بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة
والسلام عليك يانبي الله
الصلاة
والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة
والسلام عليك يا خير خلق الله
اللهم
صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
صلاة
أهل السموات والأرضين عليه
إجري
يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين.
التعريف
الوجيز
بسيرة
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
1/ نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم :
هو سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب
بن هشام بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ماللك
بن النضر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من
ولد إسماعيل بن ابراهيم ..عليه افضل السلام
2/ اسماؤ ه صلى الله عليه
وسلم : محمد، وأحمد، والمقفِّي،
والعاقب، والحاشر.
قال عليه الصلاة والسلام (ان لى
اسماء .انا محمد وانا احمد وانا الماحى الذى يمحو الله به الكفر .وانا الحاشر الذى
يحشر الناس
على قدمى .وانا العاقب ..العاقب اى الذى
ليس بعده نبى (متفق عليه )...
3/ ولادته صلى الله عليه
وسلم:
ولد صلى الله عليه وسلم في مكة بشعب بني
هاشم صبيحة يوم الإثنين 12ربيع الأول من عام الفيل الموافق 20 أفريل عام 571 م قبل
الهجرة52سنة
4 / كنيته
: أبو القاسم
5/ أمــــه: هي آمنة بنت وهب من بني زهرة
-ابوه: عبد الله بن عبد المطلب
-زوجاته: تزوج
الرسول وعمره25سنة
¤¤ بالسيدة خديجة بنت خويلد وعمرها40سنة
¤¤ سوده بنت زمعة
¤¤ عائشة بنت أبى بكر الصديق ¤¤ حفصة بنت عمر بن
الخطاب
¤¤ زينب بنت خزيمة ¤¤
هند بنت أبي أمية(ام سلمة)
¤¤ زينب بنت جحش ¤¤
رملة بنت أبي سفيان(أم حبيبة)
¤¤ ميمونة بنت الحارث ¤¤ جويرية بنت
الحارث
¤¤ صفية بنت حيي بن أخطب ¤¤ مارية القطبية
¤¤ ريحانة بنت زيد من بني النظير
6/ أولاده صلى الله عليه وسلم:
¤¤ القاسم ¤¤ -عبدالله ¤¤ إبراهيم
¤¤ زينب ¤¤ رقية ¤¤ أم كلثوم
¤¤ فاطمة, وجميعهم من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي
الله عنهم ماعدا إبراهيم فهو من مارية القطبية.
7/ أخواله:
¤¤ بنو زهرة
¤¤ وبنو عدي بن النجار
8/ مرضعاته :
¤¤ أ مــــه امنة بنت وهب
¤¤ ثويبية (جارية أبي لهب )
¤¤ حليمة السعدية
9/ أخوته من الرضاعة:
إخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة هم
-عبدالله بن الحارث (أبي كبشة). -حذافة بنت الحارث وهي الشيماء.
-أنيسة بنت أبي كبشة. -أبو سلمة عبدالله بن
عبد الأسد المخزومي.
-حمزة بن عبدالمطلب (عمه). -مسروح ابن ثويبية مولاة أبي
لهب.
-أبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب (ابن
عمه).
10/ أخوته من النسب: ليس له اخوة من النسب بل كان وحيد أبويه
11/ أعمامه وعماته صلى الله
عليه وسلم:
¤¤ الحارث بن عبد المطلب ¤¤ أبو طالب واسمه
عبدمناف
¤¤ حمزة ¤¤ أبو لهب واسمه عبد
العزى ¤¤ العباس
¤¤ الزبير ¤¤ حجلا ¤¤
المقوم ¤¤ ضرار
عمــاته ست : ¤¤
صفية ¤¤ البيضاء ¤¤ عاتـــكة ¤¤ أميمة ¤¤
أروى ¤¤ بره
12/ أصهاره صلى الله عليه
وسلم:
¤¤ العاص بن الربيع زوج زينب
¤¤ عتبة بن أبى لهب تزوج رقية ثم طلقها
¤¤ عتيبة بن أبى لهب تزوج ام كلثوم ثم
طلقها
¤¤ عثمان بن عفان تزوج رقية ثم ماتت
فتزوج أم كلثوم
¤¤ علي بن أبى طالب تزوج فاطمة الزهراء
13/ صاحبه:هو
أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبى قحافة
14/ سبطاه(احفاده):هما الحسن والحسين أبناء أبنته فاطمة
الزهراء
15/ أمين سره : حذيفة
بن اليمان رضي الله عنه
16/ صفاته صلى الله عليه
وسلم:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعه
ليس بطويل وليس بقصير ،ازهر اللون ..اى ابيض بياضا مشربا بالحمره اشعر ادعج
العينين اى شديد سوادهما اجرد اى لا يغطى الشعر صدره وبطنه ذومسربه ..اى له شعر
يكون فى وسط الصدر والبطن
17/ اخلاقه صلى الله عليه
وسلم: كان صلى الله عليه وسلم اجود الناس واصدقهم
لهجه والينهم طبعا واكرمهم عشرة قال تعالى ..وانك لعلى خلق عظيم ..وكان اشجع الناس
واعف الناس واكثرهم تواضعا وكان اشد حياء من العذراء فى خدرها يقبل الهديه ويكافىء
عليها ولا يقبل الصدقه ولا ياكلها ولا يغضب لنفسه وانما يغضب لربه وكان ياكل ما
وجد ولا يرد ما حضر وكان يجالس الفقراء والمساكين ويعود المرضى ويمشى فى الجنائز
..وكان يمزح ولا يقول الا حقا ويضحك من غير قهقهه وكان يقول "خيركم
خيركم لاهله وانا خيركم لاهلى ". قال انس بن مالك رضى الله عنه خدمت رسول
الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لى شىء فعلته ..لم فعلته ؟ ولا لشىء لم
افعله الا فعلت كذا ..
18/ فضله صلى الله عليه وسلم:
عن جابر بن عبد الله ان النبى صلى
الله عليه وسلم قال:((أعطيت خمسا لم يعطهن احد قبلى نصرت بالرعب مسيره شهر وجعلت
لى الارض مسجدا وطهورا فأيما رجل من امتى ادركته الصلاه فليصلى وأحلت لى الغنائم
ولم تحل لاحد من قبلى وأعطيت الشفاعه وكان النبى يبعث الى قومه وبعثت للناس عامه .))
متفق عليه
ومن حديث ابى هريرة عن النبى صلى
الله عليه وسلم انه قال:
(( أنا سيد لود ادم يوم القيامه واول من
ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع ..))
19/ عمـــلــه صلى الله عليه
وسلم:
كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يرعى
الغنم ثم عمل بالتجارة وبعد البعثة تفرغ لامر الدعوة والجهاد
20/ مؤذنو رسول الله صلى
الله عليه وسلم الذين كانوا يؤذنون للصلاة بين يديه:
-بلال بن رباح.
-عمرو بن أم مكتوم الأعمى (وأذن له
بالمدينة).
-أبو محذورة، واسمه أوس بن المغية الجمحي
(أذن له بمكة).
-سعد القرظ مولى عمار بن ياسر (أذن له
بقباء).
21/ من اهم الاحداث :الاسراء
والمعراج وكانت قبل الهجره بثلاث سنين وفيها فرضت الصلاة
السنه 1هـ -622م :
من الهجره بناء المسجدو تاسيس الدوله وفرضت الزكاة.
السنه 2هـ -623م :
غزوة بدر الكبرى وفيها اعز الله المؤمنين ونصرهم على عدوهم- تحويل القبلة من بيت
المقدس إلى الكعبة المشرفة، في العام الثاني من الهجرة ، فقيل في 27رجب، وقيل في
شهر شعبان، وقيل في صلاة الضهر اوالعصر. وكان ذلك بمسجد بني سلمة.
السنه 3هـ -624م:
غزوة احد وفيها حدثت الهزيمه بسبب مخالفه تعليمات النبى ونزول الرماة من
الجبل لجمع الغنائم
السنه 4هـ -625م ـ:
غزوة بنى النضير
السنه 5هـ -626م: غزوة
بنى المصطلق وغزوه الاحزاب وغزوه بنى قريظه
السنه 6هـ -627م:
صلح الحديبيه بيت المسلمين وقريش وفى هذه السنه حرمت الخمر تحريما قاطعا
السنه 7هـ -628م:
غزوه خيبر وفى هذه السنه دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم و المسلمون مكه واعتمرو
السنه 8هـ -629م:
غزوه مؤته بين المسملمين والروم وفتح مكه وغزوه حنين
السنه 9هـ -630م:
غزوه تبوك وهى اخر غزواته صلى الله عليه وسلم وفي هذه السنه قدمت الوفود من جميع
القبائل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة تعلن دخولها في الاسلام فسمي
بعام الوفود.
السنه 10هـ -631م:
حجه الوداع وفيها حج النبى مع اكثر من مائه الف مسلم.
السنه 11هـ -632م:
وفاه الرسول صلى الله عليه وسلم
يوم الاثنين 12 ربيع الاول 11 هـ -632م
وله من العمر63 سنة
22/ معجزات الرسول صلى الله
عليه وسلم:
*القرآن الكريم ، وهو الآية
العظمى.
*الإسراء والمعراج.
*انشقاق القمر.
*تكثير الطعام، وتكثير الماء ونبعه من
بين أصابعه الشريفة.
*ردّ عين قتادة بعد تدليها.
*كف الأعداء عنه، كسراقة ابن مالك،
والكفار في معركة حنين، وكف أبي جهل عنه وهو يصلى.
*إجابة دعائه. *إبراء المرضى. *الإخبار ببعض الأمور الغيبة. *حنين الجذع.
*انقياد الشجر وتسليمه وكلامه. *تسليم الحجر عليه. *شكوى البعير. *خاتم النبوة.
*نزول المطر بدعائه. . *فيضان
بئر الحديبية.
*تسبيح الحصى في يديه. *شفاء عليّ رضي الله عنه بتفاله صلى الله عليه
وسلم.
23/حجة الوداع:
مما قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم في خطبته يوم عرفة:
(أيها الناس، اسمعوا قولي، فإني لا أدري
لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا؛ أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم
حرام عليكم كحُرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا. ألا كل شيء من أمر
الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن
ربيعة بن الحارث، كان مستعرضا في
بني سعد، فقتلته هُذيل. وربا الجاهلية
موضوع، وأول ربا أضع ربا عمي العباس بن عبدالمطلب، فإنه موضوع كله. فاتقوا
الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان
الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه،
فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مُبرِّح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، وقد
تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه
وسلم، وأنتم تُسألون عني، فما أنتم قائلون ؟).
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم في خطبته يوم النحر في حجة الوداع:
(إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق
الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حُرُمْ، ثلاث متواليات: ذو
القعدة وذو الحجة ومحرم، ورجب مُضر الذي بين جمادى وشعبان ).وقال:( أي شهر هذا؟)
قلنا الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال:(أليس ذا
الحجة؟)، قلنا بلى. قال:(أي بلد هذا؟) قلنا: الله ورسوله أعلم، قال:(أليست
البلدة؟)، قلنا: بلى، قال: (فأي يوم هذا؟)، قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا
أنه سيسميه بغير اسمه، قال:(أليس يوم النحر؟)، قلنا بلى. قال: (فإن دماءكم
وأعراضكم عليكم حرام كحُرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، وستلقون ربكم،
فيسألكم عن أعمالكم، ألا فلا ترجعوا بعدي ضُلاَّلا يضرب بعضكم رقاب بعض، ألا هل بلَّغت؟). قالوا:
نعم. قال:(اللهم اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب، فرُبَّ مُبَلَّغ أوعى من سامع).
24/ فضيلة الصلاة على سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم:
قال تعالى:(( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56) )). ( سورة الأحزاب ).
بين الله جل جلاله، بأنه يصلي و ملائكته الكرام، على النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الذين أمنوا بالصلاة والسلام عليه قال ابن كثير: والمقصود من هذه الآية، أنَّ الله سبحانه وتعالى أخبر عبادة بمنزلة عبده ونبيّه في الملأ الأعلى، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين، وأنَّ الملائكة تصلّي عليه.
ثم أمر تعالى أهل العالم السُّفْلي بالصلاة والتسليم عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العَالَمِيْن: العلوي والسفلي جميعًا. .
قال أبو العالية: صلاة الله تعالى: ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة: الدعاء.
بين الله جل جلاله، بأنه يصلي و ملائكته الكرام، على النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الذين أمنوا بالصلاة والسلام عليه قال ابن كثير: والمقصود من هذه الآية، أنَّ الله سبحانه وتعالى أخبر عبادة بمنزلة عبده ونبيّه في الملأ الأعلى، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين، وأنَّ الملائكة تصلّي عليه.
ثم أمر تعالى أهل العالم السُّفْلي بالصلاة والتسليم عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العَالَمِيْن: العلوي والسفلي جميعًا. .
قال أبو العالية: صلاة الله تعالى: ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة: الدعاء.
عن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى
عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشرا ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا
تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة
} [رواه مسلم].
قال صلى الله عليه وسلم : { من صلّى عليّ
حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته
شفاعتي } [أخرجه الطبراني في الكبير]. وعن
عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما: أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:
«مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
بِهَا عَشْرًا». رواه مسلم.
وعن ابن مسعود رضي
الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَوْلَى النَّاسِ بِي يَومَ القِيَامَةِ
أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاَةً». رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
وعن أوس بن أوس رضي
الله عنه قال: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ مِنْ أفْضَلِ أيَّامِكُمْ
يَومَ الجُمُعَةِ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ، فَإنَّ صَلاَتَكُمْ
مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ». فَقَالُوا: يَا رسول الله، وَكَيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ
وَقَدْ أَرَمْتَ؟! قَالَ: يقولُ بَلِيتَ. قَالَ: «إنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى الأرْضِ
أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ». رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.
في هذا الحديث: استحباب
كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة.
-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : { رغم أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصلّ عليّ، رغم أنف رجل دخل رمضان
ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك أبواه عند الكبر فلم يُدخلاه الجنة }
قال عبدالرحمن وهو أحد رواة الحديث وعبدالرحمن بن إسحاق وأظنه قال: { أو أحدهما }
[رواه الترمذي والبزار].
وعن عليّ رضي الله عنه قال: قَالَ رسُولُ
اللهِ صلى الله عليه وسلم: «البَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ، فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ».
رواه
الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
25/ الفوائد الحاصلة بالصلاة
والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
1- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.
2- حصول عشر صلوات من الله على المصلي
مرة.
3- يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر
سيئات.
4- أن يرفع له عشر درجات.
5- أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه
فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين.
6- أنها سبب لشفاعته صلى الله عليه
وسلم إذا قرنها بسؤال الوسيلة له، أو إفرادها.
7- أنها سبب لغفران الذنوب.
8- أنها سبب لكفاية الله ما أهمه.
9- أنها سبب لقرب العبد منه صلى الله
عليه وسلم يوم القيامة.
10- أنها سبب لصلاة الله على المصلي
وصلاة الملائكة عليه.
11- أنها سبب لرد النبي صلى الله عليه
وسلم الصلاة والسلام على المصلي.
12- أنها سبب لطيب المجلس، وأن لا يعود
حسرة على أهله يوم القيامة.
13- أنها سبب لنفي الفقر.
14- أنها تنفي عن العبد اسم ( البخيل )
إذا صلى عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلم
15- أنها سبب لإلقاء الله سبحانه وتعالى
الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني
على رسوله ويكرمه ويشرفه، والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.
16- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله
وعمره وأسباب مصالحه لأن المصلي داع ربه أن يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء
مستجاب والجزاء من جنسه.
17- أنها سبب لعرض اسم المصلي عليه صلى
الله عليه وسلم وذكره عنده كما تقدم قوله صلى الله عليه وسلم : { إن صلاتكم
معروضة عليّ } وقوله صلى الله عليه وسلم : { إن الله وكّل بقبري ملائكة يبلغونني
عن أمتي السلام } وكفى بالعبد نبلاً أن يذكر اسمه بالخير بين يدي رسول الله .
18- أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط
والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي
صلى الله عليه وسلم وفيه: { ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو
أحياناً ويتعلق أحياناً، فجاءته صلاته عليّ فأقامته على قدميه وأنقذته } [رواه أبو
موسى المديني وبنى عليه كتابه في "الترغيب والترهيب" وقال: هذا حديث حسن
جداً].
19- أنها سبب لدوام محبة الرسول صلى الله
عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها، وذلك عقد من عقود الإيمان الذي لا يتم إلا به
لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه
الجالبة لحبه فسيتضاعف حبّه له وتزايد شوقه إليه، واستولى على جميع قلبه، وإذا
أعرض عن ذكره وإحضار محاسنه يغلبه، نقص حبه من قلبه، ولا شيء أقر لعين المحب من
رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكر محاسنه، وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة
الحب ونقصانه في قلبه والحس شاهد بذلك.
20- أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه،
فإنه كلما أكثر الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وذكره، استولت محبته
على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره،.
الصلاة والسلام عليك يانبي الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه صلاة أهل السموات والأرضين عليه
إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا
والمسلمين.
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين.
***مولد البرزنجي والمناوي| الاستاذ علي طرمون ***
شاهد فتح أبواب الحجرة النبوية الشريفة والدخول إلى حضرة رسول الله
- صلى الله عليه وسلم-
صيغ الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
***مولد البرزنجي والمناوي| الاستاذ علي طرمون ***
شاهد فتح أبواب الحجرة النبوية الشريفة والدخول إلى حضرة رسول الله
- صلى الله عليه وسلم-
صيغ الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
بسم الله الرحمن الرحيم
"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا (56)" سورة الاحزاب
الصلاة والسلام عليك يانبي الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه
صلاة أهل السموات والأرضين عليه
إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين.
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين
عبدك ورسولك إمام الخير وقائده ورسول الرحمة .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وصل
عليه في الأولين والآخرين أفضل وأكثر وأزكى ما صليت على أحد من خلقك وزكنا بالصلاة
عليه أفضل ما زكيت أحداً من أمته بصلاته عليه والسلام عليه ورحمة الله وبركاته .
- اللهم صل على سيدنا محمد بعدد من صلى عليه و صل على سيدنا محمد بعدد من لم يصل
عليه و صل على سيدنا محمد كما تحب أن يصلى عليه.
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة ترضيك و ترضيه و ترضى بها علينا يا
رب العالمين .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العليِّ القدْر العظيم
الجاه و على آله وصحبه وسلم .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها يا الله من جميع الأهوال
والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها أعلى
الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات يا رب العالمين
.
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد الأصفياء ومعدن الأسرار
وجمال الكونين و شرف الدارين و سيد الثقلين المخصوص بقاب قوسين .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه و ذريته وأهل
بيته عدد ما في علمك صلاة دائمة بدوام ملكك .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق ناصر الحق بالحق والهادي
إلى الصراط المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عبدك ورسولك و على آله وأصحابه وأزواجه
وذريته عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .
- الصلاة و السلام عليك يا سيدي يا رسول الله لا
لسان لمخلوق يبلغ الثناء عليك صلى الله وسلم عليك في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم
الله .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء و
المرسلين و حبيب رب العالمين وقائد الغُرِّ المُحجلِّين وشفيع المذنبين وصاحب المقام
المحمود الذي تميز به عن جميع الأولين والآخرين صاحب الحوض والكوثر الذي يورى منه الواردين
.
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الرحمة الشاملة والبركة الكاملة جامع الحقائق
وأفضل الخلائق .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد أفضل مخلوقاتك الأبهى من الشمس والقمر عبدِكَ
الذي جمعت به شتات النفوس ونبيِّكَ الذي جَلـيْتَ به ظلام القلوب وحبيبك الذي اخترْتَه
على كل حبيب .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي جاء بالحق المبين وأرسلته رحمة للعالمين
النبي المليح صاحب المقام الأعلى واللسان الفصيح .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الرسول الكريم المطاع الأمين عين العناية وزينْ
القيامة وكنز الهداية ولسان الحُجَّة وعلى آله وأصحابه أجمعين .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ذي الإسراء والمعراج صاحب اللواء والتاج المصطفى
المصفى النقي التقي السيد السند المُمد المدد .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي أشرقت بنوره الظلم المبعوث رحمة لكل الامم
المختار للسيادة والرسالة قبل خلق اللوح والقلم الموصوف بأفضل الخلائق والشيم المخصوص
بجوامع الكلم وخواص الحكم الذي كان لا تنتهك في مجالسه الحرم ولا يغضي عمن ظلم الذي
كان إذا مشى تظلله الغمامة حيث يمم وانشق له القمر وكلمه الحجر الذي اثنى عليه رب العزة
نصاً في سالف القدم وأمرأن يصلى عليه ويسلم .. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم
.
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذات المكملة والرحمة المنزلة حبيبك و صفيك النبي
الأمي القرشي .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد بحر أنوارك ومعدن أسرارك وعين عنايتك ولسان حجتك
وخير خلقك وأحب الخلق اليك سيد العالمين الذي ختمت به الأنبياء والمرسلين .
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد المصطفى المجتبى المنتقى المرتضى عين العناية
وزين القيامة وكنز الهداية وإمام الحضرة كنزالحقيقة وشمس الشريعة كاشف دياجي الظلمة وناصر الملة ونبي الرحمة وشفيع الأمة يوم القيامة .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد قرة عين اليقين مرآة أولي العزم من المرسلين إلى
شهود الملك الحق المبين نور أنوارِ أبصار بصائر الأنبياء المكرمين ومحل نظرك وسعة رحمتك
من العوالم الأولين والآخرين .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي ما استغاث به جائع إلا شبع ولا ظمآن إلا
روي ولا خائف إلا أمن ولا لهفان إلا أغيث .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه.
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد القرآن حرفاً حرفا وصل وسلم على سيدنا محمد
عدد كل حرف ألفاً ألفا و صل وسلم على سيدنا محمد عدد كل ألف ضعفاً ضعفا .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونورالأبصار
وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد بعدد الساعات والدقائق والثواني واللحظات
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد بعدد كل مكتوب ومقروء ومحفوظ ومنسوخ وعلى
آله وصحبه وسلم .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تطهر بها قلوبنا من دنس الرياء و النفاق
إلى نقاء الصفاء والإخلاص وعلى آله وصحبه وسلم .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذي اشرقت بنوره الظلم اللهم صل وسلم وبارك
على سيدنا محمد المبعوث رحمة لكل الأمم .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد ولد آدم المبعوث رحمة للعالمين والمخصوص
بالشفاعة العظمى يوم الدين والمكرم بالمزايا الكرام والخصائص العظام إمام الأنبياء
وخاتم الرسل عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد أشرف المخلوقات و أكمل أهل الأرض والسموات النور
الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات .
- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما كان وعدد ما يكون
وعدد ما هو كائن في علم الله .
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي هو أبهى من الشمس والقمر وصل وسلم على سيدنا
محمد عدد نبات الأرض وأوراق الشجر وعلى آله وأصحابه أجمعين .
- اللهم صلي صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا
محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم
ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك .
عنوان الفتوى: حكم الاحتفال بالمولد وفقاً لمذهب الإمام مالك.
ماحكم الاحتفال بالمولد النبوي علماً أن هناك من علماء
المالكية من يراه أنه بدعة ((باطل لاأصل له)) مثل تاج الدين الفاكهاني وابن عليش
المالكي وذكر أهل التاريخ أن أول من قام بالمولد هم الفاطميون في القرن الخامس
الهجري وأعاده نابيليون لكي يستعمر مصر بارك الله لكم؟
نص الجواب
رقم الفتوى
1489
21-اكتوبر-2008
الحمدلله
رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين، أما بعد..
فالمولد
هو: اجتماع طائفة من الناس على تلاوة القرآن، وإنشاد المدائح النبوية المحركة
للقلوب إلى فعل الخيراتِ والعملِ للآخرةِ ، مع إطعام الحاضرين الطعام.
وكان
الذي أظهر الاحتفال بالمولد النبوي هو الملك المظفر، وهو ملك صالح سُنِّي، قال
الإمام الذهبي في ترجمته كما في سير أعلام النبلاء: (صَاحِبُ إِرْبِلَ،
كُوْكْبُرِي بنُ عَلِيٍّ التُّرُكْمَانِيُّ السُّلْطَانُ الدَّيِّنُ، المَلِك
المُعَظَّمُ، مُظَفَّر الدِّيْنِ، أَبُو سَعِيْدٍ كُوْكْبُرِي بن عَلِيِّ بن
بكتكين بن مُحَمَّدٍ التُّرُكْمَانِيّ ... وَكَانَ مُحِبّاً لِلصَّدقَة، لَهُ كُلّ
يَوْم قنَاطير خُبْز يُفرِّقهَا، وَيَكسو فِي العَامِ خلقاً وَيُعْطِيهُم
دِيْنَاراً وَدِيْنَارَيْنِ، وَبَنَى أَرْبَع خَوَانك لِلزَّمْنَى وَالأَضرَّاء،
وَكَانَ يَأْتيهِم كُلّ اثْنَيْنِ وَخَمِيْس، وَيَسْأَل كُلّ وَاحِد عَنْ حَالِه، وَيَتفقَّده،
وَيُبَاسِطه، وَيَمزح مَعَهُ... وَكَانَ مُتَوَاضِعاً، خَيِّراً، سُنِّيّاً، يُحبّ
الفُقَهَاء وَالمُحَدِّثِيْنَ، وَرُبَّمَا أَعْطَى الشُّعَرَاء، وَمَا نُقِلَ
أَنَّهُ انْهَزَم فِي حرب).
وقال
الإمام ابن كثير في ترجمته: (أحَدُ الأجْوَادِ والساداتِ الكُبَراء، والملوك
الأمجاد، لَهُ آثَارٌ حَسَنة،... وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول، ويحتفل
به احْتِفَالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهماً شجاعاً فاتكاً بطلاً عاقلاً عالماً
عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه).
وقد
ذهب الجماهير من العلماء من المذاهب الأربعة إلى مشروعية الاحتفاء والاحتفال
بميلاد سيد البشرية وإمام الإنسانية سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وصنفوا في
ذلك مصنفات.
وأول
من صنف في تقرير المولد النبوي الشريف هو العلامة المحدث المالكي أبو الخطاب عمر
بن حسن الكلبي فكتب "التنوير في مولد البشير النذير" وأبو الخطاب ابن
دحية هو الذي قال الإمام الذهبي في ترجمته: (الشَّيْخُ، العَلاَّمَةُ،
المُحَدِّثُ، الرَّحَّالُ المُتَفَنِّنُ ... رَوَى عَنْهُ: ابْنُ الدُّبَيْثِيِّ.
فَقَالَ: كَانَ لَهُ مَعْرِفَةٌ حَسَنَةٌ بِالنَّحْوِ وَاللُّغَةِ، وَأَنَسَةٌ
بِالحَدِيْثِ، فَقِيْهاً عَلَى مَذْهَبِ مَالِكٍ).
وقال
ابن خَلِّكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب بن دِحية: (كان أبو الخطاب المذكور من
أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، متقناً لعلم الحديث النبوي وما يتعلق به، عارفاً
بالنحو واللغة وأيام العرب وأشعارها، واشتغل بطلب الحديث في أكثر بلاد الأندلس
الإسلامية، ولقي بها علماءها ومشايخها).
وقد
تكلم العلامة أبو عبد الله بن الحاج المالكي في كتابه المدخل على عمل المَوْلِد،
فمدح ما كان فيه من إظهار الشكر لله تعالى، وذم ما احتوى عليه من مُحَرَّمات
ومُنْكَرات، فمن ذلك قوله: (فَانْظُرْ رَحِمَنَا اللَّهُ وَإِيَّاكَ إلَى مَا
خَصَّ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ هَذَا الشَّهْرَ الشَّرِيفَ وَيَوْمَ
الِاثْنَيْنِ.أَلَا تَرَى أَنَّ صَوْمَ هَذَا الْيَوْمِ فِيهِ فَضْلٌ عَظِيمٌ
لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وُلِدَ فِيهِ.
فَعَلَى
هَذَا يَنْبَغِي إذَا دَخَلَ هَذَا الشَّهْرُ الْكَرِيمُ أَنْ يُكَرَّمَ
وَيُعَظَّمَ وَيُحْتَرَمَ الِاحْتِرَامَ اللَّائِقَ بِهِ وَذَلِكَ بِالِاتِّبَاعِ
لَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كَوْنِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ
وَالسَّلَامُ كَانَ يَخُصُّ الْأَوْقَاتَ الْفَاضِلَةَ بِزِيَادَةِ فِعْلِ
الْبِرِّ فِيهَا وَكَثْرَةِ الْخَيْرَاتِ... فَتَعْظِيمُ هَذَا الشَّهْرِ
الشَّرِيفِ إنَّمَا يَكُونُ بِزِيَادَةِ الْأَعْمَالِ الزَّاكِيَاتِ فِيهِ
وَالصَّدَقَاتِ إلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ الْقُرُبَاتِ، فَمَنْ عَجَزَ عَنْ ذَلِكَ
فَأَقَلُّ أَحْوَالِهِ أَنْ يَجْتَنِبَ مَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ وَيُكْرَهُ لَهُ؛
تَعْظِيمًا لِهَذَا الشَّهْرِ الشَّرِيفِ وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ مَطْلُوبًا فِي
غَيْرِهِ إلَّا أَنَّهُ فِي هَذَا الشَّهْرِ أَكْثَرُ احْتِرَامًا كَمَا
يَتَأَكَّدُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَفِي الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ فَيَتْرُكُ
الْحَدَثَ فِي الدِّينِ وَيَجْتَنِبُ مَوَاضِعَ الْبِدَعِ وَمَا لَا يَنْبَغِي).
ثم
ذكر ابن الحاج رحمه الله مجموعة من المنكرات التي فعلها بعض الجهلة، ثم قال:
(وَهَذِهِ الْمَفَاسِدُ مُرَكَّبَةٌ عَلَى فِعْلِ الْمَوْلِدِ إذَا عَمِلَ
بِالسَّمَاعِ فَإِنْ خَلَا مِنْهُ وَعَمِلَ طَعَامًا فَقَطْ وَنَوَى بِهِ
الْمَوْلِدَ وَدَعَا إلَيْهِ الْإِخْوَانَ وَسَلِمَ مِنْ كُلِّ مَا تَقَدَّمَ
ذِكْرُهُ فَهُوَ بِدْعَةٌ بِنَفْسِ نِيَّتِهِ فَقَطْ إذْ أَنَّ ذَلِكَ زِيَادَةٌ
فِي الدِّينِ وَلَيْسَ مِنْ عَمَلِ السَّلَفِ).
وقد
تعقبه الإمام السيوطي في الحاوي في الفتاوي، في رسالته المسمَّاة (حسن المقصد في
عمل المولد) قائلاً: (وأما قوله آخراً: إنه بدعة، فإما أن يكون مناقضاً لما تقدم
أو يحمل على أنه بدعة حسنة كما تقدم تقريره في صدر الكتاب، أو يحمل على أن فعل ذلك
خير والبدعة منه نية المولد، كما أشار إليه بقوله: فهو بدعة بنفس نيته فقط،
وبقوله: ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد.
فظاهر هذا الكلام أنه كره أن ينوي به المولد فقط، ولم يكره عمل الطعام ودعاء
الإخوان إليه، وهذا إذا حقق النظر لا يجتمع مع أول كلامه، لأنه حث فيه على زيادة
فعل البر وما ذكر معه على وجه الشكر لله تعالى إذْ أوجد في هذا الشهر الشريف سيدَ
المرسلين صلى الله عليه وسلم، وهذا هو معنى نية المولد فكيف يذم هذا القدر مع الحث
عليه أولاً.
وأما مجرد فعل البر وما ذكر معه من غير نية أصلاً فإنه لا يكاد يتصور، ولو تصور لم
يكن عبادة، ولا ثواب فيه إذ لا عمل إلا بنية، ولا نية هنا إلا الشكر لله تعالى على
ولادة هذا النبي الكريم في هذا الشهر الشريف، وهذا معنى نية المولد فهي نية
مستحسنة بلا شك فتأمل).
وممن
أجاز عمل المولد من المالكية الإمام محمد بن أبي إسحق بن عباد النفزي، ففي كتاب
"المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب
(11/278) ما نصه:
(وسئل
الولي العارف بالطريقة والحقيقة أبو عبد الله بن عباد رحمه الله ونفع به عما يقع
في مولد النبي صلى الله عليه وسلم من وقود الشمع وغير ذلك لأجل الفرح والسرور
بمولده عليه السلام.
فأجاب:
الذي يظهر أنه عيد من أعياد المسلمين، وموسمٌ من مواسمهم، وكل ما يقتضيه الفرح
والسرور بذلك المولد المبارك، من إيقاد الشمع وإمتاع البصر، وتنزه السمع والنظر،
والتزين بما حسن من الثياب، وركوب فاره الدواب؛ أمر مباح لا ينكر قياساً على غيره
من أوقات الفرح، والحكم بأن هذه الأشياء لا تسلم من بدعة في هذا الوقت الذي ظهر
فيه سر الوجود، وارتفع فيه علم العهود، وتقشع بسببه ظلام الكفر والجحود، يُنْكَر
على قائله، لأنه مَقْتٌ وجحود.
وادعاء
أن هذا الزمان ليس من المواسم المشروعة لأهل الإيمان، ومقارنة ذلك بالنيروز
والمهرجان، أمر مستثقل تشمئز منه النفوس السليمة، وترده الآراء المستقيمة).
وقد
كان الخلفاء المسلمون يقيمون الاحتفال بالمولد النبوي، ومعهم قضاة المذاهب
الأربعة، ومشاهير العلماء.
قال
العلامة المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" : (فإذا كان وقت ذلك
ضربت خيمة عظيمة بهذا الحوض، وجلس السلطان وعن يمينه شيخ الإسلام سراج الدين عمر
بن رسلان بن نصر البلقيني - شيخ الإمام الحافظ ابن حجر -، ويليه الشيخ المعتقد
إبراهيم برهان الدين بن محمد بن بهادر بن أحمد بن رفاعة المغربيّ، ويليه ولد شيخ
الإسلام، ومن دونه وعن يسار السلطان الشيخ أبو عبد الله محمد بن سلامة التوزريّ
المغربيّ، ويليه قضاة القضاة الأربعة، وشيوخ العلم، ويجلس الأمراء على بعد من
السلطان، فإذا فرغ القراء من قراءة القرآن الكريم، قام المنشدون واحداً بعد واحد،
وهم يزيدون على عشرين منشداً، فيدفع لكل واحد منهم صرّة فيها أربعمائة درهم فضة،
ومن كلّ أمير من أمراء الدولة شقة حرير، فإذا انقضت صلاة المغرب مدّت أسمطة
الأطعمة الفائقة، فأكلت وحمل ما فيها، ثم مدّت أسمطة الحلوى السكرية من الجواراشات
والعقائد ونحوها). وهذا كله دون نكير من العلماء.
وممن
أجاز الاحتفال بالمولد من العلماء:
- 1- الإمام المحدث الفقيه أبو شامة شيخ الإمام النووي.
قال
في رسالته : (ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق
لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن
ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله
تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين).
- 2- الإمام شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني.
فقد
سُئِلَ عن عمل المَوْلِد فأجاب بما نصه:
أصل
عمل المَوْلِد بدعة لم تُنْقَل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة الصحابة
والتابعين وتابع التابعين ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسنَ وضدِّها، فمن
تَحَرَّى في عملها المحاسن وتجنَّب ضدَّها كان بدعةً حسنة وإلا فلا). نقلاً عن
رسالة الإمام السيوطي.
- 3- الإمام الحافظ المحدث جلال الدين السيوطي.
قال
معقباً على كلام الحافظ ابن حجر العسقلاني: (وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو
ما ثبت في الصحيحين من أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدم المدينة فوجد اليهود
يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجَّى موسى، فنحن
نصومه شكرًا لله تعالى. فيُستفاد منه فعل الشكر لله على ما مَنَّ به في يوم معين
من إسداء نعمة أو دفع نِقْمة، ويُعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سَنَة. والشكر
لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأيَّة نعمة أعظم من
النعمة ببروز هذا النبيّ نبيّ الرحمة في ذلك اليوم).
- 4- الإمام الحافظ أبو الخير السخاوي.
قال
رحمه الله في فتاويه: (عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في
القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث بعد، ثم لا زال أهل الإسلام في سائر الأقطار
والمدن الكبار يحتفلون في شهر مولده صلى الله عليه وسلم بعمل الولائم البديعة،
المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون
السرور ويزيدون في المبرات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته
كل فضل عميم).
وقال
في ترجمة أحد تلاميذه: (سمع مني تأليفي في المولد النبوي بمحله وفي السنة قبلها
تأليف العراقي فيه أيضاً).
فقد
كان المولد يقرأ في مكان ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم سنة بعد أخرى دون نكير من
أحد.
- 5- الإمام الشهاب أحمد القسطلاني شارح البخاري:
قال
في كتابه المواهب اللدنية 1/148: (فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك
أعياداً ، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء).
- 6- العلاَّمة الشّيخ محمد بن عمر بحرق الحضرمي الشافعي (ت:930 هـ)
قال
في كتابه (حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار):
(فحقيقٌ بيومٍ كانَ فيه وجودُ المصطفى صلى الله عليه وسلم أَنْ يُتَّخذَ عيدًا، وخَليقٌ بوقتٍ أَسفرتْ فيه غُرَّتُهُ أن يُعقَد طالِعًا سعيدًا، فاتَّقوا اللهَ عبادَ الله، واحذروا عواقبَ الذُّنوب، وتقرَّبوا إلى الله تعالى بتعظيمِ شأن هذا النَّبيِّ المحبوب، واعرِفوا حُرمتَهُ عندَ علاّم الغيوب، "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ").
كتاب : حدائق الأنوار ومطالع الأسرار
(فحقيقٌ بيومٍ كانَ فيه وجودُ المصطفى صلى الله عليه وسلم أَنْ يُتَّخذَ عيدًا، وخَليقٌ بوقتٍ أَسفرتْ فيه غُرَّتُهُ أن يُعقَد طالِعًا سعيدًا، فاتَّقوا اللهَ عبادَ الله، واحذروا عواقبَ الذُّنوب، وتقرَّبوا إلى الله تعالى بتعظيمِ شأن هذا النَّبيِّ المحبوب، واعرِفوا حُرمتَهُ عندَ علاّم الغيوب، "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ").
- 7- الإمام العلامة صدر الدين موهوب بن عمر الجزري الشافعي.
قال:
(هذه بدعة لا بأس بها، ولا تكره البدع إلا إذا راغمت السنة، وأما إذا لم تراغمها
فلا تكره، ويثاب الإنسان بحسب قصده في إظهار السرور والفرح بمولد النبي صلى الله
عليه وسلم). نقلاً من كتاب سبل الهدى والرشاد.
وقد
تمسك من منع الاحتفال بالمولد بأمور؛ نذكرها ونذكر الجواب عنها باختصار:
أولاً:
كون المولد أول من أحدثه الفاطميون.
وجواب
ذلك أن يقال: على افتراض أن الفاطميين هم أول من أحدث ذلك؛ فليس هذا دليلاً على
المنع، فقد أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم تعظيم اليوم الذي انتصر فيه موسى
عليه السلام من اليهود، وقال عليه السلام: (فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ
فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ) رواه البخاري.
ثانياً:
منع المولد بحجة أنه بدعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (كُلُّ بِدْعَةٍ
ضَلَالَةٌ) رواه مسلم.
والجواب
عن ذلك: أن البدع على قسمين: حسنة وسيئة، وإلى هذا ذهب الجماهير من العلماء، وهذا
بعض تقريرهم لذلك:
قال
الإمام الشافعي: (المحدثات من الأمور ضربان: أحدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو
سنة أو أثراً أو إجماعاً، فهذه البدعة الضلالة.
والثانية:
ما أحدث من الخير مما لا خلاف فيه لواحد من هذا هي محدثة غير مذمومة، وقد قال عمر
- رضي الله تعالى عنه - في قيام رمضان نعمت البدعة هذه يعني أنها محدثة لم تكن،
وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى).
وقال
العلامة المحدث أبو شامة المقدسي: (فالبدعة الحسنة متفق على جواز فعلها والاستحباب
لها ورجاء الثواب لمن حسنت نيته فيها، وهي كل مبتدع موافق لقواعد الشريعة غير
مخالف لشئ منها ولا يلزم من فعله محذور شرعي).
والإمام
أبو شامة هو الذي يقول عنه الإمام ابن كثير في البداية والنهاية (13/250): (الشيخ
الإمام العالم الحافظ المحدث الفقيه المؤرخ المعروف بأبي شامة شيخ دار الحديث
الاشرفية...وكان ذا فنون كثيرة أخبرني علم الدين البرزالي الحافظ عن الشيخ تاج
الدين الفزاري، أنه كان يقول بلغ الشيخ شهاب الدين أبو شامة رتبة
الاجتهاد...وبالجملة فلم يكن في وقته مثله في نفسه وديانته وعفته).
وقال
الإمام شيخ الإسلام سلطان العلماء العز بن عبد السلام: (وقال العز بن عبد السلام:
(البدعة فعل ما لم يعهد في عصر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ وهي منقسمة
إلى: بدعة واجبة، وبدعة محرمة، وبدعة مندوبة، وبدعة مكروهة، وبدعة مباحة، والطريق
في معرفة ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة: فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي
واجبة، وإن دخلت في قواعد التحريم فهي محرمة، وإن دخلت في قواعد المندوب فهي
مندوبة، وإن دخلت في قواعد المكروه فهي مكروهة، وإن دخلت في قواعد المباح فهي
مباحة).
وقال
الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: (قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : ( وَكُلّ بِدْعَة ضَلَالَة )
هَذَا
عَامّ مَخْصُوص ، وَالْمُرَاد غَالِب الْبِدَع . قَالَ أَهْل اللُّغَة : هِيَ كُلّ
شَيْء عُمِلَ عَلَى غَيْر مِثَال سَابِق . قَالَ الْعُلَمَاء : (الْبِدْعَة
خَمْسَة أَقْسَام: وَاجِبَة، وَمَنْدُوبَة وَمُحَرَّمَة وَمَكْرُوهَة
وَمُبَاحَة... فَإِذَا عُرِفَ مَا ذَكَرْته عُلِمَ أَنَّ الْحَدِيث مِنْ الْعَامّ
الْمَخْصُوص... وَلَا يَمْنَع مِنْ كَوْن الْحَدِيث عَامًّا مَخْصُوصًا قَوْله:
(كُلّ بِدْعَة) مُؤَكَّدًا (بِكُلِّ)، بَلْ يَدْخُلهُ التَّخْصِيص مَعَ ذَلِكَ،
كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {تُدَمِّر كُلّ شَيْء}).
ثالثاً:
نفي الدليل على تفضيل يوم المولد.
والجواب
عن ذلك: بأن فضل هذا اليوم ثابت بالسنة النبوية، وقد بين النبي صلى الله عليه وآله
وسلم فضل يوم مولده، فقال: (وَسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ قَالَ ذَاكَ
يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ) رواه مسلم،
فعظَّمَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم مولده بالصيام فيه.
وتعظيم
الأيام الفاضلة أمرٌ مقررٌ شرعاً، ولذا صام النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم
عاشوراء وأمر بصيامه.
رابعاً:
مَنْعُ الاحتفالِ بالمولدِ بِحُجَّة ما يقع فيه من المخالفات.
والجواب
عن ذلك: أنَّ هذا لا يستدعي تحريم المولد وإنما تمنع المخالفات الموجودة فيه، كما
أننا لا نحرم حفل الزفاف ولكن نمنع المخالفات الشرعية التي تحدث فيه، ولذا قال
الإمام ابن حجر العسقلاني: (وأما ما يعمل فيه - المولد - فينبغي أن يقتصر فيه على
ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد
شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخيراتِ والعملِ
للآخرةِ).
خامساً:
مَنْعُ الاحتفالِ بالمولدِ بِحُجَّة أنَّ يوم مولده هو يوم وفاته.
والجواب
عن ذلك : هو قول الإمام السيوطي رحمه الله: (إن ولادته صلى الله عليه وآله وسلم
أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، والصبر
والسكون عند المصائب، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكر وفرح
بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح (عقيقة) ولا بغيره. بل نهى عن النياحة وإظهار
الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى
الله عليه وآله وسلم دون إظهار الحزن بوفاته).
سادساً:
مَنْعُ الاحتفالِ بالمولدِ بِحُجَّة أنَّ الصحابة والتابعين لم يفعلوه مع كونهم
أشد حباً للرسول صلى الله عليه وسلم.
والجواب
عن ذلك: هو ما قاله الإمام الشافعي رحمه الله: (ما أحدث يخالف كتاباً أو سنةً أو
أثراً أو إجماعاً فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا يخالف شيئا من ذلك فهذه
محدثة غير مذمومة)، وقول الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في الفتح: (ما كان له
أصل يدل عليه الشرع فليس ببدعة). وقد بينا أن المولد النبوي يستند إلى أصول شرعية
صحيحة، وعليه فإحداثه ليس بدعة ولو لم يعمل به السلف.
قال
الإمام المفسر القرطبي المالكي رحمه الله في أحكام القران: (كل بدعة صدرت من مخلوق
فلا يخلو أن يكون لها أصل في الشرع أو لا ، فإن كان لها أصل كانت واقعة تحت عموم
ما ندب الله إليه وحض رسوله عليه ، فهي في حيز المدح... ، وإن كانت- البدعة- في
خلاف ما أمر الله به ورسوله فهي في حيز الذم والإنكار ... وهو معنى قوله صلى الله
عليه وسلم في خطبته: وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة، يريد ما لم يوافق كتابا
أو سنة، أو عمل الصحابة رضي الله عنهم).
وقد
كان سيد العلماء الإمام مالك بن أنس رحمه الله ورضي عنه لا يركب بالمدينة دابة،
وهذا فعلٌ أحدثه الإمام مالك لم يفعله الصحابة الذين هم أشد محبة لرسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم، ومع ذلك لم ير الإمام مالك بأساً في فعله، ولم ينكر عليه
أحدٌ من العلماء ذلك، قال الإمام القاضي عياض المالكي في كتاب الشفاء (1 / 275):
(كان مالك رحمه الله لا يركب بالمدينة دابة وكان يقول: "أستحي من الله أن أطأ
تربة فيها رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بحافر دابة" ). وذكر هذا عنه الكمال
ابن الهمام الحنفي رحمه الله في فتح القدير (3 / 180)، وكذا الإمام ابن العربي
المالكي في أحكام القرآن ( 3 / 254 ) وغيرهم وهو معروف مشهور عنه. والله تعالى
أعلم.
والخلاصة
ذهب
جماهير العلماء إلى مشروعية الاحتفال بالمولد، وأنه صورة من صور شكر الله تعالى على
ما أنعم الله به علينا من بعثة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. -الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الامارات العربية-
بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة حلول المولد النبوي الشريف نهدي للمريدين المحبين لاحياء المولد النبوي الشريف كتب سيرة مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
***مجموعة كتب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف***
***مجموعة كتب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف***
حمل42كتاب للمولد النبوي الشريف
*** مولد البرر زنجي للعالم الجليل زين العابدين جعفر بن حسن البرزنجي رضي الله عنه ***
*** مولد البرر زنجي للعالم الجليل زين العابدين جعفر بن حسن البرزنجي رضي الله عنه ***
تحقيق الشيخ بسام محمد بارود
- مولد البرزنجي -
نثرا ونظما ومعه موالد أخرى
أو مجموع مولد شرف الأنام
تحقيق الشيخ/ بسام محمد بارود - جزاه الله خير الجزاء -
حمل الكتاب:
كتاب المورد الهني في المولد السني - للعراقي
* تحميل كتب السيرة
حمل
1-المورد الهني في المولد السني
تأليف الإمام الحافظ زين الدين الحسين بن عبدالرحيم العراقي (ت: 806هـ )
2-عرف التعريف بالمولد الشريف
للإمام الحافظ المقرئ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد ابن الجزري (ت: 833هـ)
3-النعمة الكبرى على العالم في مولد سيد ولد آدم
تأليف الإمام العلامة أحمد ابن حجر الهيتمي
4-حسن المقصد في عمل المولد
تأليف الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
5-مولد النبي صلي الله عليه و سلم
تأليف العلامة عبد الرحمن بن عبد المنعم الخياط مفتي الصعيد في القرن الثاني عشر الهجري
6-الهدي التام في موارد المولد النبوي وما اعتيد فيه من القيام
تأليف الشيخ العلامة محمد علي بن حسين بن إبراهيم المالكي المكي
7-البيان النبوي عن فضل الاحتفال بمولد النبي
تأليف الشيخ محمود بن أحمد الزين
8-خلاصة الكلام في الاحتفال بمولد خير الأنام
تأليف السيد عبد الله بن الشيخ ابو بكر بن سالم
9-بشائر الأخيار في مولد المختار صلى الله عليه وآله وسلم
تأليف السيد محمد ماضي أبو العزائم
10-اللآلي السنية في مشروعية مولد خير البرية
تأليف العلامة عثمان بن الشيخ عمر بن الشيخ داود
11-حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
للسيدالعلامة محمد بن علوي المالكي الحسني
12-الحجج الدامغة والبراهين الساطعة في جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
تأليف الشيخ حامد أحمد بابكر
13-الأدلة الشرعية في جواز الاحتفال بميلاد خير البرية
تأليف:د. عز الدين حسين الشيخ
14-ابتغاء الوصول لحبّ الله بمدح الرسول ومشروعية قراءة المولد
الشيخ أبو محمد الويلتوري
15-مولد النبي صلى الله عليه وأله وسلم
للشيخالداعية الكبير محمد إلياس الرضوي الهندي
تأليف فضيلة الـشيخ عبدالفتاح قديش اليافعي حفظه الله
17- الإعلام بفتاوي ائمة الاسلام حول مولده عليه الصلاة والسلام
جمع وترتيب: السيد محمد بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
18- الاحتفال بالمولد النبوي بين المؤيدين والمعارضين مناقشات وردود
تأليف السيد أبي الحسنين عبد الله الحسيني المكي الهاشمي
19- إقامة القيامة على طاعن القيام لنبي تهامة (عربي وأردو)
المؤلف فضيلة الشيخ العلامة أحمد رضا خان رحمه الله تعالى
20- زاد الأبرار في حقوق يوم مولد الرسول محمد المختار
المؤلف الإمَام طَارقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْسَّعْدِيُّ إعداد: دار الجنيد
الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية
للشيخ العلامة يوسف محمد خطَّار نفع الله به
رابط الموسوعة :
- كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد
سبل الهدى و الرشاد في سيرة خير العباد
الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي
هو محمد بن يوسف الصالحي الشامي هو مؤرخ من مؤرخي القرن العاشر الهجري
وقد أتاح له تأخره النسبي الاطلاع على كتب التواريخ والسير، منذ عصر التدوين حتى زمانه
فألف موسوعة ضخمة في السيرة النبوية أطلق عليها "سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد
حمل:
سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد
حمل:
69.7K
suho00.pdf download
13.2M
suho01.pdf download
190.6K
suho01p.pdf download
11.7M
suho02.pdf download
15.6M
suho03.pdf download
11.2M
suho04.pdf download
15.4M
suho05.pdf download
13.3M
suho06.pdf download
11.1M
suho07.pdf download
12.7M
suho08.pdf download
12.1M
suho09.pdf download
18.4M
suho10.pdf download
15.4M
suho11.pdf download
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق