بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة
والسلام عليك يانبي الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة
والسلام عليك يا خير خلق الله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
وصحبه
صلاة أهل السموات والأرضين عليه
إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين
صلاة عيد الأضحى، يستقبل
المسلمون في شتى بقاع الأرض عيد الأضحى المبارك، بالعبادة والاحتفالات من
خلال تكبيرات العيد التي تعلو أصوات المساجد بها والتي تبدأ في يوم التاسع من ذي
الحجة “وقفة عرفات” وتستمر حتى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
صلاة عيد الأضحى ركعتان، تقام في الساحات ليشارك في أدائها أكبر عدد
من المسلمين، وفيما يخص فضل صلاة العيد وحكمة مشروعيتها بالإضافة إلى طريقة أداء
صلاة عيد الأضحى ووقتها، فقد وردت عدة أحاديث وسور قرآنية تبين أحكام صلاة
العيد.
فضل صلاة
عيد الأضحى:
صلاة
العيد، من شأنها تقوية روح المحبة والتآلف بين المسلمين، لذلك من السنة أن تقام
صلاة العيد في الأماكن الواسعة وساحات المساجد لتجمع أكبر عدد من المصلين الذين
يتبادلون التهاني والتحية، ويرجع فضل صلاة العيد في تقوية أواصر المحبة بين
المسلمين، ففيه يشارك المسلمون بعضهم البعض فرحة العيد.
هذا وتبدأ
تكبيرات عيد الأضحى منذ صعود حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات وحتى غروب شمس
رابع أيام العيد، وتكون صيغة التكبير: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله
أكبر الله أكبر ولله الحمد”، ومن السنة التكبير في ليلة العيد استدلالاً بقوله
تعالى: “وَلِتُكْمِلُوا
الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“.
حكم صلاة
العيد
اختلف
العلماء في حكم صلاة العيد، بين (السنة المؤكدة، فرض الكفاية، الوجوب)، حيث
اتفق الإمامين مالك والشافعي على أن صلاة العيدين الفطر والأضحى سنة مؤكدة، بينما
اعتبر المذهب الحنبلي بأن صلاة العيد فرض على الكفاية، أي يسقط إثمها إذا حضرها
عدداً من المصلين، وفي مذهب الإمام الحنفي اعتبرت صلاة العيد واجبة على كل مسلم،
يأثم من تركها بغير عذر، استدلالاً بقوله تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”
الكوثر/2.
طريقة
صلاة عيد الأضحى بالخطوات:
- صلاة عيد الأضحى والفطر ركعتان وخطبة بعدها، بحيث ورد عن جابر بن عبد
الله قال:
“إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ
يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ” رواه البخاري 958 ومسلم 885
وعن أبي
سعيد قال:“كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى
المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة” رواه البخاري956
خطبة عيد
الأضحى:
يخطب الإمام في الناس لصلاة العيد بعد
أداءها، ويُسَن أن يخصص في موضوع خطبة عيد الأضحى عن فضائل التضحية، ويذكّر الإمام
المصلين بقصة سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا اسماعيل حين امتثل لأمر أبيه وافتداه الله
سبحانه وتعالى بكبش عظيم، كما يتطرق الإمام في خطبة عيد الأضحى في الحديث عن
التضحية ومظاهرها وثوابها عند الله.
كيفية
صلاة عيد الاضحى عند المالكية:
المالكية
كالحنفية في أداء صلاة العيد ركعتين جهراً بلا أذان ولا إقامة، واستحباب قراءة
{سَبِّح} ونحوها، وسورة {والشَّمْس} ونحوها،
إلا أن التكبير في الركعة الأولى ست بعد تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس غير
تكبيرة القيام، قبل القراءة ندباً، فإن أخر التكبير عن القراءة صح، وخالف المندوب.
ولا يتبع المؤتم الإمام في التأخير عن القراءة ولا في الزيادة عن هذا القدر.
ويندب
موالاة التكبير إلا الإمام فيندب له الانتظار بعد كل تكبيرة، حتى يكبر المقتدون
به، ويرفع يديه في تكبيرة الإحرام فقط، ولا يرفع يديه مع التكبيرات في المشهور،
ويكره الرفع. ويسكت المكبر. ويكره أن يقول شيئاً من تسبيح أو تحميد أو تهليل أو
غيرها.
والتكبيرات
سنة مؤكدة، فلو نسي الإمام شيئاً منها، وتذكره في أثناء قراءته أو بعدها، كبَّر،
ما لم يركع، وأعاد القراءة، وسجد بعد السلام سجود السهو، لزيادة القراءة الأولى.
وإن
تذكره بعد أن ركع، استمر في صلاته وجوباً، ولا يرجع له، إذ لا يرجع من فرض لنفل،
وإلا بطلت الصلاة، ويسجد الإمام للسهو ولو لترك تكبيرة واحدة، إذ كل تكبيرة منها
سنة مؤكدة. وأما المؤتم فالإمام يحمله عنه.
وإذا لم يسمع المقتدي تكبير الإمام
تحرّى تكبيره وكبر.
أحكام لها صلة بـ "العيد "
-عند المالكية-
إعداد: أ. عبد الحميد رميتة
1- أدرك المصلي الإمامَ في صلاة العيد , في الركعة الأولى أثناء القراءة
؟ . الجواب : يكبر سبعا بتكبيرة الإحرام ويُتم بعد ذلك الصلاة مع الإمام .
2- من فاتته الركعة الأولى مع الإمام في صلاة العيد ؟. الجواب : يكبر تكبيرة الإحرام ثم يكبر خمس تكبيرات ويتبع الإمام في الركعة الثانية ... وبعد السلام يكبر سبع تكبيرات بتكبيرة القيام , ويقضي الركعة الأولى ثم يسلم .
3- من فاتته صلاة العيد جماعة ؟. ج : يصليها فذا .
4- غسل العيد للعيد وليس شرطا أن يكون متصلا بصلاة العيد ويجوز حتى قبيل وقت الصبح . وأما غسل الجمعة فلصلاة الجمعة ويشترط اتصاله بصلاة الجمعة ومن شرطه أن يكون بعد الصبح .
5- لا ترفع اليدان في صلاة العيد إلا مع تكبيرة الإحرام .
6- لا تُـصلى صلاة العيد في غير يوم العيد .
7- لا توقيت في القراءة في العيدين ، وأكثرُ العلماء استحب أن يقرأ الإمامُ في الأولى بسبح ، وفي الثانية بالغاشية , لتواتر ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
8- قال مالك وأبو حنيفة : إذا اجتمع عيد وجمعة فالمكلف مخاطبٌ بهما جميعا ، العيد على أنه سنة ، والجمعة على أنها فرض ، ولا ينوب أحدهما عن الأخر.
9- فرق قومٌ بين أن تكون صلاة العيد في المصلى ( كما هي السنة ) أو في المسجد . إذا تمت صلاة العيد في الخلاء أو في المصلى فلا نافلة لا قبلها ولا بعدها , وأما إن تمت الصلاة في المسجد فتصلى تحية المسجد قبل صلاة العيد , وهذا هو مشهور مذهب الإمام مالك .
10- ذهب الحنفية , وجمهور المالكية , والحنابلة في الصحيح من المذهب إلى أن الجلوس بين خطبتي الجمعة , والعيدين سنة ... فإذا لم يجلس الإمام بين الخطبتين ، فإنه يفصل بينهما بسكوت . ومنه ذهب مالك , والعراقيون , وسائر فقهاء الأمصار إلا الشافعي , إلى أن الجلوس بين الخطبتين لا شيء على من تركه .
11- صلاة العيدين سنة مؤكدة عند مالك والشافعي .
12- من أدرك التشهد فقط مع الإمام من صلاة العيدين ، صلى بعد سلام الإمام ركعتين يفعل فيهما كما فعل الإمام من تكبير وقراءة وركوع وسجود .
13- ليست صلاة العيد بواجبة على المرأة , ولكنها سنة في حقها ، وتصليها في المصلى مع عامة المسلمين .
14- قال الخرشي (المالكي) "يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها ، وهل في جماعة , أو أفذاذا ؟ قولان .
15- غسل العيدين سنة , ويدخل وقته في السدس الأخير من الليل ، ويستحب أن يكون بعد طلوع فجر العيد ، ولا يشترط اتصاله بالتوجه إلى مُصلى العيد , لأنه لليوم لا للصلاة ، فيطلب ولو من غير المصلي .
16- صلوات نهارية يُـشرع الجهر فيها ؟. الجواب : صلاة العيدين والجمعة والإستسقاء .
17- من فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استحب له ذلك ، فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها ، وبهذا قال الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم .
18- السنة لمن أتى مصلى العيد لصلاة العيد ، أن يجلس ولا يصلي تحية المسجد ... إلا إذا كانت الصلاة في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد .
19- صلاة العيدين : سنة مؤكدة يشترط لسنيتها تأديتها مع الإمام . وإنما تسن في حق من يؤمر بصلاة الجمعة وهو الذكر البالغ المقيم . وقتها : من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى الزوال ، ولا تقضى إذا فات وقتها ، وتكره بعد الشروق مباشرة وتحرم حال الشروق .
20- صلاة العيدين ركعتان كبقية النوافل بغير أذان ولا إقامة . سننها : أن يكبر المصلي في الركعة الأولى ست تكبيرات عدا تكبيرة الإحرام ، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات عدا تكبيرة القيام . وتعتبر كل تكبيرة سنة .
21- حكم صلاة الجماعة : مندوبة في العيدين والكسوف والاستسقاء والتراويح .
22- السنن المؤكدة خمس هي : 1- الوتر. 2 - 3- صلاة العيدين . 4- الكسوف. 5- والاستسقاء . وهي على هذا الترتيب في التأكيد ، وعيد الفطر والنحر في الفضل سواء .
23- رمي جمرة العقبة تحية منى , كما أن الطواف تحية المسجد الحرام . ورمى جمرة العقبة لأهل الموسم بمنزلة صلاة العيد لغيرهم . السنة أن يرمي الحاج الجمرات ، ثم ينحر ، ثم يحلق أو يقصر (والحلق أفضل) ، ثم طواف الإفاضة هو الأخير .
2- من فاتته الركعة الأولى مع الإمام في صلاة العيد ؟. الجواب : يكبر تكبيرة الإحرام ثم يكبر خمس تكبيرات ويتبع الإمام في الركعة الثانية ... وبعد السلام يكبر سبع تكبيرات بتكبيرة القيام , ويقضي الركعة الأولى ثم يسلم .
3- من فاتته صلاة العيد جماعة ؟. ج : يصليها فذا .
4- غسل العيد للعيد وليس شرطا أن يكون متصلا بصلاة العيد ويجوز حتى قبيل وقت الصبح . وأما غسل الجمعة فلصلاة الجمعة ويشترط اتصاله بصلاة الجمعة ومن شرطه أن يكون بعد الصبح .
5- لا ترفع اليدان في صلاة العيد إلا مع تكبيرة الإحرام .
6- لا تُـصلى صلاة العيد في غير يوم العيد .
7- لا توقيت في القراءة في العيدين ، وأكثرُ العلماء استحب أن يقرأ الإمامُ في الأولى بسبح ، وفي الثانية بالغاشية , لتواتر ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
8- قال مالك وأبو حنيفة : إذا اجتمع عيد وجمعة فالمكلف مخاطبٌ بهما جميعا ، العيد على أنه سنة ، والجمعة على أنها فرض ، ولا ينوب أحدهما عن الأخر.
9- فرق قومٌ بين أن تكون صلاة العيد في المصلى ( كما هي السنة ) أو في المسجد . إذا تمت صلاة العيد في الخلاء أو في المصلى فلا نافلة لا قبلها ولا بعدها , وأما إن تمت الصلاة في المسجد فتصلى تحية المسجد قبل صلاة العيد , وهذا هو مشهور مذهب الإمام مالك .
10- ذهب الحنفية , وجمهور المالكية , والحنابلة في الصحيح من المذهب إلى أن الجلوس بين خطبتي الجمعة , والعيدين سنة ... فإذا لم يجلس الإمام بين الخطبتين ، فإنه يفصل بينهما بسكوت . ومنه ذهب مالك , والعراقيون , وسائر فقهاء الأمصار إلا الشافعي , إلى أن الجلوس بين الخطبتين لا شيء على من تركه .
11- صلاة العيدين سنة مؤكدة عند مالك والشافعي .
12- من أدرك التشهد فقط مع الإمام من صلاة العيدين ، صلى بعد سلام الإمام ركعتين يفعل فيهما كما فعل الإمام من تكبير وقراءة وركوع وسجود .
13- ليست صلاة العيد بواجبة على المرأة , ولكنها سنة في حقها ، وتصليها في المصلى مع عامة المسلمين .
14- قال الخرشي (المالكي) "يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها ، وهل في جماعة , أو أفذاذا ؟ قولان .
15- غسل العيدين سنة , ويدخل وقته في السدس الأخير من الليل ، ويستحب أن يكون بعد طلوع فجر العيد ، ولا يشترط اتصاله بالتوجه إلى مُصلى العيد , لأنه لليوم لا للصلاة ، فيطلب ولو من غير المصلي .
16- صلوات نهارية يُـشرع الجهر فيها ؟. الجواب : صلاة العيدين والجمعة والإستسقاء .
17- من فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استحب له ذلك ، فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها ، وبهذا قال الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم .
18- السنة لمن أتى مصلى العيد لصلاة العيد ، أن يجلس ولا يصلي تحية المسجد ... إلا إذا كانت الصلاة في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد .
19- صلاة العيدين : سنة مؤكدة يشترط لسنيتها تأديتها مع الإمام . وإنما تسن في حق من يؤمر بصلاة الجمعة وهو الذكر البالغ المقيم . وقتها : من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى الزوال ، ولا تقضى إذا فات وقتها ، وتكره بعد الشروق مباشرة وتحرم حال الشروق .
20- صلاة العيدين ركعتان كبقية النوافل بغير أذان ولا إقامة . سننها : أن يكبر المصلي في الركعة الأولى ست تكبيرات عدا تكبيرة الإحرام ، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات عدا تكبيرة القيام . وتعتبر كل تكبيرة سنة .
21- حكم صلاة الجماعة : مندوبة في العيدين والكسوف والاستسقاء والتراويح .
22- السنن المؤكدة خمس هي : 1- الوتر. 2 - 3- صلاة العيدين . 4- الكسوف. 5- والاستسقاء . وهي على هذا الترتيب في التأكيد ، وعيد الفطر والنحر في الفضل سواء .
23- رمي جمرة العقبة تحية منى , كما أن الطواف تحية المسجد الحرام . ورمى جمرة العقبة لأهل الموسم بمنزلة صلاة العيد لغيرهم . السنة أن يرمي الحاج الجمرات ، ثم ينحر ، ثم يحلق أو يقصر (والحلق أفضل) ، ثم طواف الإفاضة هو الأخير .
24- يصلِّي الشخصُ صلاة العيد جماعة مع الإمام , فإن لم يدرك ركعة كاملة
مع الإمام صلاها بعد ذلك فـذا ... ولا تصلى صلاة العيد بالتيمم , خوفا
من فواتها جماعة .
25- لا يجوز لمن عليه فوائت ( في الصلاة ) أن يتنفل إلا السنن كالوتر ,
والعيد , والشفع قبل الوتر , والفجر قبل الصبح . ومثل الفجر ما يرتبه الإنسان
على نفسه من أوراد.
26- تحرم صلاة العيد حال الشروق ولا تجزئ , بل لا بد من إعادتها عندئذ . ويمتد وقت صلاة العيد للزوال ( بداية وقت الظهر) , ولا تصلى بعده لفوات وقتها عندئذ .
27- إذا نسي الشخصُ ( الإمام أو الفذ ) بعض التكبير في صلاة العيد ولم يذكره إلا بعد النزول للركوع , فإنه يسجد قبل السلام حتى ولو لترك تكبيرة واحدة , إذ كل منها سنة مؤكدة ... وأما المأموم فالإمامُ يحمله عنه . وإذا لم يسمع المأمومُ تكبيرة الإمام فإنه يتحراه ويكبر .
28- إذا أدرك المسبوق ( في صلاة العيد ) الركعة الأولى ووجد الإمام في القراءة فإنه يكبر سبعا بتكبيرة الإحرام ... ومن أدرك الركعة الثانية كبر خمسا زيادة على تكبيرة الإحرام , ثم إذا قام لقضاء الركعة الأولى كبر سبعا بتكبيرة القيام .
انتهى .
26- تحرم صلاة العيد حال الشروق ولا تجزئ , بل لا بد من إعادتها عندئذ . ويمتد وقت صلاة العيد للزوال ( بداية وقت الظهر) , ولا تصلى بعده لفوات وقتها عندئذ .
27- إذا نسي الشخصُ ( الإمام أو الفذ ) بعض التكبير في صلاة العيد ولم يذكره إلا بعد النزول للركوع , فإنه يسجد قبل السلام حتى ولو لترك تكبيرة واحدة , إذ كل منها سنة مؤكدة ... وأما المأموم فالإمامُ يحمله عنه . وإذا لم يسمع المأمومُ تكبيرة الإمام فإنه يتحراه ويكبر .
28- إذا أدرك المسبوق ( في صلاة العيد ) الركعة الأولى ووجد الإمام في القراءة فإنه يكبر سبعا بتكبيرة الإحرام ... ومن أدرك الركعة الثانية كبر خمسا زيادة على تكبيرة الإحرام , ثم إذا قام لقضاء الركعة الأولى كبر سبعا بتكبيرة القيام .
انتهى .
عـــــــــــــــــــاجــــــــــــــل /
بداية شهر ذو الحجة 1440هجرية يوم الجمعة02-08-2019
- عيد الأضحى المبارك في الجزائر - رسميا -
- يوم الأحد 11 أغسطس2019 الموافق10ذو الحجة1440
الجزائر - أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف, في بيان لها اليوم
الخميس, أن عيد الأضحى المبارك سيكون
يوم الأحد 11 أغسطس/ اوت / 2019.
وأوضح ذات المصدر أن يوم (غد) الجمعة هو غرة01 ذي الحجة 1440 هجري
الموافق لـ 02 أغسطس 2019, وأن وقوف الحجاج بعرفة سيكون يوم السبت التاسع من ذي
الحجة الموافق لـ 10 أغسطس2019, مشيرا إلى أنه "يسن للمسلمين صيام هذا اليوم
لغير الحاج لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وبالمناسبة, تتقدم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بتهانيها إلى كافة
الشعب الجزائري, داعية الله عز وجل أن "يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية
قاطبة بمزيد من الخير واليمن والبركات".
***نتائج تحري هلال أول شهر ذو الحجة 1440هجرية ***
***عبر الدول العربية والاسلامية ***
***أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ،بأن يوم الجمعة
02-08-2019 هو أول أيام شهر ذى الحجة لعام 1440 هجريا***
- يوم الجمعة02-08-2018 بداية شهر01 ذو الحجة1440هجرية في الدول
التالية:
1 . الأردن
2 . الإمارات
3 . البحرين
4 . الجزائر
5 . السودان
6 . العراق
7 . الكويت
8 . المملكة العربية السعودية
9 . اليمن
10 . أندونيسيا
11 . تركيا
12 . سوريا
13 . غانا
14 . فلسطين
15 . قطر
16 . لبنان
17 . ليبيا
18 . ماليزيا
19 . مصر
2 . الإمارات
3 . البحرين
4 . الجزائر
5 . السودان
6 . العراق
7 . الكويت
8 . المملكة العربية السعودية
9 . اليمن
10 . أندونيسيا
11 . تركيا
12 . سوريا
13 . غانا
14 . فلسطين
15 . قطر
16 . لبنان
17 . ليبيا
18 . ماليزيا
19 . مصر
- يوم السبت 10-08-2019 وقفة عرفات الموافق 09ذو الحجة1440هجرية
يوم الاحد 11-08-2019 عيد الاضحى المبارك 10 ذو الحجة 1440هجرية
**رسميا - فلكيا - موعد وتاريخ عيد الاضحى المبارك 1440 هجري 2019
م***
*** في الجزائر وكل الدول العربية***
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
**********عيد الاضحى لعام
1439-2018********
عـــــــــــــــــــاجــــــــــــــل
/ رسميا
- بداية شهر ذو الحجة 1439هجرية
***نتائج تحري هلال أول شهر ذو الحجة
1439هجرية ***
***عبر الدول العربية والاسلامية ***
- يوم الاحد 12-08-2018 بداية شهر ذو
الحجة1439هجرية
- يوم الاثنين20-08-2018 وقفة عرفات
الموافق 09ذو الحجة1439هجرية
- يوم الثلاثاء21-08-2018 عيد الاضحى
المبارك
الموافق10ذو الحجة1439هجرية
رسميا بداية شهر ذو الحجة 1439هجرية
في الدول العربية والاسلامية :
يوم الاحد 12 أغسطس – اوت -
2018
1 . الأردن
2 . الإمارات
3 . البحرين
4 . الجزائر
5 . السودان
6 . العراق
7 . الكويت
8 . المملكة العربية السعودية
9 . اليمن
10 . تركيا
11 . تونس
12 . سوريا
13 . عُمان
14 . فلسطين
15 . قطر
16 . لبنان
17 . ليبيا
18 . مصر
يوم الاثنين 13 أغسطس – اوت -
2018
1 . أستراليا
2 . المالديف
3 . المغرب
4 . المملكة المتحدة
5 . اليابان
6 . أندونيسيا
7 . إيران
8 . باكستان
9 . بروناي
10 . بنغلادش
11 . جنوب أفريقيا
12 . سريلانكا
13 . سنغافورة
14 . ماليزيا
15 . موريتانيا
16 . نيبال
فـــلكـــيـــا....
* يوم السبت 11 اغسطس 2018 الوافق 29
ذو القعدة 1439 هجري
* كسوف جزئي للشمس غير مشاهد في الوطن
العربي .
* ويتزامن مع رصد هلال شهر ذي
الحجة1439هجري
* ويمكن مشاهدة الكسوف الجزئي في
غرينلاند وكندا واسكتلندا
ومعظم بلدان الشمال الأوروبي
(أيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا)
وإستونيا ولاتفيا ، ومعظم روسيا ، وفي كازاخستان وقيرغيزستان ومنغوليا والصين
وكوريا الشمالية والجنوبية
وستتفاوت نسبة الكسوف في تلك
المناطق الا ان افضل موقع للرصد سيكون
في شمال روسيا حيث تصل نسبة الكسوف
الى 68 . %.
*المعطيات الفلكية حول يوم عيد الاضحى
انقسمت الى قسمين:
*فلكيون في السعودية يقولون بان
بداية الشهر فلكيا تكون ان شاء الله:
* يوم الاحد01 ذوالحجة1439 هجرية
الموافق 12-08-2018م وعليه فإن:
* يوم الاثنين 09 ذو الحجة1439هـ وقفة
عرفات الموافق لـ 20-08-2018 م
*ويوم الثلاثاء 10ذو الحجة1439هـ
الموافق لـ 21-08-2018 م هو يوم:
*عيد الاضحى
المبارك *** كل عام وانتم بخير ***
* مدير مركز الفلك الدولي الاردني
محمد عودة بالامارات العربية
يقول بان بداية الشهر فلكيا
تكون ان شاء الله:
*الاثنين 01ذو الحجة1439 هجرية
الموافق 13-08-2018م وعليه فإن:
*يوم الثلاثاء09 ذو الحجة1439هـ وقفة
عرفات الموافق لـ 21-08-2018 م
*ويوم الاربعاء 10ذو الحجة1439هـ
الموافق لـ 22-08-2018 م هو يوم:
*عيد الاضحى
المبارك *** كل عام وانتم بخير
***
***كسوف جزئي للشمس يوم السبت 29 ذو
الحجة1439 هجري ***
الموافق 11-08-2018م ويتزامن مع رصد هلال شهر ذي الحجة1439هجري
- الكرة الارضية تشهد يوم السبت 11 اغسطس 2018 كسوف جزئي للشمس غير
مشاهد بسماء السعودية أو المنطقة العربية وذلك بعد أسبوعين من اطول خسوف كلي للقمر
في القرن الحادي والعشرين ، وسوف يستمر الكسوف لمدة 3 ساعات و 28 دقيقة وهو الثالث
والاخير هذه السنة .
الكسوف سيكون مرصودا في وغرينلاند وكندا واسكتلندا ومعظم بلدان الشمال
الأوروبي (أيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا) وإستونيا ولاتفيا ، ومعظم روسيا ،
وفي كازاخستان وقيرغيزستان ومنغوليا والصين وكوريا الشمالية والجنوبية وستتفاوت
نسبة الكسوف في تلك المناطق الا ان افضل موقع للرصد سيكون في شمال روسيا حيث تصل
نسبة الكسوف الى 68 %. وبعكس خسوف القمر فرصد كسوف الشمس بحاجة لتجهيزات رصد خاصة
مثل النظارات الخاصة او الفلاتر ( المرشحات ) الضوئية للتلسكوبات و المناظير من
اجل سلامة العين .
وبحسب توقيت السعودية سيبدأ الكسوف مع شروق الشمس في شمال شرق
امريكا الشمالية الساعة 11:02 صباحاً (8:02 ص غرينتش) ويصل ذروته العظمى 12:46
ظهراً (9:46 ص غرينتش) بسماء بحر سيبيريا الشرقي بالقرب من جزيرة رانجل الروسية
وسينتهي الكسوف مع غروب الشمس على طول ساحل اسيا والمحيط الهادي الساعة 2:30
بعد الظهر (11:30 ص غرينتش).
واثناء كسوف الشمس يصل القمر مرحلة الاقتران “المحاق” عند
الساعة 12:58 ظهراً (9:58 ص غرينتش)وفي هذا الشهر يحمل لقب ” المحاق العملاق
” حيث سيكون على مسافة 358,491 كيلومتر منتقلا من شرق الشمس الى غربها منهياً بذلك
دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.
كسوة الكعبة تتم بعد فجر يوم09ذو الحجة من كل عام
طقس العرب- كسوة الكعبة هي قطعة من القماش مطرزة بآيات من القرآن
الكريم يبلغ ارتفاعها 14 متراً تغطي الكعبة المشرفة ويتم رفعها أثناء الحج تجنباً
لممارسات بعض الأشخاص من قطع أجزاء صغيرة من الكسوة ظناً بأنها تجلب الرزق والبركة
لهم.
يعود أصل الكسوة إلى سيدنا اسماعيل عليه السلام ويتبعه ملك اليمن
"تبع" الذي قام بكسوتها مجدداً وأوصى خلفائه بالمحافظة عليها
وبالاستمرار بكسوتها من بعده، وقد استمرت الأجيال المتعاقبة بكسوة الكعبة المشرفة،
متفننين في الألوان والنقوش ونوع الأقمشة المختلفة، إلى أن أتى العباسيون فكسوا
الكعبة بلباس أخضر ثم بدلوه إلى آخر أسود اللون واستمر لون الكسوة الأسود إلى
يومنا هذا.
أما في عصرنا الحالي فقد أُنشىء مصنع متخصص بصنع كسوة الكعبة عام
1977، ويقوم بصناعة كسوة جديدة في كل عام حيث يتم تبديل كسوة الكعبة مرة في كل عام
وذلك أثناء موسم الحج، أما الكسوة القديمة فيتم تقطيعها إلى عدة قطع ترسل عادةً
إلى شخصيات اسلامية مهمة.
أمّا حالياً، فتصنع الكسوة من الحرير الأسود اللون وينقش عليه عبارات
مختلفة مثل "الله جلّ جلاله"، "لا اله الا الله محمد رسول
الله"، بالإضافة إلى سور وآيات مختلفة مثل سورة الإخلاص، وتضم الكسوة ستاراً
لباب الكعبة المشرفة ويتم تبدل الكسوة القديمة بكسوة جديدة في التاسع من ذي الحجة
من كُل عام.
ويستهلك صناعة الكسوة الواحدة 670 كغم من الحرير وتبلغ تكلفة الكسوة
الواحدة 17 مليون ريال سعودي تقريباً، شاملاً أجور العاملين والموظفين والإداريين
الذين يبلغ عددهم 240 شخص.
يُشار إلى أن الحكمة من كسوة الكعبة المشرفة هو تعظيم شعائر الله عز و
جل وشكر الله على وجود الكعبة المشرفة كقبلة للمسلمين.
- بالفيديو | اقتلعت الخيام والأشجار.. عاصفة قوية تضرب مكة عشية الوقوف بعرفه
يوم الاحد 08ذو الحجة1439هجرية الموافق 19-08-2018م
- بالفيديو | اقتلعت الخيام والأشجار.. عاصفة قوية تضرب مكة عشية الوقوف بعرفه
يوم الاحد 08ذو الحجة1439هجرية الموافق 19-08-2018م
طقس العرب - سنان خلف - تأثرت مكة المُكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة بشكلٍ
خاص مساء الأحد بأجواء عاصفة، أثرت بشكلٍ مُباشر على مخيمات المشاعر المقدسة
بمنى وعرفات، وتسببت باقتلاع العديد من الخيام وسقوط بعض الأشجار وأعمدة
الإنارة وانقطاعٍ للكهرباء.
- فيديو جديد ومهيب الرياح تزيل ستار الكعبة وتكشف عن أحد أسرارها
تعرف على مسجد نمرة بصعيد بعرفات والذي تقام فيه الصلاة
- الفيلم الوثائقي " زمزم الماء المبارك "
- الحلاقة والتقصير في موسم الحج .. واجبٌ شرعي تحُفه المخاطر!
وتسببت هذه العاصفة بحدوث حالة من الهلع والفزع بين الحجاج الذين
رفعوا أكف الرضاعة إلى الله داعين أن يخفف هذه العاصفة ويزيل آثارها حتى يمكنهم الوقوف
بعرفة واستكمال باقى مناسك الحج، وبحمد الله لم ترد أي تقارير عن وجود
ضحايا او إصابات جراء العاصفة.
وكان "مركز طقس العرب الإقليمي" قد توقع تاثر منطقة مكة
المكرمة والمشاعر المقدسة بسحب ركامية رعدية ونشاط للرياح الهابطة والأجواء المغبرة.
من بنى الكعبة الحالية ؟ و كم مرة تم بناء الكعبة ؟ و كيف كان شكلها
أول مرة ؟
- شاهد قوة الأمطار
الرعدية والرياح العاتية التي ضربت مكة
يوم الاحد08ذو الحجة1439 هجرية الموافق 19-08-2018م
- فيديو جديد ومهيب الرياح تزيل ستار الكعبة وتكشف عن أحد أسرارها
الذي لا يعرفه أغلب المسلمين سبحان الله
مساء يوم الاحد 08ذو
الحجة1439 الموافق 19-08-2018
سر باب الكعبة المغلق الذي كشفت
عنه عاصفة مكة
مساء يوم الاحد 08ذو الحجة1439 الموافق 19-08-2018
مساء يوم الاحد 08ذو الحجة1439 الموافق 19-08-2018
طقس العرب - سنان خلف - كشفت العصفة الرعدية والرياح القوية التي أثرت
على الحرم المكي الشريف مساء الأحد عن ملامح بابها الغربي المقابل لباب الملك فهد
بالمسجد الحرام، والذي أغلقه الحجاج بن يوسف الثقفي، في عهد الخليفة عبدالملك بن
مروان.
وظهرت حدود الباب للناظر إلى الكعبة من خلال خطوطه المعترضة لخطوط
البناء العرضية المحيطة بالكعبة من جميع جهاتها.
وكِشف منصور الدعجاني الباحث في التاريخ المكي أنه عندما بنى إبراهيم
عليه السلام الكعبة المشرّفة جعل لها بابين بابًا شرقيًّا وبابًا غربيًّا، كما جاء
في صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال النبي صلى الله عليه
وسلم: “لولا أنَّ قومَكِ حديثُ عهدٍ بجاهليةٍ، لأَمَرْتُ بالبيتِ فهُدِمَ، فأدخلتُ
فيهِ ما أُخْرِجَ منهُ، وألزقتُهُ بالأرضِ، وجعلتُ لهُ بابيْنِ بابًا شرقيًّا
وبابًا غربيًّا، فبلغتُ بهِ أساسَ إبراهيمَ”.
ولما بنت قريشًا الكعبة قصرت عليهم النفقة فاستقصروا الكعبة عن بناء
إبراهيم عليه السلام فتركوا من الحِجر ست أذرع وشبرًا وجعلوا لها بابًا واحدًا
شرقيًا مرتفعًا عن الأرض، كما جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
سألتُ رسولَ اللهِ ﷺ، عن
الجدر؟ أمنَ البيتِ هو؟ قال ” نعم ” قلتُ: فلم لم يُدخلوهُ في البيتِ؟ قال ” إنَّ
قومكَ قصرت بهم النفقةُ قلتُ: فما شأنُ بابِه مرتفعًا؟ قال: فعل ذلك قومك ليُدخلوا
من شاؤوا ويَمنعوا من شاؤوا، ولولا أنَّ قومك حديثُ عهدهم في الجاهليةِ، فأخافُ أن
تُنْكِرَ قلوبهم، لنظرتُ أن أُدْخِلَ الجَدْرَ في البيتِ، وأن ألزِقَ بابَه
بالأرضِ.
وهذا الحديث الذي سمعه عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما ورواه عن
خالته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هو ما دعا ابن الزبير رضي الله عنهما أن
يبني الكعبة على أساس إبراهيم عليه السلام وذلك بعد 82 سنة من بناء قريش للكعبة
المشرفة بسبب ما لحق بها من أضرار واحتراقها في سنة 64هـ بسبب الأحداث التي شهدتها
مكة وحصارها من قبل الجيش الأموي بقيادة الحصين بن نمير ورميها بالمنجنيق من جبل
أبي قبيس، فأعاد بناءها عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما وأدخل ما أُخرج منها من
الحِجر وجعل لها بابًا آخر في ظهرها في الجهة الغربية، وجعل بابيها لاصقين بالأرض
وزاد في طولها تسع أذرع، ولما قُتل ابن الزبير رضي الله عنهما كتب الحجّاج بن يوسف
الثقفي إلى عبدالملك بن مروان: أن ابن الزبير قد زاد في بيت الله ما ليس منه وأحدث
فيه بابًا آخر، فكتب يستأذنه في رد البيت إلى ما كان عليه في الجاهلية؛ فكتب إليه
عبدالملك بن مروان: أن سدَّ بابها الغربي الذي فتحه ابن الزبير واهدم ما زاد فيها
من الحِجر.
فهدم الحجّاج منها 6 أذرع وشبرًا مما يلي الحِجر وبناها على أساس قريش
الذي كانت استقصرت عليه، وسدَّ الباب الذي في ظهرها وترك سائرها لم يحرك منها
شيئًا، وبقيت الكعبة على هذا البناء وبقي أثر الباب الغربي، حتى أعيد بناؤها في
زمن الدولة العثمانية في عهد السلطان مراد الرابع سنة ١٠٤٠هـ، وذلك بعد أن تسبب
السيل الذي وقع بمكة في شعبان سنة ١٠٣٩هـ بسقوط الجدار الشامي من الكعبة وبعض
الجدارين الشرقي والغربي، فأعيد بناؤها على ما كانت عليه في آخر بناء لها في عهد
الخليفة عبدالملك بن مروان.
ويذكر المؤرخ والعلّامة ابن علّان الصديقي المكي الذي عاصر عمارة
الكعبة المعظمة في عهد السلطان مراد الرابع ووصف ذلك وصفًا دقيقًا في مؤلفاته
والتي منها إنباء المؤيد الجليل مراد ببناء بيت الوهاب الجواد، والذي قام بتحقيقه
د. خالد عزام الخالدي، وكذلك مخطوط الإنباء العميم ببناء البيت الحرام الفخيم،
والذي حققه أبي هاشم إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير.
ويذكر ابن علّان أنه في هذه العمارة الشاملة للكعبة المشرفة تم رسم
باب الكعبة الغربي المحاذي للباب الشرقي
- تكبيرات عيدي الفطر والاضحى
- تسجيل حصري ومرئي | تكبيرات عيد الأضحى المبارك
لجميع مؤذني المسجد النبوي | 1438 هـ ~ HD
- تسجيل حصري ومرئي | تكبيرات عيد الأضحى المبارك
لجميع مؤذني المسجد النبوي | 1438 هـ ~ HD
- فيلم وثائقي يعرض كيف
كان الحج قبل 100 عام
تعرف على مسجد نمرة بصعيد بعرفات والذي تقام فيه الصلاة
مرة
واحدة في العام يوم وقفة عرفة في الحج ويرتاده ملايين المُصلين !
- الفيلم الوثائقي " زمزم الماء المبارك "
- الحلاقة والتقصير في موسم الحج .. واجبٌ شرعي تحُفه المخاطر!
عـــــــــــــــــــــــــــــاجـــــــــــــــــل
عيد الاضحى المبارك 1438 - 2017
فـــلكـــيـــا....
كسوف كلي للشمس ليلة
الشك مساء يوم الاثنين29ذو القعدة1438هـ
الموافق 21-08-2017 غير مرئي في البلاد العربية.
بأمريكا
الشمالية من الساحل الغربي للمحيط الهادي نحو الساحل الشرقي
بالمحيط
الاطلسي
* يوم
الخميس09ذو الحجة1438هـ وقفة عرفات
الموافق
لـ 31-08-2017
* يوم
الجمعة10ذو الحجة1438هـ عيد الاضحى المبارك
الموافق
لـ 01-09-2017
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق