونسل زين الدين المنتشرون بالكوم الكويل احد كفور الزاويه ومنهم فرع بسنديون غربيه وفرع بناحيه كفر الشيخ ويقال لهم اولاد الزواوي وفرع بكفر كلي يقال لهم الفقهاء.
5 عبد الله بن سيدي محمد المغازي(منقطع)
6-مغازي بن سيدي محمد المغازي –منقطع
7-محمد بن سيدي محمد المغازي ومن نسله محمد ذكري الذي اعقب علي وحيش ومحمد وسليمان اما علي وحيش هذا فقد اعقب ابرؤاهيم العبيدي وانقطع ذكر الباقين في الكتي المتداوله
8-محمد شلوفه بن سيدي محمد المغازي وعقبه بالقليوبيه مصر وعقبه هناك ومنتشر ولم يجد له حظا في كتب الانساب
9-عبد المتعال بن سيدي محمد المغازي وعقبه بدمنهور- مصر وكانت تسمي بدمنهور الوحش وعقبه منقطع في كتب الانساب
10-علي ابي الحسن بن سيدي محمد المغازي ( القليوبيه مصر) وعقبه هناك ولا نسبه تذكر لهم
11-احمد بن سيدي محمد المغازي منقطع
12-شحاذه الاصغر بن سيدي محمد المغازي ( منقطع)
13-علي الطحاوي بن سيدي محمد المغازي وهو الاوفرحظا في الانتشار الا انه لم يصل انتشار ذكر ذريته في كتب الانساب بالقدر الازم ففي ذريته انقطاع كبير ومن احفاده الغير مشتهرين وله افرع منقطعه نوردها بم تيسر لنا من كتب متوفره تحت يدنا.
اولاد سلامه
ومنهم سيدي غازي عبد الكريم المدفون بضريح سيدي سالم البيلي وهو سلامه بن حبيش بن حسين بن علي الطحاوي
أولاد كشكه
وهم من ابناء احمد وعلي الزاهد و ودراز ابناء محمد الشامي بن علي الحاوي بن محمد المغازي.
اولاد علي كنان
ونسله بالزاويه ولم يلق انتشارا في كتب الانساب وهو علي كنان بن حبيش بن حسين بن علي الطخاوي
اولاد شعيشع( ضريحه بالزاويه)
ومن نسله اولاد مرزوق ومحمد ابو شغيشع وهما ابناء شغيشع بن حبيش
اما محمد ابو شعيشع فقد اعقب سرحان وسعيفان وبدر وشعيشع ومحمد الدمياطي وهم الشعاشعه
اما ذريه مرزوق بن شعيشع ين حبيش فهم بالدوس قرب رشيد وهو فرع منقطع لم يلق حظا في الانتشار في كتب الانساب.
ال فاضل
ومن ذريته موسي وعيسي وعلي فاضل وله نسبه بالجامع لصله الارحام ص 79 جزء ثان وهو بن شاهين بن غازي ين علي الطحاوي.
ابو الليف
وهو سيدي محمد غازي ابو الليف بمصر وهو من ذريهفاضل المذكور اعلاه.
البركاوي
وهو ايضا من ذريه فاضل المذكور اعلاه وهو سيدي ابراهيم ابو عبد الله الفاضل البركاوي ببركه الحاج.
وال البشبيشي
نسبه الي بلده بشبيش وبها ذريه كبيره من المغازيه من علي الطحاوي والي محمد بصل بن سعيد بن علي الطحاوي الذي انتشر نسله وعقبه بالكوم الطويل وبشبيش وبيلا وبلقاس مصر وفرع لهم بجده بالاراضي الحجازيه.
ال عطا الله
وهم منتشرون بكفر الجرايده واماكن اخري
وهو عطا الله بن سعيد بن علي الطحاوي
14-موسي الاسمر وله نسل مشتهر ببركه الحاج وهو من الافرع المنقطعه التي لم تلق انتشارا في كتب الانساب
15- حسن غازي بن سيدي محمد المغازي وذريته منتشره ببني غازي بالجبل الاخضر
وفاس بالمغربولم يذكر لهم انتشارا في كتب الانساب
16- ابو محمد المغازي الرومي ويكني بالبطل وابو البطل فنزل بالروم ومقامه علي جبل برصه كونيه بارض الروم وله بها ذريه كبيره
وهواعقب يحي الذي اعقب ثلاث هم يونس وعبد الوهاب وعطا اما عبد الوهاب فقد اعقب حسن الجزيري الذي اعقب فخر الدين وفخر الدين هذا اعقب من الولد عشره وليس لهم ذكر منتشر في كتب الانساب.
الا انه الجدير بالذكر الن الذريه المغازيه رغم انتشارها الا ان الافرع المختلفه تجدها موجوده في بلاد اخري غير التني انتشرت وانطلقت منها
فتجد في البرلس ذراري كثيره لاولاد المغازيه من افرع مختلفه فتجد منها من محمد المغازي ومن شحاذه ومن عبرهم وا شتهرت البرلس بمقام السيده مريم وسيدي محمد المغازي بثغر البرلس فوجدت فيها افرعا مختلفه من شمال مصر وجنوبها
وكذا تجد في غربيه مصر افرعا مختلفه من ابناء المغازيه ففيا الزواويه وفيها احفاد شحاذه وفيها افرعا شاميه من فاضل بن شاهين من علي الطحاوي بن سيدي محمد المغازي وهم ال الشيخ المنتشرون بالشام في بيروت ودمشق وهي تلك به المذكوره اعلاه الي المستشار سيد اسماعيل جمعه
اما في كفر الشيخ في بلده سيدي غازي ذاتها ففيها مقام سيدي محمد المغازي وله بها ضريح وزاويه ونسله منتشر بها تكاد تكون البلده كلها
والذريه المغازيه لها ما يسمها بعلامات تجدها في البدن
فلانهم من اصول هاشميه ففيهم الطول وقوه البدن ولان جدودهم تزوجوا من المغرب العربي ففيهم كحله العيون المغربيه مهما كان لونه
ولكونهم اشتغلوا بالغزو فتجد فيهم الاسود البربري والاحمر الرومي ويشترك كلاهما في كحاله العيون تعرفهم بيسر من النظر الي وجوههم .
ولكون الذريه المغازيه من ابناء سيدي محمد المغازي السته عشر
فمعظم ابناؤه انتشروا في مصر واعقبوا نسلا كثيرا قليل منهم من يعرف نفسه
فتجد اقرب الناس للاهتمام بنسبهم هم الاقرب للمقامات فيها ككفر الشيخ والبرلس والفره الذي بجرجا ومازالت هناك افرعا كثيره لم تعرف نفسها واليوم تثبت وتكشف افرعا غائبه كل يوم.
ويرجع عزوف ال غازي عن الاهتمام بالانساب الي انهم في الماضي عندما اشتغلوا بالغزو والجهاد كانت الحروب سيجال فتاره منتصرون واخري غيرها فاذا كانت الحرب في الاسلام تعتمد لي سياسه الكر والفر فكانت الجيوش بلا تخييم الا في حال التجمع للانطلاق للقتال ولا يعرف لها تجمعا بعد نهايه الحرب اذ ينصرف كل مجاهد الي اهله لمباشره عيشه.
ولما كان الاشراف معروفون ومجاهدون فانهم كانوا حال العوده يخفون انسابهم واوراقهم خشيه الابلاغ عنهم فتاره الخليفه معهم ينتصر بهم وتاره ضدهم ويطلب رؤوسهم
وتاره يفلح المحتلون الصليبيون فيختفون وتاره يجاهدون
وكلما كان هناك انفراجه ظهرت الانساب وكلما جاء محتل او خليفه ضد الذريه اختفت الانساب
وكانوا يحفظونها شعرا احيانا وان كتبت اخفوها ودسوها اما في المقابر واما في الحوائط والبناء عليها ليكتشفها الاجيال لاحقا ويحتفظ بالوثائق في علب من الصاج الاسطواني محكمه الغلق ويترك فيا شيئا من المسك والعنبر
فضاعت الكثير من انساب الذراري من كثره الانتقال والهجرات بين البلاد فقلما تجد خليفه او ملك يبالي بالذريه المباركه علي مر العصور اللهم الا الاشراف الذين كانوا يحكمون الحجاز وما كانوا يحكمونها الا تحت امره خليفه او سلطان ليس من الاشراف اصلا وذلك لكف بطش المجاهدون الاشراف عنه وجلهم من ابناء عمنا الحسنيون(راجع اشراف مكه الذين حكموها).
وابلغ مثال علي ذلك هو ماكان بعد مقتل الحسن والحسين ابان عهد عهد معاويه ومن خلفه يزيد ابنه وما حدث للبقيه الباقيه من ال البيت فكان من بنو الحسين ابنه الاوحد الذي منه اتت الذريه الحسينيه سيدنا علي زين العابدين المعروف بالسجاد الذي كان صغيرا مريضا فترك دون قتل وبقيت معه السيده زينب اخت الحسنين وعمه سيدنا علي زين العابدين وارتحلوا الي المدينه المنوره وبقوا بها فلما كان الناس في الحج يذهبون لزيارتها محبه في ال بيت رسول الله اثار ذلك حفيظه يزيد ابن معاويه وتأليب الاوجاع عليه خشي انقلاب الامه عليه فاشار اليه اهل الشام بترحيلها الي مصر وقد كان
ثم ايام ابو الحجاج الثقفي ارتحل بنو سيدي موسي الكاظم الي المغرب فرا من القتل والاضطهاد
ثم حتي انتهت الجزيره العربيه الي ما الت اليه الاحوال الان.
************مع تحيات*******منقول*********السيد الغازي
صورة ضريح سيدي ناجي وموجود على بعد 17كم من محاميد الغزلان
الشرفاء أولاد سدي ناجي
هم اولاد و أحفاد الولي الصالح و القطب الرباني سيدي ناجي الذي عاش في منطقة محاميد الغزلان في عهد المولى إسماعيل وتوفي عام 1120 هـ و دفن ببلدة الصبيحية حيث يوجد قبره .
هو سيدي ناجي بن محمد ابن عبدالله بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسى بن يحيى ابن عبد النور بن سعيد بن العربي بن عبد الحق بن عيسى بن صالح بن عبد القادر ابن أبي القاسم إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يقام موسم سيدي ناجي بمحاميد الغزلان دائرة زاكورة بمدينة ورزازات المغرب موعد يجتمع فيه كل النواجي لزيارة قبر جدهم سيدي ناجي و صلة أرحامهم.
النواجي هم ابناء الشيخ سيدي ناجي الشرفاء يتواجدون في مالي و في الصحراء الغربية و الجزائر وبمالي يشكلون قبيلة و حدهم و كذلك هم بالجزاير اما بالصحراء الغربية فهم في ازركيين و يسماو المرابطيين .
أما في المحاميد الغزلان المعقل الرئسي حيث توجد زاوية النواجي و يوجد ضريح سيدي ناجي فهم فخذ في قبيلة اعريب و قد توحدت القبيلة نتيجة الظروف التي كانت (الحروب القبلية ...)
و هذه القصيدة تبين شرفهم هم و العروسيين
بسم الله الرحمان الرحيم
قال الشيخ محمد المامون بن الشيخ محمد فاضل بن محمد :
قــــال مـحــمـد المــأمون نـجــــل *** مــحـمـد الفـاضـل هـذا الـقـــــــول
بــســـم الـذي بــه و بـالارحـــــام *** تســآءلــــون مــعــشــر الأنـــــــام
انـــي خــديـم الـشرفاء و العلمــاء *** عـنـــي عــفـا الله و انــي طــالــمـا
بحثـت عن نســب العروســيـيـنــا *** حـــتـى وجــدتــهـم حــسـيـنـيــيـنـا
فـشـرف العــروس و الـنـواج ذي *** عــض أخـــي عـلـيـه بـالـنـواجـــذ
و انظره فـي سـلـسـلـة الاصـــول *** مـسـلـسـلا الـــى ابـنـة الــرســـول
محمد المـــأمون ذو الديـبــــاجــي *** جــد الـعـروسـيــيــن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديـــبــــاج *** لـلـحــســن مـن جـمـالــه الـوهــاج
و ذلك الديـبــاج نـجـل جـعــفــــر *** الـصـادق نـجــل الـهـمـام البـاقـــر
ابن الحـسـين السبط ينتمي النسب *** لـهـم و مـن كـذبـنـي ضـل و ســب
فـعترة الحـسـيـن شرقــــــا تعرفُ *** بـلـفـظـة الاســيـــــاد ثــم الـشـرفُ
ان اطـلـقوه قـد جـرت بـه سـنـــن *** لا يـصـدقـن الا عـلـى بـني الحسن
و كان أحمـد العروسـي المنتسـب *** مع سيدي رحال الكوش آصطحـب
في تاسع الـمئيـن عهـد السـعـــدِي *** مـمـتحـن الـزوايـا فــــي ذا العـهــد
و قـاتـل للونـشريـسـي ذا العـلــــم *** و لابـــي مـحـمـد الـكـوشِ ظــلـــم
و منه فــر أحمد الـــعــــــروسِــي *** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـــقــدوس
نـظـمـتهـا مـودة قــد وجــبـــــــت *** لـهـم عـلـي فــي الكــتاب ثـبـتــــت
لــــــقـول ربـنـا تـعـــالى قــــل لا *** أســــالــكـــم عـلـيـه اجــــــــرا الا
جـزائـــي منهـم حــبـهـم لــــــلآل *** و حــسـن عـقـبـى مـن مـليك عـال
و جــاء في الحديث مـن انسابـكـم *** تـعلـمـوا مـا تـصــلـوا أرحـامـكـــم
فصــلة الارحـام فـرض طــوبــى *** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقـربـى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهــالــــــي *** مـن الـبـنــيـن و الغـنـى الـمـنـهــال
فحفظ الانـساب لـصونـه العـرض *** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مـــن المـرض
سـمـيـتها شجـــرة الــــــــــــلآلـي *** و نـــزهــة الايـــام و الـلـيــــــالـي
ذخــيـرة الاجــيــال لـلأنـجــــــال *** و شــرف الأنـجــال في الأجــيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـــال *** و أكـمـل الـرجــال فــي الـمـجـــال
و سلمـن عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل *** و صـحـبـه فــي الـحــال و الـمـــآل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق