بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام عليك يانبي الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه
صلاة أهل السموات والأرضين عليه
إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين.
أولياء الله الصالحين
قال الشيخ الجليل
ولي الله أبو سالم سيدي إبراهيم التازي دفين وهران
رضي الله عنه
زيارة أرباب التقى
مرهم يبري* *** و مفتاح أبواب الهداية و الخيـــــــــــــر
و تحدث في القلب الخلــي إرادة*** ** و تشرح صدرا ضاق من سعة الوزر
و تنصر مظلوما و ترفع خاملا*** ** و تكسب معدوما و تجبر ذا كســـــــــر
وتبسط مقبوضا و تضحك باكيا***** * **** و ترفع بالبر الجزيل و بالأجــر
عليك بها فالقوم باحوا بسـرها ***** وأوصوا بها يا صاح في السر والجهر
فكم خلصت من لجة الإثم فاتكا **** * فألقته فــــي بحر الإنابة و الســــــــر
و كم مـــــــن بعيد قربته بجذبة ***** ففاجأه الفتح المبين مـــــــــــن البـــــر
و كم من مريد ظفرته بمرشد** ********* حكيم خبير بالبلاء و مـــا يبــري
فألقت عليه حلة يمنية مطـرزة ****** باليمن و الفتـــــــــــــــح و النصـــــــر
فزر و تأدب بعد تصحيح توبة ******* تأدب مملوك مع الملك الحـــــــــــــــــر
ولا فرق في أحكامها بين سالك ******* مرب ومجذوب و حـــي و ذي قــــــبر
و ذي الزهد والعباد فالكل منعم ***** ** علــيه و لكن ليســـت الشمس كالبدر
ماهي الصوفية
مقامات الأولياء وكيف نعرفهم
فائدة الدخول في طريق التصوف د. يسري جبر
شرح وافي عن مدد وغوث والتوسل
و تحدث في القلب الخلــي إرادة*** ** و تشرح صدرا ضاق من سعة الوزر
و تنصر مظلوما و ترفع خاملا*** ** و تكسب معدوما و تجبر ذا كســـــــــر
وتبسط مقبوضا و تضحك باكيا***** * **** و ترفع بالبر الجزيل و بالأجــر
عليك بها فالقوم باحوا بسـرها ***** وأوصوا بها يا صاح في السر والجهر
فكم خلصت من لجة الإثم فاتكا **** * فألقته فــــي بحر الإنابة و الســــــــر
و كم مـــــــن بعيد قربته بجذبة ***** ففاجأه الفتح المبين مـــــــــــن البـــــر
و كم من مريد ظفرته بمرشد** ********* حكيم خبير بالبلاء و مـــا يبــري
فألقت عليه حلة يمنية مطـرزة ****** باليمن و الفتـــــــــــــــح و النصـــــــر
فزر و تأدب بعد تصحيح توبة ******* تأدب مملوك مع الملك الحـــــــــــــــــر
ولا فرق في أحكامها بين سالك ******* مرب ومجذوب و حـــي و ذي قــــــبر
و ذي الزهد والعباد فالكل منعم ***** ** علــيه و لكن ليســـت الشمس كالبدر
ماهي الصوفية
مقامات الأولياء وكيف نعرفهم
كيف تعرف الشيخ المُربـّـِى
؟
فائدة الدخول في طريق التصوف د. يسري جبر
شرح وافي عن مدد وغوث والتوسل
الفتوحات الربانية حول المعانى القرآنية - د. يسري جبر
شروط الشيخ المربي3 ك المباحث الأصلية في علم التصوف 6 د. محمد مهنا
رد مفصل من الحبيب الجفري على منكري التوسل بالصالحين -1-
التوسل بالنبي والاولياء الصالحين - محمد متولي الشعراوي رضي الله عنه
التوسل بالنبي (صلى الله عليه وآله) والولي والرجل الصالح (2)
التوسل بالنبي والاولياء الصالحين - محمد متولي الشعراوي رضي الله عنه
محمد سعيد رمضان االبوطي: رأي السلف في التوسل بالنبي وأصحابه.
كـتب هامـــةكتاب الدّر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد - لللإمام الشوكاني
كتاب: العرف العاطر في معرفة الخواطر وغيرها من الجواهر
حمل
http://rissc.jo/docs/al-arf-al-atir-final.pdf
كتاب: مصباح الانام وجلاء الظلام
فى رد شبه البدعى النجدى...
- ويليه رسالة فيما يتعلق بادلة جواز التوسل بالنبي وزيارته
المؤلف : الحبيب علوي بن أحمد بن حسن بن قطب الارشاد الحبيب عبد الله بن علوي الحداد - أحمد بن زيني دحلان
*كتاب: الافهام والافحام و قضايا الوسيلة
والقبور
تأليف: السيد محمد زكي ابراهيم
اعتنى به وخرج احاديثة: محيي الدين حسين يوسف
الحجم: 4.7 M
كتاب: مصباح الانام وجلاء الظلام
فى رد شبه البدعى النجدى...
- ويليه رسالة فيما يتعلق بادلة جواز التوسل بالنبي وزيارته
المؤلف : الحبيب علوي بن أحمد بن حسن بن قطب الارشاد الحبيب عبد الله بن علوي الحداد - أحمد بن زيني دحلان
تأليف: السيد محمد زكي ابراهيم
اعتنى به وخرج احاديثة: محيي الدين حسين يوسف
الحجم: 4.7 M
حمل
*كتاب
مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام
في اليقظة والمنام
ابي
عبد الله محمد بن موسى بن النعمان
حمل
*كتاب
: التوسل بالصالحين بين المجيزين والمانعين
المؤلف : عبد الفتاح قديش اليافعي
عدد المجلدات : 1
حجم الكتاب : 2.27 ميجا
حمل
المؤلف : عبد الفتاح قديش اليافعي
عدد المجلدات : 1
حجم الكتاب : 2.27 ميجا
شفاء السقام في زيارة خير الأنام صلى الله عليه و سلم - تقي الدين السبكي
شفاء السقام في زيارة خير الأنام صلى الله عليه و سلمالإمام الحجة أبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي الكبير 683- 756ه
و هو رد على ابن تيمية في زعمه ان أحاديث الزيارة كلها موضوعة و أن السفر إليها بدعة
غير مشروعة و هي مقالة ظاهرة الفساد لا شك في ذلك و لا ريب
تحقيق حسين محمد علي شكري
حمل:
كتاب: منازل السائرين
المؤلف: عبد الله الأنصاري الهروي
حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
الناشر: دار الكتب العلمية
سنة النشر: 1408 - 1988
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 143
حمل:
الواجهة
(تحميل كل المجلدات في ملف واحد مضغوط)
(نسخة للشاملة)
أولياء الله الصالحين
قصة وفاة الشيخ محمد متولى الشعراوى رضي الله عنه يرويها ابنه الشيخ عبد الرحيم الشعراوى رحمه الله .
الشيخ محمد متولى الشعراوى رضي الله عنه
(15-04-1911 -17-06-1988 )
أولياء الله الصالحين
سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري رضي الله عنه
(1130هـ - 1208هـ/ 1718م - 1793م)
الطريقة الرحمانية مؤسسها سيدي الشيخ عبد الرحمن الازهري الجشطولي رضي الله عنه دفين الجزائر(الذي أخذ عن الشيخ الحفني رضي الله عنه)
وهذه ترجمة للشيخ مؤسس الرحمانية كما ذكرها السيد أحمد القطعاني في كتابه حراس العقيدة:
عبد الرحمن الجشطولي رضي الله عنه
الشيخ شمس الدين محمد بن سالم الحفني [ت 1190هـ الموافق 1767م] أحد أهم المعالم الصوفية في مصر، إذ يعتبر من أهم رجال الطريقة الخلوتية بها، وعلى كثرة من تناول سيرته من إخواننا المشارقة في مصر وغيرها، فإن أحدهم لم يشر إلى أثره في الجزائر.
وهذا الأثر الصوفي الهام كان عن طريق الشيخ عبد الرحمن الجشطولي مؤسس الطريقة الرحمانية إحدى فروع الخلوتية في المغرب العربي.
ولد الشيخ عبد الرحمن الجشطولي الجرجري في بلدة أيت إسماعيل ببلاد القبائل الكبرى بالجمهورية الجزائرية سنة [1130 هـ تقريبا]، وتلقى تعليمه في زاوية الشيخ صديق وأعراب في بلدة أيت يراثن، ثم ارتحل إلى مدينة الجزائر العاصمة.
وفي سنة [1146 هـ] خرج قاصدا بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج في رحلة طويلة جدا استغرقت سبعة وثلاثين سنة متصلة ابتدأها بتوقف في العاصمة المصرية القاهرة لمدة غير قصيرة، اجتمع خلالها بالشيخ محمد بن سالم الحفني وصحبه وتربى عل يديه وأخذ عنه الطريقة الخلوتية. ومن القاهرة إلى الديار المقدسة حيث أدى الفريضة وجاور لمدة وأعطى الطريقة الخلوتية بها لمن شاء الله لهم ذلك.
وواصل توغله في القارة الآسيوية ناشرا للطريقة معلما ناصحا آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر حتى بلغ الهند مرورا بدار الخلافة في تركيا.
ورجع بعد هذا الجهاد الطويل المكلل بالاخلاص والتوفيق في الدعوة إلى الله تعالى إلى بلده بالجزائر حيث نشر الطريقة الخلوتية التي سميت منذ أول يوم ابتدأ في نشرها فيه في الجزائر باسم (الطريقة الرحمانية)، ولاقبال الناس عليه وتحلقهم حوله وائتمارهم بأمره وانتهائهم بنهيه خاف الوالي التركي منه، فدبر له مع شرذمة من علماء السوء الذين لايخلو منهم بلاط الحاكم عادة مؤامرة تمثلت في اصدار فتوى فقهية ضد طريقته.
ولكن نور الله لا تذهبه نفخات الحاقدين والمرضى ، فقد انتشرت الطريقة الرحمانية في بلاد القبائل الكبرى والصغرى أيضاً.
وأخذ عن الشيخ عبد الرحمن خلق لا يحصون، وبلغ الطريقة أوسع انتشارها، وأسس في بلدة جرجرة زاوية كبيرة أعتبرت هي زاوية الطريقة الرحمانية الأم ، ومنها انتشرت هذه الطريقة المباركة في دول المغرب العربي حيث أسست لها زوايا كبرى بعد وفاة شيخها في قسنطينة وخنقة وسيدي ناجي وطولقة وأولاد جلال وتلاغمة ونفطة بتونس واطرابلس وبنغازي بليبيا.
واستمر مدد الله سبحانه، وسارت هذه الطريقة المباركة على أكمل حال وأبرك منوال حت انتقل الشيخ عبد الرحمن إلى جوار الرحمن في سنة [1208هـ الموافق 1793م] ودفن في بلدة أيت اسماعيل بالجزائر.
واشتهر رضي الله عنه بعد موته بلقب (بوقبرين)، وسبب هذا اللقب أن الأتراك خافوا تكاثر المريدن والقبائل حول ضريحه، فنقلوا جثمانه إلي العاصمة الجزائر وأودعوه قبرا هناك ليكون الزائر له تحت سمعهم وبصرهم، فنبش رجال القبائل قبره في أيت اسماعيل فوجد كأنه دفن اليوم، فلقب بهذا اللقب.
ومن أبرز رجال الطريقة الرحمانية الشيخ محمد أمزيان الحداد شيخ زاوية صدوق الرحمانية، قائد الجهاد في شرق الجزائر
عبد الرحمن الجشطولي رضي الله عنه
الشيخ شمس الدين محمد بن سالم الحفني [ت 1190هـ الموافق 1767م] أحد أهم المعالم الصوفية في مصر، إذ يعتبر من أهم رجال الطريقة الخلوتية بها، وعلى كثرة من تناول سيرته من إخواننا المشارقة في مصر وغيرها، فإن أحدهم لم يشر إلى أثره في الجزائر.
وهذا الأثر الصوفي الهام كان عن طريق الشيخ عبد الرحمن الجشطولي مؤسس الطريقة الرحمانية إحدى فروع الخلوتية في المغرب العربي.
ولد الشيخ عبد الرحمن الجشطولي الجرجري في بلدة أيت إسماعيل ببلاد القبائل الكبرى بالجمهورية الجزائرية سنة [1130 هـ تقريبا]، وتلقى تعليمه في زاوية الشيخ صديق وأعراب في بلدة أيت يراثن، ثم ارتحل إلى مدينة الجزائر العاصمة.
وفي سنة [1146 هـ] خرج قاصدا بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج في رحلة طويلة جدا استغرقت سبعة وثلاثين سنة متصلة ابتدأها بتوقف في العاصمة المصرية القاهرة لمدة غير قصيرة، اجتمع خلالها بالشيخ محمد بن سالم الحفني وصحبه وتربى عل يديه وأخذ عنه الطريقة الخلوتية. ومن القاهرة إلى الديار المقدسة حيث أدى الفريضة وجاور لمدة وأعطى الطريقة الخلوتية بها لمن شاء الله لهم ذلك.
وواصل توغله في القارة الآسيوية ناشرا للطريقة معلما ناصحا آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر حتى بلغ الهند مرورا بدار الخلافة في تركيا.
ورجع بعد هذا الجهاد الطويل المكلل بالاخلاص والتوفيق في الدعوة إلى الله تعالى إلى بلده بالجزائر حيث نشر الطريقة الخلوتية التي سميت منذ أول يوم ابتدأ في نشرها فيه في الجزائر باسم (الطريقة الرحمانية)، ولاقبال الناس عليه وتحلقهم حوله وائتمارهم بأمره وانتهائهم بنهيه خاف الوالي التركي منه، فدبر له مع شرذمة من علماء السوء الذين لايخلو منهم بلاط الحاكم عادة مؤامرة تمثلت في اصدار فتوى فقهية ضد طريقته.
ولكن نور الله لا تذهبه نفخات الحاقدين والمرضى ، فقد انتشرت الطريقة الرحمانية في بلاد القبائل الكبرى والصغرى أيضاً.
وأخذ عن الشيخ عبد الرحمن خلق لا يحصون، وبلغ الطريقة أوسع انتشارها، وأسس في بلدة جرجرة زاوية كبيرة أعتبرت هي زاوية الطريقة الرحمانية الأم ، ومنها انتشرت هذه الطريقة المباركة في دول المغرب العربي حيث أسست لها زوايا كبرى بعد وفاة شيخها في قسنطينة وخنقة وسيدي ناجي وطولقة وأولاد جلال وتلاغمة ونفطة بتونس واطرابلس وبنغازي بليبيا.
واستمر مدد الله سبحانه، وسارت هذه الطريقة المباركة على أكمل حال وأبرك منوال حت انتقل الشيخ عبد الرحمن إلى جوار الرحمن في سنة [1208هـ الموافق 1793م] ودفن في بلدة أيت اسماعيل بالجزائر.
واشتهر رضي الله عنه بعد موته بلقب (بوقبرين)، وسبب هذا اللقب أن الأتراك خافوا تكاثر المريدن والقبائل حول ضريحه، فنقلوا جثمانه إلي العاصمة الجزائر وأودعوه قبرا هناك ليكون الزائر له تحت سمعهم وبصرهم، فنبش رجال القبائل قبره في أيت اسماعيل فوجد كأنه دفن اليوم، فلقب بهذا اللقب.
ومن أبرز رجال الطريقة الرحمانية الشيخ محمد أمزيان الحداد شيخ زاوية صدوق الرحمانية، قائد الجهاد في شرق الجزائر
سنة [1871م] ضد فرنسا. وقد عمدت فرنسا على إثر انخراط كل مريدي الطريقة الرحمانية الذين قدرت عددهم بمائة ألف في حركة الجهاد واشتباكهم مع جند الاحتلال في معارك ضارية إلى اغلاق زاويتهم الرئيسة في جرجرة، ثم استطاعت القبض على الشيخ الحداد وابن الشيخ عبد الرحمن الجشطولي المجاهد الكبير الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن الجشطولي، حتى سنة [1875م] حيث استطاعت القوات الفرنسية أخيرقمعهم.
نبذة عن حياة الشيخ سيدي عبد الرحمن باش تارزي
رضي الله عنه
رضي الله عنه
العلامة الفهامة الوليُّ الهمام الشيخ سيدي الحاج
عبد الرّحمن بن أحمد بن حمودة بن مامش باش
تارزي الجزائري منشأ القسنطيني دارا، ناشر الطريقة الرّحمانية في قسنطينة.
كان وحيد دهره علماً وحكمة واتقاناً وصلاحاً، ومن
مؤلّفاته "عمدة المريد" في بيان
الطريقة، لم ينسج ناسج على منوالها، و"المنظومة الرّحمانية" التي شرحها ابنه
الشيخ سيدي مصطفى، وله بعض القصائد وموشحات غريبة، و"غنية المريد" في شرح
نظم مسائل كلمتيّ التوحيد، وهي 45 مسألة، وفي شرحها من التحقيق ما يدل على أن الشيخ
يتكلّم عن بصيرة وعلم لدني، وأحسن ما علق بذهني منه أن للهيللة ذكرين شرعي واصطلاحي،
والشرعي له شروط عربية ولغوية ونحويّة وتجويدية، والاصطلاحي ليس له إلا شرط واحد قلبي،
وهو استحضار المعنى عند ذكر الكلمة المشرّفة، سواء حصل الشرط العربي أو لم يحصل، وبهذا
التقرير يرجع اللوم على من أبطل ذكر العوام أو الأمة.
وفي "الرّوض الباسم": صاحب الكرامات
الظاهرة والأحوال الفاخرة، والحقائق الباهرة، والعلوم اللّدنية والمعاني النوراية،
والفتح الموثق والكشف المشرق، والباع الطويل، والإيضاح عن حقائق الآيات، والنظر الخارق
لعرائس المغيبات، والمجلس العالي في حضرة القدس، والمقر السامي في أرائك الأنس، والمنهاج
الموطوء على متن الملكوت إلى ملك الجبروت، وله اليد البيضاء في معاني المشاهدات وعلوم
المنازلات، وهو أحد من أظهره الله إلى الوجود وصرّفه في الكون، وخرق له العادات، وأجرى
على لسانه الحكم، ومكنه من الأحوال في النهاية، وملكه أسرار الولاية، ونصبه حجة وقدوة،
وهو أحد أركان هذا الشأن علما وعملاً وزهداً وتحقيقاً ورئاسة وجلالة اهـ.
وللشيخ الابن سيدي مصطفى باش تارزي الذي تولى القضاء
و التدريس والإفتاء وغير ذلك بمدينة قسنطينة , عدة رسوم تثبت أسلوبه القوي الواضح في
معالجة المسائل وتبين بوضوح مقدرته الفائقة في تحرير الرسوم الشرعية كما أن له عدة
رسائل منه وإليه يسأله الناس فيها عن أمور الشرعية الإسلامية لأن مركزه بعد وفات أبيه
كشيخ للزاوية الرحمانية بقسنطينة جعله أهل لذلك خصوصا لسمعة الذائعة لهذه الزاوية في
الجزائر , لأنها تنسب إلى الطريقة الرحمانية , والطريقة الرحمانة في ذلك الوقت تعتبر
كوزارة تعليم وشؤون دينية وبالتالي لها قوتها النافدة في توجيه الشعب الجزائري , والطريقة
الرحمانية في الجزائر سواء في قسنطينة أو غيرها من مدن الجزائر وقراها قد لعبت أدوارا
مهمة في إشعال نار الثورات بالجزائر ضد المستعمر
والمشاركة فيها.
توفي الشيخ سيدي عبد الرحمان باش تارزي رحمه الله ورضي الله عنه في حدود عام 1221هـ الموافق لعام
1806م ودفن بزاويته بمدينة قسنطينة، وضريحه المبارك يزار إلى اليوم.
وتوفي ابنه الشيخ سيدي
مصطفى رحمه الله بقسنطينة سنة 1252 هـ الموافق
لـ: 1836
م ودفن في الزاوية العليا أسكنهما الله فسيح جناته آميـــــــــــــن
والحمد لله رب العالمين
التعريف بالشيخ سيدي محمد بن عزوز البرجي
رضي الله عنه:
(1170هـ ــ 1232 هــ) (1757م-1817م)
الولي الأكبر والقطب الأشهر الشيخ سيدي محمد بن عزوز، ولد رضي الله عنه بالبرج من صحراء بسكرة في حدود سنة 1170 هـ/1757م ، ربي في حجر والده الولي الصالح سيدي أحمد بن يوسف ، وحفظ القرآن العظيم واشتغل بتحصيل العلم، فأخذ منه بغية حتى تحصل في المعقول.وألف تآليف مفيدة، منها رسالة عالية في (قواطع المريد ) و (شرح على التلخيص) وغيرهما ، ثم اشتاقت نفسه لعلم الباطن ، فرحل لزيارة الشيخ الأكبر:
سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري ( صاحب الطريقة الرحمانية )، فأخذ عنه الطريقة وأدخله الخلوة ، وفي تلك المدة خفت عن والدته أخباره حيث لا بريد ولا تلغراف، واشتد شوقها إليه وقلقها عليه ، فصعدت سطح دارها ونادته بثلاثة أصوات فسمع نداءها وهو في خلوته ، وأخبر شيخه بما سمع فأمره بالرجوع إلى والدته، وقال له : إن أدركتني المنية من بعدك فعليك بخدمة الشيخ عبد الرحمن باش طارزي تلميذه دفين قسنطينة،
فكان الأمر كما ذكره، ولازم خدمة الشيخ باش طارزي إلى وفاته وكان تمام سلوكه على يده.وولما بلغ من العمر62 سنة قصد البقاع المقدسة في سنة 1232 هـ/1817م مع تلامذته الكاملين: سيدي علي بن عمر الطولقي صاحب زاوية طولقة،
وسيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمدالخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي،
وسيدي مبارك بن خويدم ، وكان الركب الذي سافر معه فيه سلطان المغرب مولاي عبد الرحمان * قبل استيلائه على عرش الملك، فتعرف هذا الأخير بالشيخ بن عزوز لما رآه من كماله ولازمه إلى أن أصبح الشيخ ذات يوم متألما وتعطل سير الركب، ولما بلغ خبره مسامع السلطان تحير وعاده حينا وعالجه فشفاه الله، وقال له سيدي علي بن عمر الطولقي على لسان الشيخ : لما شفاني الله على يدك فادع بما تريد يستجب لك ، فقال : لا أريد الآن إلا ولاية الملك، وهي بعيدة عني إذ بيني وبينها سبعة رجال ، فقال الشيخ : ندعو الله أن تكون لك.وإذا بالمملكة المغربية نزل بها وباء مات فيه السبعة ، ولما آب السلطان من الحج وجد رجال دولته في انتظاره، فبايعوه وبقيت المكاتبات الودادية جارية بينهما ، ثم إن الشيخ رجع من حجه ووجد الوباء ضاربا أطنابه في الزيبان، فكان هو آخر من استشهد به رضي الله عنه، وذلك سنة 1232 هـ /1817م، ودفن بقرية البرج، وبها الآن ضريحه، كان يأتيه الزوار من كل مكان، وترك الشيخ ستة أولاد كلهم مرشدون علماء صالحون، منهم سيدي مصطفى بن عزوز مؤسس زاوية نفطة بتونس.
كان الشيخ بن عزوز عليه رحمة الله آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر محبا للسلم والأمن، ولذلك كان الناس يدعونه للصلح بينهم في مشكلاتهم ، ويطلب منه أمراء وطنه إخماد الثائرين، فيسعى في تليينهم بعظيم جاهه ولطف قوله، وكان حليما ذا أخلاق مسكية مع ما ألبسه الله من الهيبة والوقار، وتخرج على يده فحول منهم الشيخ سيدي علي بن عمر الطولقي مؤسس زاوية طولقة ، وسيدي عبد الحفيظ الخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي، والشيخ سيدي المدني التواتي، وسيدي مبارك بن خويدم وغيرهم، ولهؤلاء أتباع ومريدون لا يحصون، حتى إنه قلما يوجد في القطر الجزائري الشرقي والتونسي وطرابلس الغرب وبنغازي من ليس منتسبا لطريقته بواسطة أو وسائط، بل كادت أن تسمى الطريقة الرحمانية بالعزوزية، شهرته تغني عن التعريف وكان ولده سيدي مصطفى بن عزوز، وحفيده المكي بن عزوز يقطنان الأستانة ، ذكر ذلك الشيخ الكامل بن الشيخ المكي بن عزوز.وللشيخ سيدي محمد بن عزوز أرجوزة سماها ( رسالة المريد في قواطع الطريق وسوالبه وأصوله وأمهاته ) وشرحا شرحا عجيبا مفيدا للغاية وهي عبارة عن تهذيب للنفس وقتل حيوانيتها الطبيعية ، لكن قتلها عند الأخرويين في سبيل الله، وعند الدنيويين في سبيل الإنسانية،وذكر الحمد والمدح هل هما بمعنى واحد أو متغايران، وشرح بأن الحمد مخصوص بالحي ، والمدح يعم الحي وغيره، وتطرق إلى الألف واللام في الحمد لله وشرح إنها لللاستغراق .إلى ماشابه ذلك من أمور في تعمقه في علوم الدين واللغة .رحم الله شيخنا ابن عزوز. وأناله الجنة، وجعلنا الله في زمرة المؤمنين العاملين .
المصدر : كتاب تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي .
سلطان المغرب المذكور هو عبد الرحمان بن هشام خلفا لعمه سليمان بن محمد
حكم عبد الرحمان المغرب من سنة1822 حتى سنة 1859 ، قضى على الفتن بالمغرب وناصر الأمير عبد القادر الجزائري .
توقيع الحاج بونيف
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
رضي الله عنه:
(1170هـ ــ 1232 هــ) (1757م-1817م)
الولي الأكبر والقطب الأشهر الشيخ سيدي محمد بن عزوز، ولد رضي الله عنه بالبرج من صحراء بسكرة في حدود سنة 1170 هـ/1757م ، ربي في حجر والده الولي الصالح سيدي أحمد بن يوسف ، وحفظ القرآن العظيم واشتغل بتحصيل العلم، فأخذ منه بغية حتى تحصل في المعقول.وألف تآليف مفيدة، منها رسالة عالية في (قواطع المريد ) و (شرح على التلخيص) وغيرهما ، ثم اشتاقت نفسه لعلم الباطن ، فرحل لزيارة الشيخ الأكبر:
سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري ( صاحب الطريقة الرحمانية )، فأخذ عنه الطريقة وأدخله الخلوة ، وفي تلك المدة خفت عن والدته أخباره حيث لا بريد ولا تلغراف، واشتد شوقها إليه وقلقها عليه ، فصعدت سطح دارها ونادته بثلاثة أصوات فسمع نداءها وهو في خلوته ، وأخبر شيخه بما سمع فأمره بالرجوع إلى والدته، وقال له : إن أدركتني المنية من بعدك فعليك بخدمة الشيخ عبد الرحمن باش طارزي تلميذه دفين قسنطينة،
فكان الأمر كما ذكره، ولازم خدمة الشيخ باش طارزي إلى وفاته وكان تمام سلوكه على يده.وولما بلغ من العمر62 سنة قصد البقاع المقدسة في سنة 1232 هـ/1817م مع تلامذته الكاملين: سيدي علي بن عمر الطولقي صاحب زاوية طولقة،
وسيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمدالخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي،
وسيدي مبارك بن خويدم ، وكان الركب الذي سافر معه فيه سلطان المغرب مولاي عبد الرحمان * قبل استيلائه على عرش الملك، فتعرف هذا الأخير بالشيخ بن عزوز لما رآه من كماله ولازمه إلى أن أصبح الشيخ ذات يوم متألما وتعطل سير الركب، ولما بلغ خبره مسامع السلطان تحير وعاده حينا وعالجه فشفاه الله، وقال له سيدي علي بن عمر الطولقي على لسان الشيخ : لما شفاني الله على يدك فادع بما تريد يستجب لك ، فقال : لا أريد الآن إلا ولاية الملك، وهي بعيدة عني إذ بيني وبينها سبعة رجال ، فقال الشيخ : ندعو الله أن تكون لك.وإذا بالمملكة المغربية نزل بها وباء مات فيه السبعة ، ولما آب السلطان من الحج وجد رجال دولته في انتظاره، فبايعوه وبقيت المكاتبات الودادية جارية بينهما ، ثم إن الشيخ رجع من حجه ووجد الوباء ضاربا أطنابه في الزيبان، فكان هو آخر من استشهد به رضي الله عنه، وذلك سنة 1232 هـ /1817م، ودفن بقرية البرج، وبها الآن ضريحه، كان يأتيه الزوار من كل مكان، وترك الشيخ ستة أولاد كلهم مرشدون علماء صالحون، منهم سيدي مصطفى بن عزوز مؤسس زاوية نفطة بتونس.
كان الشيخ بن عزوز عليه رحمة الله آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر محبا للسلم والأمن، ولذلك كان الناس يدعونه للصلح بينهم في مشكلاتهم ، ويطلب منه أمراء وطنه إخماد الثائرين، فيسعى في تليينهم بعظيم جاهه ولطف قوله، وكان حليما ذا أخلاق مسكية مع ما ألبسه الله من الهيبة والوقار، وتخرج على يده فحول منهم الشيخ سيدي علي بن عمر الطولقي مؤسس زاوية طولقة ، وسيدي عبد الحفيظ الخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي، والشيخ سيدي المدني التواتي، وسيدي مبارك بن خويدم وغيرهم، ولهؤلاء أتباع ومريدون لا يحصون، حتى إنه قلما يوجد في القطر الجزائري الشرقي والتونسي وطرابلس الغرب وبنغازي من ليس منتسبا لطريقته بواسطة أو وسائط، بل كادت أن تسمى الطريقة الرحمانية بالعزوزية، شهرته تغني عن التعريف وكان ولده سيدي مصطفى بن عزوز، وحفيده المكي بن عزوز يقطنان الأستانة ، ذكر ذلك الشيخ الكامل بن الشيخ المكي بن عزوز.وللشيخ سيدي محمد بن عزوز أرجوزة سماها ( رسالة المريد في قواطع الطريق وسوالبه وأصوله وأمهاته ) وشرحا شرحا عجيبا مفيدا للغاية وهي عبارة عن تهذيب للنفس وقتل حيوانيتها الطبيعية ، لكن قتلها عند الأخرويين في سبيل الله، وعند الدنيويين في سبيل الإنسانية،وذكر الحمد والمدح هل هما بمعنى واحد أو متغايران، وشرح بأن الحمد مخصوص بالحي ، والمدح يعم الحي وغيره، وتطرق إلى الألف واللام في الحمد لله وشرح إنها لللاستغراق .إلى ماشابه ذلك من أمور في تعمقه في علوم الدين واللغة .رحم الله شيخنا ابن عزوز. وأناله الجنة، وجعلنا الله في زمرة المؤمنين العاملين .
المصدر : كتاب تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي .
سلطان المغرب المذكور هو عبد الرحمان بن هشام خلفا لعمه سليمان بن محمد
حكم عبد الرحمان المغرب من سنة1822 حتى سنة 1859 ، قضى على الفتن بالمغرب وناصر الأمير عبد القادر الجزائري .
توقيع الحاج بونيف
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
الزاوية الرحمانية سيدي عبد الحفيظ
خنقة سيدي ناجي -النواة القديمة- 27-12-2015
***باب ضريح الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي ***
***رضي الله عنه ***
**خنقة سيدي ناجي**ولاية بسكرة**الجزائر**
نبذة عن الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي رضي الله عنه
(1203هـ -1266هـ/1789 - 1850م)
- ولدالشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي عام1203
هـ/1789م
بخـنقـة سيدي ناجي و فيها حفـظ الـقـران و تعـلم علو م الديـن
الإسلامي علي يد عدة علمـاء من اشهـــرهــم
الشيخ الصديق الونـجـني .
-هاجر الى طولقة والتقى بالشيخ سيدي محـمد بن عـــزوز البرجـي
وتعلم منه علوم الدين واخـذ عـنه الطريقة الرحمانـية العـزوزيـة وبقي في خدمته الى ان توفي عام 1233هـ/1818 م فـتولـى
التدريس في زاوية الشيخ سيدي"محمد بن عزوز البرجـي" وكـثف تعاونه مع زاوية
الشيخ مصطفى بن عزوز بنفطة بتونس في نشرالطريقة الرحمانية العزوزية والقران وعلوم الدين
والتصوف وتربية المريدين
- عاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الى خنقة سيدي ناجي واسـس بهـا
زاويته في القرن13 هـ وتـم حفر بئـرين للمياه (جددت زاويته على يــد السيد حـفـيظي
رشـــــيد في25مـاي عا م1975م، واعيد تـــرمـيمـهـــا مــن الــداخــل والخــارج مـــن
طــــرف ابـنه الســيد حـفـيظــي بـشيـر عام 2006م وكتبت الايات القـرانـية داخل الضريح عام 2005م
)
- قام الشيخ سيدي
عبد الحـفـيظ في زاويته على تعـليم اخـوانــه علوم الدين الاسلامي والطريقه الرحمـانية العزوزية الخلوتـيــة القائمة على ذكر الله تعالى
وطاعة الله ورسوله مما جعل اتبـــاع الشيخ يتــأ ثـــرون بتـربيته الروحـــانـية وصـار
له مـريـــدون فـي الجـزائـر وفي تـونـس.
- قاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الجهاد ضد الاحـتلال الفرنسـي
بجـيش قوامه 5000 مجـاهـد من خـنـقـة سيدي
ناجـي وششــار والاوراس والتحق به الشيخ الصـادق
بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة بسكرة ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب
سريانة في مكان مكشوف على ضفة واد براز شمـــال سيدي عـقـبة التي قتل فيها قائد القوات
الفرنسية سان جارمان وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م ، ويروي بعـض الشيوخ
بان الشيخ سيدي عبد الحـفـيـظ جـرح في المعــركة
وعاد الى خنقة سيدي ناجـي وانتقل الى تونس
ليجمع ويـوحــد صفــوف
الاخـوان من جديد لكن الوقـت لم يكـــن فيصالحه فوصلت قـوات الاحـتلا ل الفرنسي الى خنقة سيدي ناجي وارادو
الامـساك بـه فصلي لله وطـلب لقاءه فـكان له ما أرا د وعـاد الفرنسيـون خـائبـيـن عـام
1266 هـ / 1850م ودفــن خـلف زاويته ولا يـزال ضريحه الطـاهـرمزارا لمحبيه تـشــع منه
الانـواروالبركــات لكـل العارفين بالله والاخـوان في الطريقة الرحمانية وغيرهم ممن يحبون الصالحين ويعرفون قدرهم للـدعـاء والتـبـرك
والاعتبار.
ودفـن معه في الضريح:
- شاعـره ابن الطاهر، وسيــدي الطـيـب بن الحفناوي بن عبدالحفـيظ رحمهم الله ورضي الله عنهم .
أولاده:
1/ سيدي محمد الازهاري بن عبدالحفيظ (ولد في عام 1237هـ وتوفي
في04 ذوالحجة 1313 هـ الموافـق لـ 1837م / 1896م
وبني له ضريح بجوار زاويته الرحمانـية من قبـل الصديـق بن احمد الشاوش عام
1314 هـ/1897 م في بلدية خـيـران التابعة لولاية خنشلة حاليا.
2/ سيدي الحفـناوي:ضريحه في زاوية توزر بتونس.
3/سيـدي مـحـمـود: ضريحه في تونس العاصمة. 4/سـيدتي صـفـية .
- وممن أخذوالطريقة
الرحـمانية عن الشيخ سـيـدي عـبد الحفيـظ:
جمع غفير منهم الشيخ
الولي الصالح سيدي محمد الصادق بن رمضان وسيدي التارزي ربن عزوز ضي الله عنهم
.
اثاره: ترك عدة مؤلفات وقصائد في سلوك الطريقة الرحمانية أهمها
:
كتاب الجواهر المكنونة في العلوم المصونة
طبع في
تونس 1315 هـ
- حمل الكتاب من الرابط التابع لمدونة الاخسان:
- حمل الكتاب من الرابط التابع لمدونة الاخسان:
- كتاب "غاية البداية في حكم النهاية" - كتاب "الحكم "
طبع في تونس 1314 هـ عام 1257 هـ /1830م
طبع في تونس 1314 هـ عام 1257 هـ /1830م
- حمل الكتاب من الرابط التابع لمدونة الاحسان:
- دعاء غنية الفقير الذي كتبه عام 1245 هـ/1830 م
ويقرؤه الإخوان عقب الإنتهاء من حلقة الذكر بعد صلاتي: الصبح والعصر
- حمل من الرابط التابع لمدونة الاحسان:
حمل خمرية سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي رضي الله عنه:
حمل شرح غنية الفقير لسيدي المكي بن الصديق رضي الله عنه:
حمل قصيدةالعالم الجليل عبيدي محمد بن منصور العقبي الشريف التي قالها
في مدح الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد الخنقي:
حلقة الذكر بعد صلاتي الصبح والعصر بزاوية
سيدي عبد الحفيظ - خنقة سيدي ناجي 23- 12- 2015
حمل مطوية التعريف بسيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي
- حمل حلقة الذكر بزاوية سيدي عبد الحفيظ فيديو للحاسوب:
- حمل حلقة الذكر بزاوية سيدي عبد الحفيظ
للهاتف النقالmp3:
- حمل حلقة الذكر بزاوية سيدي عبد الحفيظ للهاتف النقال فيديو:
باب منزل الشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه
************************
بسكرة
بـسم الله الرحمـن الرحيـم
******* الشيخ سيدي محمد الصادق بن رمضان*******
رضي الله عنه
1779- 1867 م
نسبه ونشأته:
هو الولي الصالح و العالم الرباني السالك المسلك المؤلف الصوفي سيدي محمد الصادق بن الفقيه مصطفي بن محمد بن رمضان بن عصمان (عثمان) البسكري،ولد سنة 1194هـ الموافق لـ1779م. نشأ في أسرة عريقة معروفة بالعلم والثراءو الكرم والصلاح شأنها تعليم القرآن و تدريس العلم الشرعي. فقد كان ابوه الشيخ مصطفي (1138/1218)هـ. عالما بارزا يدرس علوم الفقه في مسجد أنشأه بجوار داره الموجود بحي سيدي بركات ببسكرة فحفظ القرآن الكريم وتعلم على يد والده المعلوم من ضروريات الدين .
شيوخه:
اشتاقت نفسه لعلم السلوك و التزكية ، فيمم وجهه شطر شيخ المشايخ العلماء والمجاهدين نور الصحراء سيدي محمد بن عزوز البرجي الشريف (1170/1233) هـ ،فأخذ عنه الطريقة الرحمانية والعلوم الشرعية... وأدخله الخلوة حتى أتم سلوكه على يديه، وذلك ما بين (1218/1233) هـ ، مع المشايخ الأجلاء سيدي علي بن عمرالطولقي وسيدي على جروني وسيدي المختار الجلالي وسيدي الصادق بلحاج تبرمسين وسيدي عبد الحفيظ الخنقي وسيدي المبارك بن خويدم ...
بعد رحيل سيدي محمد بن عزوزإلى الرفيق الأعلى توقف الشيخ محمد الصادق فى حيرة حتى حانت له اشارة ربانية فتوجه تلقاء الشيخ العالم الرباني سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمدالخنقي الهجرسي الشريف (1204/1266) هـ فأخذ بحظ وافر من العلوم اللدنية والشرعية وكان يصحب معه جمعا من الاخوان من بسكرة وضواحيها. ورغم تعرضه لقطاع الطريق الواصل مابين بسكرة وخنقة سيدي ناجي لعدة مرات الا أنه ظل مستمرا في زيارة أخيه و شيخه حتى اذا جاء الخنقة في المرة الثالثة وجد عند مدخلها سيدي عبد الحفيظ وقال له: " أبشر يا محمد الصادق فان الله قد جردك من الدنيا وهذه هي التجريدة الأخيرة".
أهم أعماله:
لما كملت تربيته وتأهل للمشيخة وغدا خير خلف لخير سلف حيث خلف أباه في التدريس وزاد في بناية الزاوية (1234/1240)هـ، مرافق أخرى ليتفرغ فيها الطلبة لحفظ القرآن وكان ينفق عليها من نفقاته الخاصة و كذا المحسنين بالاضافة الى ايواء واطعام الفقراء والأيتام وعابري السبيل،وكذا نشر الطريقة الرحمانية ومن أشهر تلاميذه: ابن أخيه الشيخ مصطفى بن رمضان دفين البرانيس وخليفته الشيخ موسي بن العابد دفين غسيرة وسيدي محمد الصالح بن خنوش الشتمي وسيدي العباسي المدفون بجواره .
وعند دخول المستدمر الفرنسي بلدة بسكرة سنة (1262هـ/ 1844م) كان الشيخ من الرافضين له،الساعين بكل عزم من أجل رد العدو ودحره.فنجده بعد دخول فرنسا الى المنطقة انضم الى اخوانه الشيخين عبد الحفيظ الخنقي والصادق بلحاج اللذين قادامعركة "واد براز" قرب "سريانة" ببسكرة (1266هـ/ 1848م) .وبعدها ألقي القبض عليه ونفي الى بلدة البرانيس من ضواحي بسكرة فأسس بها مسكنا و مسجدا (مسجد سيدي مصطفى بن رمضان حاليا) وواصل نشاطه الدعوي والجهادي وتعرض لمضايقات العدو الفرنسي حيث أعيد نفيه الى بلدة جمورة فأسس بها كذلك مسكنا ومسجدا (زاوية سيدي الصادق" صويدق" حاليا)وأشتغل بالتأليف والارشاد.
وفاته:
وافته المنية بمنفاه بجمورة سنة1283 هـ /1867م. وحمل إلى بلدة بسكرة ودفن بزاويته،وكان يوما مشهودا. وخلف سبعة أبناء:
ولدان ماتا صغيرين من بعده ونجله سيدي محمد، وسيدي الحفناوي، وسيدي عبد الحفيظ وبنتان.
من آثاره:
1- قام بنسخ كتاب شرح المنظومة الرحمانية للشيخ مصطفى باش تارزي في 26 رجب1255هـ.
2- ونسخ كتاب وسيلة المتوسلين في فضل الصلاة على سيد المرسلين للشيخ بركات بن أحمد العروسي جمادى الأول 1273هـ.
3- ألف كتاب تبصرة الذاكرين في طريق السالكين في 27 رمضان 1273هـ.
4- ألف كتاب تحفة السلوك لمقام الملوك في شعبان 1275هـ.
5- ألف كتاب رسالة دائرة الأولياء في ذي القعدة 1280 هـ.
6- ألف كتاب لطائف الحكم الشافي من الأمراض والسقم 3 ذو الحجة 1280هـ.
7- ألف كتاب درر الأرزاق في سر الحرف وتعمير الأوفاق .
بعض حكمه :
(ليس الشأن في لبس الرقاع وانما الشأن في خلع الأغيار والبدع. ليس الشأن في اطعام الطعام وانما الشأن أن تصلي وتذكروالناس نيام).
(من أراد المقصود فعليه ببذل المجهود. ومن أراد الذوق فعليه بالشوق ومن أراد الوجد فعليه بالجد ومن أراد الإجابة فعليه بالاضطرار والإنابة ...).
من إعداد:
عبد الهادي بن عبد الحفيظ رماضنة
في الفاتح من محرم 1429هـ
حمل
التعريف بالشيخ سيدي محمد الصادق بن رمضان رضي الله عنه
حمل نبذة عن الشيخ سيدي محمد الصادق بن رمضان
-------------------------------------------------------------------------
صور لمقامات الصالحين
صورة الشيخ سيدي محمد بن حسين***
ضريح سيدي محمد بن حسين1899-1993
صورة الشيخ سيدي محمد بن حسين***
***رضي الله عنه
ولـد في عام:
1316هـ/ 1899 م
وتوفــــــي في عـام 1413 هـ
بـ : خنقة سيدي ناجي في 03-03-1993م
***ضريح الشيخ سيدي محمد بن حسين***
***رضي الله عنه ***
**خنقة سيدي ناجي**ولاية بسكرة**الجزائر**
***ضريح الشيخ سيدي زرزور***
***رضي الله عنه ***
نبذة عن سيـــدي أبو عبـــــد اللـــــــه محمـــــــد
بـــن عبــــد الرحمــــان
بـــــن زرزور
رضي الله عنه
هو أبو عبـــــد اللـــــــه محمـــــــد بـــن عبــــد الرحمــــان
بـــــن زرزور أو زرزر عـــــرف في مهــد الـــدولـــة الرستميــــة
بالجزائــــــــر (776م إلى 908م) والدولـــــــة الأغلبيـــــة
بتــــونــــس (800م- 909م). هــــو مــــن أقدم العلمــــــاء
والفقهـــــاء الذيـــــن ظهـــــروا بالجزائــــــــر وبمنطقــــــــة
الزيبــــــان يوجــــــد ضريحـــــــه اليــــوم بوادي بسكـــــرة . كان
عالمـــــــا بمذاهـــــــب أهــــــل الكوفـــــة وبجمـــــع
الأقاويــــــل حافظـــــا للغريــــب وبصيـــــــرا بالعربيـــــة ومفســرا للقــــــرآن
الكريــــــــم وراويا
للأشعـــــار وشاعـــرا يحســن النظــــــم وأكثـــــــره في توحيـــــــد الله عــــــز
وجـــــل مثـــــل قولــه:
تهتــــــــك الستـــــــــر عـــن ذي البغى والفند********
وحصحص الحـــــــق بعــــد البغـــي واللــــدد
و أيقـــــن المشــــــرك الداعـــي لـــه ولـــدا ***********بأنــــــــــه
اللــــــــــه لم يولـــــــــد ولـــم يلـد
لا مـــــوت يدركـــــــه، لا شيء يشبهـــــــــه **********
يبلـــي الآباد ولا يبلـــــــي علــــــــى الأبــــــد
ويــــــــــح ابـــــــــن آدم من عاص يخالفـــــه ************ومـــــــــن
مصـــــــر علــــى الآثــــــام معتقـــد
فــي الخلــــــــود نعيــــــــم غيــــــر منصــــــرم
********بــــــــاق بقــــــــــدرتــه بــــــــــــاق بــــلا أمـــــــد
لكن جل شعره ضاع باستثناء بعض المقطوعات في بطون بعض الكتب.
-
توفي العلامـــــــة
سيـــــــدي زرزور سنـــــة 291 هـ ويوجـــــــد ضريحــــــه اليــــــوم بوســــط
الوادي الــــــــذي يحمـــــــل اسمــــــــــه ببسكـــــــــــرة.
و مــــــــــــــن أهــــــــــــم الكتـــــــــــــب التي
ترجممـــــــــــــت لــــــــــــــه:
* فتـــــــح المغـــرب للعلامـة عيســــة بن سلامــــة البسكـري
في القرن التاســع هجـــــري *
* ريـــــــــاض النفــــــوس في طبقـــــات علماء القيــــروان
وافريقيــــــــة لأبي بكـــــر عبــد الله بن محمــــــــد المالكــــــــي *
* كتــــــاب معالـــــــم الإيــــــمان في معرفـــة أهـــــل
القيـــــــروان لابـن نــاجـــي التنــوخـــي *
* تطــــرق إليـــــه العلامـــة عبــــــد المجيــــد حبــة
في محاضـــــــرة له حـــول أعــلام بسكــرة *
********************************************************
تلميذ سيدي محمد لخضر صغيري
وتلميذه سيدي سالم عيسى رضي الله عنهما
خليفة سيدي المختار رماضنة رضي الله عنهما
بن الشيخ الحفناوي
بن الشيخ محمد الصادق بن رمضان رضي الله عنهما
*****************************************
*****************************************
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام عليك يانبي الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
صلاة أهل السموات والأرضين عليه
إجري يارب لطفك الخفي في أمورنا والمسلمين.
**********************************
سيدي الطيب بن سيدي الحفناوي
بن سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي
رضي الله عنهم
سيدي الطيب بن سيدي الحفناوي
بن سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي
رضي الله عنهم أسس الولي الصالح سيدي الطيب بن سيدي الحفناوي بن سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن احمد الخنقي رضي الله عنهم، الزاوية الرحمانية الموجودة في زوي (اولاد ارشاش)الان وتحمل زاوية سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه مع نهاية القرن 19 م و كانت في البداية عبارة عن زاوية رحمانية صغيرة يقيم فيها الصلاة واوراد الطريقة الرحمانية لمن يقصده من الاخوان، و كان يدرس فيها القران والدعوة للاسلام ،ومساعدة الفقراء وكان صاحب تقوي و حكمة وبرهان وارتقى مقاما كبيرا في الطريقة الرحمانية فهو من نسل شريف من اولياء الله الصالحين ، وكانت دعوته مستجابة في طلب الغيث والدعاء للمرضي وشفائهم باذن الله ، فاحبه الناس بالمنطقة على قلتهم في ذ لك الوقت ،وكان يقيم بها في فترة الصيف، وفي الشتاء يرتحل نحو خنقة سيدي ناجي وزاوية ليانة ،وبسبب ظروف الاحتلال الفرنسي وتفرق المريد ين اختار الاستقراربمـدينةبسكرة، وله مريدون ،أخذوا عنه الطريقة الرحمانية، وأوصى قبل وفاته ان يدفن في مدخل ضريح جده سيدي عبد الخفيظ بخنقة سيدي ناجي ليكون عتبة للاخوان،وكان له ما أراد وكان ذلك في
أربعينيات القرن العشرين 1941م رضي الله عنه .
((اما ابوه سيدي الحفناوي بن سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنهما فضريحه في توزر التونسية )).
ولمواصلة رسالة سيدي الطيب المباركة في زوي( اولاد ارشاش) قام الاخ حفيظي الحفناوي وهو من احفاده بالتفرغ لاحياء هذ ه الزاوية من جديد وشرع في تجديدها وتوسيعها بمساعدة السكان المحبين للطريقة الرحمانية ،واستطاع بنشاطه الواسع ان يتمكن من استقبال رئيس الجمهورية عام 2004م بهذه الزاوية التي أصبحت تحمل اسم جده : زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه.
ولمواصلة رسالة سيدي الطيب المباركة في زوي( اولاد ارشاش) قام الاخ حفيظي الحفناوي وهو من احفاده بالتفرغ لاحياء هذ ه الزاوية من جديد وشرع في تجديدها وتوسيعها بمساعدة السكان المحبين للطريقة الرحمانية ،واستطاع بنشاطه الواسع ان يتمكن من استقبال رئيس الجمهورية عام 2004م بهذه الزاوية التي أصبحت تحمل اسم جده : زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه.
(( ضريحه في خنقة سيدي ناجي.)) وقد تلقت هذه الزاوية دعما كبيرا من الرئيس ((محب الصالحين))
لبناء كل المرا فق الضرورية التي تحتاجها لتصبح زاوية كبيرة بالمنطقة بولاية خنشلة.
لبناء كل المرا فق الضرورية التي تحتاجها لتصبح زاوية كبيرة بالمنطقة بولاية خنشلة.
تؤدي فيها الصلاة والاذكارالرحمانية وتعليم القران وعلوم الدين للطلاب والمريدين من كل مكان.
والحمد لله رب العالمين.*******************************************************************************
وقال احدهم يصف حبه لاولياء الله الصالحين:
ومن عجب اني احن اليهم *** وأسأل شوقا عنهم وهم معي
وتبكيهم عيني وهم في سوادها *** ويشكوا النوى قلبي وهم بين أضلعي
فان طلبوني في حقوق هواهم *** فاني فقير لاعلي ولا معي
وان سجنوني في سجون جفاهم *** د خلت عليهم بالشفيع المشفع
وقال احدهم:
ردد حديثهموا فما احـــلاه***وألذه عندي وما اهنـــاه
روح به روحي وحدث عنهم***فحديثهم للقلب ما اشهـــاه
بالله واهتف مرة اخرى بهم***فعسى ينال الصب منه مناه
بسم الله الرحمن الرحيم (واخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا واخر سيئا عسى الله عسى الله ان يتوب عليهم ان الله غقور رحيم.) مسجد الصحابي ابو لبابة الانصاري
في قابس التونسية
كتب عند مقامه الذي بناه حمود باشا المرادي
يا زائرا قــــف داعــــيا بتبتـــــــل***في مسجد قد حل اشرف منزل
بيت على التقوى تاسس منذ حوى***قبر الصحابي الهمام الافضـل
هذا رفاعـــة والبشير ابولبابــــــة***نجل عبد المنذر المستكمــــل
من اوس انصارتحرى توبـــــــــة*** قبلت بنص الكتاب المنــــزل
وغدا اميرافي المدينة يوم بـــــدر***فانتقى بالغنم كل مؤمــــــــــل
مع انه العقبى مشهور المفاخــــر****في الغر الرائقين الى العــلى
واتى الى افريقيا في جيش فتـــح***عمر بالهدى المنير الاجمــــل
وغداشهيدا في فلاة غيــــر ان***القــــوم اولـــــوه خير تـــنقـــل
وغداشهيدا في فلاة غيــــر ان***القــــوم اولـــــوه خير تـــنقـــل
فثوى هذا البيت زينة قارس******ومحط رجل الزائرين الكمـــل
ووفاته مضبوطة من يـدرها******** بالرمز قال الفوزفي التاريخ لي محمد القطوش 40هـ
ووفاته مضبوطة من يـدرها******** بالرمز قال الفوزفي التاريخ لي
كرامة الولي لا تُسلب منه بعد موته
بسم الله الرحمن الرحيم
كرامة الولي لا تُسلب منه بعد موته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على شفيع العالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد،،،
فأولياء الله لا نقص لشأنهم ولا تحقير لهم ولا لشأنهم والقرآن مدحهم بآيات بيّنات في قوله تعالى: " أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) " [يونس:62-64]. وفي الحديث: (من عادى لي ولياً فقد بارزني بالحرب).
والقرآن الكريم يؤيد بعضه بعضاً في أن كرامتهم مستمرة في الدنيا والآخرة في قوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31)
" [فصلت:31،30]. فمن يظن أنه بموت الولي انتهت كرامته فهو أولاً قاس
بمقياس عقله المحصور في الموت فقط ولم يتدبر الآيات السابقة التي فيها أن
الأولياء لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة وفي الآية الثانية تتنزل عليهم الملائكة بعد موتهم ويقولون لهم نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة زيادة على وعد الله تعالى لهم بحفظ ذريتهم بعد موتهم بقوله تعالى: " وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ " [النساء:9]. وكما فعلاً حفظ الله كنز الغلامين بعد موت والدهم الصالح بقوله تعالى: " وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ " [الكهف:82].
وكرامات الأولياء هي تصديق لأنبياء الله تعالى ورسله فالأنبياء كذلك وجاهتهم وبركتهم في الدنيا والآخرة كما قال تعالى: " إِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ " [آل عمران:45]. وكما قال تعالى: " قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلاَمُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) " [مريم:30-33].
والأموات
في البرزخ الصالحون ينعمون والكفار يعذبون في قبورهم كما في صحيح البخاري
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن
أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن
أهل الجنة وإن كان من أهل النار فيُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم
القيامة ). فمن يقصر كرامات الأولياء ويقول بفنائها بموت الولي فهو قاس بعقله المحصور والصغير فهو أولاً قصر قدرة الله تعالى وكرمه وعطاءه بصغر عقله " مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " فهو القـادر المقتدر الكريـم الوهـاب واسـع الرحمـة والكرم والعطـاء " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " وثانياً
قاس بصغر عقله كالطفل الرضيع الذي لا يَرى ولا يَعلم من الدنيا شيئاً سوى
حلمة ثدي أمه فلو غابت عنه قليلاً ظن الكون والعالم قد ذهب وهلك وغاب
كغيابها عنه.
ومثل
البرزخ الذي هو وسط بين الحياة الدنيا وبين يوم البعث يوم القيامة والحساب
والجزاء ودخول الجنة للمتقين ودخول النار للكفار والمشركين كمثل (النوم)
الذي هو وسط بين اليقظة في الحياة الدنيا وبين الموت فالنائم بعد استيقاظه
يجد لا يزال متاعه وزوجته وأولاده وماله في عصمته وفي يده ولم يسلبه الله
تعالى ذلك في نومه وهكذا كرامة الولي لا يسلبها الله تعالى في الموت في
البرزخ حيث للولي كرامة في الدنيا وله في الآخرة شفاعة في سبعين من أهل
بيته فالبرزخ حاله كنوم النائم لا يسلبه الله تعالى فيه كرامته لأنه لا
ينقص من ملك الله تعالى شيئاً ولن يتعب من بقاء كرامته له والله تعالى قادر
مقتدر كريم لا تنفد ولا تنتهي رحمته ولا كرامته " إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ".
وختاماً رب توفني مسلماً وألحقني بالصالحين اللهم آمين
أبو أحمد العبادلة
الخميس
19 – 1 – 2012م
25 – صفر – 1433هـ
|
زيارة مقامات الصالحين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه
صلاة أهل السموات والارضين عليه
صلاة أهل السموات والارضين عليه
اجري يارب لطفك الخفي في أموري والمسلمين
السلام علينا وعلى عباد الله الصاحين
أشهد ان لااله الاالله وأشهد أن محمدا رسول الله
صلى الله عليه وسلم تسليما
السلام عليكم أهل الديار أنتم السابقون ونحن بكم لاحقون
وان لله وان اليه راجعون
اللهم أغفر لنا ولهم ولاتفتنا بعدهم.
ثم تدعوا لصاحب المقام بالرحمة والمغفرة
ثم تدعواالله بماتريدمن كل خير ودفع كل شرفي جو من التذلل لله.
المطلوب من المريد ليكون سالكا
أن يكون له شيخ حي عارف بالله
يقوده لىسلوك الطريق المستقيم.
ويعبد الله المعبود ويقوم بحدوده حتى يأتيه الاجل.
وأن يعرف بأن احترام مقامات الصالحين
مثل احترامهم في حياتهم.
وان من أحبوه نادوه ونال المقصدا
ومن أذاهم توعده الله بالحرب
وكان مآله الخسران
المرء مع من أحب في الدنيا والاخرة
وزيارة مقامات الصالحين
هي احترام لهم والسير على نهجهم
بماخلفوه من علم الظاهر والباطن.
بعيدا عن كل مظاهر الشرك والشعوذة.
قوم لايشقى جليسهم
ذكر الله غايتهم ومقصدهم
وفي خلوتهم سعادتهم مع خالقهم
قال الحسن البصري رضي الله عنه:
راحتي يا إخوتي في خلوتي *** وحبيبي دائما في حضرتي
لم أجد عن هواه عوضا *** وهواه في البرايا محنتي
حيثما كنت أشاهد حسنه *** فهو محرابي إليه قبلتي
يا حبيب القلب يا كل المنى *** جد بوصل منك يشفي مهجتي
يا سروري وحياتي دائما *** نشأتي منك وأيضا نشوتي
قد هجرت الخلق جمعا أرتجي *** منك وصلا فهو أقصى منيتي
********************************
********************************
عليك بذكر الله بكل انواعه وحسن الاخلاق واكثرمن قراءة القران والذكر والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه والصدقة والصيام وصلا ة القيام بصدق النية وحسن الخلق والتواضع والاحسان لوجه الله الواحد الاحد الفرد الصمد كي تنال الاسرار وترقي الى المقام ويطمئن قلبك ويغفر ذنبك ويكفى همك وتكن ممن احبهم الله فيحصل لك القبول وتنال المؤمول بعد ان تنجح في الامتحان في كل مايواجهك في السر والاعلان ولاتعلم احدابما اعطاك الله وألزم التواضع والرهبة والخشوع لله
ومن هذا المقام ترتقي الي مقامات اخري واذا حباك الله من عباده المخلصين
فانك ترتقي الى حيث أراد لك الله ويوضع لك القبول وتصبح من الصالحين.
الله اكبر الله اكبر الله اكبر
ولله الحمد كما يحب ويرضي
ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق